دائرة المقرن * وادي سوف *
الصوفية وخصومهم من المشككين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الصوفية وخصومهم من المشككين 829894
ادارة المنتدى الصوفية وخصومهم من المشككين 103798
دائرة المقرن * وادي سوف *
الصوفية وخصومهم من المشككين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الصوفية وخصومهم من المشككين 829894
ادارة المنتدى الصوفية وخصومهم من المشككين 103798
دائرة المقرن * وادي سوف *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دائرة المقرن * وادي سوف *

منتديات دائرة المقرن وحدة الامة العربية والاسلامية موقع شامل يحوي على صور مدن وارياف جزائرية وعربية وفيديوات وتحميل برامج والعاب الكومبيوتر وبرامج الانترنات ومضادات الفيروسات و فك تشفير القنوات التلفزيونية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر إدارة منتدى دائرة المقرن أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى الفتي *** بارك الله فيكم جميعا ***
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني - magrane39140@gmail.com
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى ........ نشير الى أنها خارجة عن إرادتنا
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » الطريقة التجانية والاستعمار الفرنسي / الجزء الثاني
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالجمعة أبريل 14, 2017 9:04 pm من طرف سعيد أبو عمر

    » اكثر الاسئلة شيوعا في اللغة الفرنسية مترجمة الى العربية للسنة الخامسة ابتدائي
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 11:07 pm من طرف Admin

    » منتدى السنة الأولى ابتدائي - مخطط شهر جانفي
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2016 12:11 am من طرف Admin

    » هل من ترحيب
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالخميس يناير 28, 2016 6:02 pm من طرف برشلونة

    » الخطبة التي ألقاها شيخ الطريقة التيجانية صاحب السجادة الكبرى "محمد الكبير" أمام الكولونيل يسكوني
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 10:41 pm من طرف صاحب الظل الطويل

    » تاريخ التيجانية في الجزائر
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 12:23 am من طرف صاحب الظل الطويل

    » صور عن دائرة المقرن
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 10:50 pm من طرف gadras

    » باتش تعليق حفيظ دراجي للـ PES6 مرفوعة على Rapidshare .....
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالسبت أبريل 25, 2015 6:11 pm من طرف hako mekersi

    » أمراض الأذن
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2014 8:26 pm من طرف Admin

    »  لكتابة الحرف " ڨ " في office
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 12:52 am من طرف Admin

    منتدى
    التبادل الاعلاني
    تصويت
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 672 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو abdlla فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 1382 مساهمة في هذا المنتدى في 742 موضوع
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    الشبح
    الصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_rcapالصوفية وخصومهم من المشككين I_voting_barالصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_lcap 
    ابن الواحة
    الصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_rcapالصوفية وخصومهم من المشككين I_voting_barالصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_lcap 
    سعيد أبو عمر
    الصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_rcapالصوفية وخصومهم من المشككين I_voting_barالصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_lcap 
    كمال
    الصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_rcapالصوفية وخصومهم من المشككين I_voting_barالصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_lcap 
    صاحب الظل الطويل
    الصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_rcapالصوفية وخصومهم من المشككين I_voting_barالصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_lcap 
    حسين
    الصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_rcapالصوفية وخصومهم من المشككين I_voting_barالصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_lcap 
    غريب سوف
    الصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_rcapالصوفية وخصومهم من المشككين I_voting_barالصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_lcap 
    Admin
    الصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_rcapالصوفية وخصومهم من المشككين I_voting_barالصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_lcap 
    abdo
    الصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_rcapالصوفية وخصومهم من المشككين I_voting_barالصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_lcap 
    ELHAKIKA
    الصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_rcapالصوفية وخصومهم من المشككين I_voting_barالصوفية وخصومهم من المشككين I_vote_lcap 
    منتدى
    أبريل 2024
    الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    1234567
    891011121314
    15161718192021
    22232425262728
    2930     
    اليوميةاليومية
    تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك**
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin
    السلام عليكم جميعا اما بعد
    لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
    ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
    لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
    وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin
    السلام عليكم
    أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
    ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
    فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
    لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
    وبارك الله في الجميع


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    قوانين المنتدى
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

    كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

    إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

    المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
    تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …

    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    موضوعك الأول
    الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin
    مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
    هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

    كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟
    للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …

    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات
    سحابة الكلمات الدلالية
    ماهي صفات يوسف الصينية العلاجية صاحب الظل بالطريقة كتاب فيها تربية التي

     

     الصوفية وخصومهم من المشككين

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ELHAKIKA




    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 5393
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/09/2009

