لجرار الزراعي هو وسيلة نقل ذات محرك عالي القدرة، مجهز بعجلات أو بجنزير، ليقوم بمهام زراعية. وحيث أن معظم الاعمال التي يقوم بها تتلخص بالجر إما للمحاريث أو الآلات الضخمة فإنه اصطلح على تسميته جرار.
أمثلة على المهام التي يقوم بها:
جر المقطورات و الآلات الزراعية كالمحراث، أو موزعات السماد، أو عربات رش المبيدات، أوغير ذلك من معدات.
حمل الملحقات أو المعدات المركبة سواء في مقدمة الجرار مثل (الشوكة، أو المجرفة الهيدروليكية) ،أو في أكثر الأحيان من الخلف مثل (المحاريث، أو الأمشاط الدوارة،أو آلات السحق ،أو غير ذلك).
الشكل العام
للجرار أربع عجلات على الأقل ، تقوم العجلاتان الخلفيتان بالدفع (دفع خلفي), وتمتازان بقطر كبير مقارنة بالأماميتان اللتان توجهان سير الجرار. حيث الجرارات ثنائية الدفع أصبحت نادرة وذلك نظراً لأن المزارعين يطلبون جرارات أقوى وأكثر ثباتا على الأرض (القوة ليس لها علاقة مع عدد عجلات الدفع. باستخدام الدفع الرباعي يمكن أن تحسن قدرة الجرار على السحب ولكن تجعل الجرار يستهلك طاقة أكثر ،و الجرارات الأكثر قوة تباع فقط بالدفع الرباعي، مع إمكانية إضافة عجلات مزدوجة).
منذ نهاية الثمانينات، بدأت الإلكترونيات تاخذ حيزا مهما في صناعة الجرارات بحيث يمكن استخدامها في كثير من الأمور مثل أن تنبه السائق للمسافات التي يعمل فيها, كما أصبح الكمبيوتر الداخلي ينبهك للمشاكل والأعطاب الوارد حدوثها على لوحة التحكم للجرار. وهناك عادة ثلاثة دواسات، مثل السيارة, الأيسر مخلب, و في الوسط الفرامل, و الأيمن دواسة البنزين. و تكون دواسة البنزين في كثير من الأحيان مرتبطة برافعة يدوية يتم تشغيلها من قبل السائق لتوقيف المحرك بسرعة ثابتة في تنفيذ بعض الأعمال في الحقل. وهنالك بعض النماذج المتخصصة (مثل الجرارات الضيقة (بساتين البرتقال)، والجرارات الزراعية المقتحمة زراعة الكروم...).
معظم الجرارات تستخدم ناقل سرعة يدوي، وتشكيلة سرعات متتعدة (سريعة، بطيئة)، ومخفضات للسرعة تمكن من السير بسرعة بطيئة ومنتظمة ,تساعد على بعض الأعمال الزراعية ما يصل إلى 40 كم / ساعة على الطريق. بالمقارنة مع المركبات الأخرى فإن الجرار بطيء بعض الشيء. في الجرارات الزراعية الحديثة، استغني عن نقل الحركة اليدوي بنقل الحركة الآلية (powershift)، وفي السنوات العشر الأخيرة من خلال نقل الحركة المستمرة.
الجرار عموماً آلة متعددة الاستعمالات، ولكن الجرار كثيرا ما يتعرض للمنافسة من آلات مصممة عمل خاص ومعين(الحصادة، آلة الرش الذاتي...)
استخدام الجرارات الزراعية في العالم
إجمالي عدد الجرارات الزراعية، بجميع أنواعها، العاملة في العالم بلغ 26.7 مليون دولار (مصدر الإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة، 2002). تبعا للبلد المعني، ونوع للجرارات الزراعية المستخدمة على نطاق واسع يمكن أن تختلف. ومن ثم مقارنة أوروبا الغربية، واليابان يستخدم الجرارات أقل قوة، في حين أن الأمريكيين يستخدمون أقوى الجرارات). البلدان النامية (الهند، على سبيل المثال) عندما إنتاج الجرارات المستخدمة بموجب ترخيص من قبل الأوروبيين في 70 عاما. 12 المستخدمين الرئيسيين لحوالي 70 ٪ من المجموع :
الولايات المتحدة : 4.800.000
اليابان : 2.028.000
روسيا: 1.794.560
إيطاليا: 1.660.000
بولندا: 1.364.579
فرنسا : 1.264.000
أسبانيا : 946.053
ألمانيا : 944.800
الصين : 926.031
البرازيل 806.000
أهم المصنعين
صناعة الجرارات في العالم العربي
و قامت بعض الدول العربية بتوطين هذه الصناعة بالتعاون مع شركات أوروبية وروسية. فقد أنشأ مصنع للجرارات الزراعية في مدينة حلب بالجمهورية العربية السورية بالتعاون مع شركة إبيرو الأسبانية بإنتاجية تتراوح من 2000 إلى 4000 جرار سنويًا. كما تم التعاون بين الجمهورية العراقية وشركة زيتور التشيكية لإنشاء مصنع الأسكندرية للجرارات والآلات الزراعية بإنتاجية تتراوح من 2000 إلى 7000 جرارًا زراعيًا. وتعاونت جمهورية مصر العربية مع شركة وشريونيفرسال الرومانية كة IMR اليوغوسلافية لإنشاء شركة النصر لصناعة السيارات بطاقة إنتاجية تترواح من 2000 إلى 4000 جرار سنويًا. وتعاونت مجموعة جياد الصناعية السودانية مع بعض الشركات العملاقة في مجال الجرارات مثل شركة ماسي فيرجسون ويتم إنتاج العديد من أنواع الجرارت في السودان نسبة لان الزراعة بالسودان هي عصب الاقتصاد. كما تعاونت شركة دويتس الألمانية مع الجمهورية الجزائرية لإنشاء مصنع الشركة الوطنية لإنتاج المعدات الزراعية، بالإضافة إلى بعض مراكز التجميع في كل من الأردن وليبيا والمغرب والصومال.
صناعة الجرارات في الجزائر
يعتبر مركب صناعة المحركات والجرارات في الجزائر من بين اضخم المصانع التي تفتخر بها الجزائر في الصناعة الثقيلة اسمه باللغة الفرنسية c.m.t أو Complexe Moteurs Tracteurs بالعربية مركب صناعة المحركات والجرارات;ويعـود تاريخ تصنيع أول الجراراته إلى عام 1974. وهو يصنِّع الجرارات الزراعية من فئة 45 إلى 140 حصان وقد تكون ثنائية الدفع أو رباعية الدفع بموجب ترخيص من الصانع الألماني DEUTZ، وتصنيع محركات الديزل ذات التبريد الهوائي من 40 إلى 120 حصان المخصص للزراعة ولمختلف مصنعي الآلات المكانيكية بالجزائر. و هو عبارة عن مؤسسـة اقتصادية عموميـة EPE/SPA نشأت سنـة 1998 نتيجـة إعادة هيكلـة المؤسسـة الوطنية لإنتاج العتـاد الفلاحي ENPMA. يقع مركب المحركات والجرارات بوادي حميميم، قسنطينـة ويغطي مساحة تزيد عن 66 هكتار لعب المصنع دورا هاما في الثورة الزراعية التي شهدتها الجزائر في السبعينات حيث مون الفلاحيين بمختلف الجرارات وقطع الغيار
القدرة اللإنتاجية
تعتبر القدرة الصناعـيـة لمركب المحركات والجرارات الأهم في إفريقيـا والعالم العربي، على سبيل المثال، صدرت الشركة في الفترة من 1985 إلى 2004، 5.593 آلة لليبيا (600)، وتونس (210)، المغرب (202)، وموزامبيق (33)، الهند (533) العراق (4.016). لكرواتيا وصربيا، والطاقة الإنتاجية للشركة 000 10 جرار.