    الصوفية وخصومهم من المشككين Empty
    مُساهمةموضوع: الصوفية وخصومهم من المشككين   الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 2:08 am

    نسمع بين الحين والأخر من ينادي بأن التصوف كله أباطيل وأن الصوفية طائفة زائغة عن الإسلام وإنهم أعداء هذا الدين، وان اصل معتقداتهم يونانية أو هندية أو مسيحية... ويستنكر هذا الاتهام د. يوسف الشراح الأستاذ بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مؤكد أن التصوف هو صفاء النفس وامتلاؤها بالفكر، وأن سلوك الصوفيين أقرب الطرق وأوسعها إلى الله تعالى.
    وأكد د. الشراح في حواره لـ " الأنباء " أن الكرامة ثابتة للأولياء وأن من يتهم الصوفية وسلوكهم في التبرك والاستغاثة هو من خلط الحق بالباطل، وأن إلقاء التهم اعتباطاً ليس من خلق المسلم وقال ( إذا أردنا معرفة الحقيقة الصوفية فلنسمع إلى رأي الصوفية أنفسهم ورأي بعض من يدعي مخالفتهم ومحاربتهم.
    مؤكداً أن ابن تيمية لم يعاد التصوف بإطلاق بل كان ينكر ما لا يوافق الكتاب والسنة ولم يكن مأثوراً عن أحد من السلف مشيراً إلى أن ثواب قراءة القرآن إلى الميت تصل إليه، وأن صلاة النصف من شعبان جائزة، ودفاعه عن الصوفية بإثبات أدلة الأمام ابن تيمية، وفيما يلي نص هذا الحوار :
    بداية ما هو تعريف الصوفية؟ ولماذا يقول البعض أنها أباطيل؟
    الصوفية ما هي إلا طائفة إسلامية مثل بقية الطوائف الإسلامية كالمحدثين والفقهاء والأصوليين والمؤرخين، فيهم الصالح والطالح، والصحيح والفاسد والمصيب والمخطئ ولا يصح أن ننسب إلى أي طائفة من هؤلاء الطالح والفاسد والمخطئ فقط. فعندما يقال الصوفية فإننا نعرف أن المراد بهم أمثال الفضيل بن عياض، ومعروف الكرخي، وبشر الحافي وعبد القادر الجيلاني والجنيد وغيرهم كثير ممن سطرهم على سبيل المثال يراع الأمام أبي نعيم في كتابه " حلية الأولياء وطبقات الأصفياء " ولا يراد بالصوفية أولئك الدجالون المخرفون المخالفون للكتاب والسنة، الذين دخلوا على التصوف فأفسدوه. لذلك وجب عدم خلط الأوراق بعضها من بعض فالعدل مطلوب مع الموافق والمخالف، وهو الأمر الذي طلبه منا الله في محكم تنزيله بقوله " يا أبيها الذين أمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط " فالعدل مطلوب مع العدو الكافر، وإلقاء التهم اعتباطا ليس من خلق المسلم.
    الصوفية أسم جامع
    وماذا يقول الصوفيون في أنفسهم؟
    الجنيد- رحمه الله – سيد الطائفة البغدادية من الصوفية، كما يعتبره ابن تيمية وغيره، وقد سئل عن التصوف فقال: " التصوف اسم جامع لعشرة معان: التقلل من كل شئ في الدنيا عن التكاثر فيها، والثاني: اعتماد القلب على الله عز وجل من السكون إلى الأسبات، والثالث: الرغبة في الطاعات من التطوع في وجود العوافي، والرابع: والصبر عن فقد الدنيا عن الخروج إلى المسألة والشكوى، والخامس: التمييز في الأخذ عند وجود الشيء، والسادس: الشغل بالله عن سائل الأشغال، والسابع: الذكر الخفي عن جميع الأذكار، والثامن: تحقيق الإخلاص في دخول الوسوسة، والتاسع: اليقين في دخول الشك والعاشر : السكون إلى الله من ألإطراب والوحشة فإذا استجمع هذه الخصال استحق بها الاسم إلا فهو كاذب .
    هذا هو التصوف الذي نعرفه من هذا الفن وهو صفاء النفس من الكدر، وخلاصها من الكفر، وامتلاؤها من الفكر، وتساوي الذهب والحجر عندها.
    ما يوافق الكتاب والسنة
    وما الفرق بين مصطلحي الفقير والصوفي؟
    أجاب عنه شيخ ألإسلام ابن تيمية بعد بيان مصطلح المتقدمين والمتأخرين كما في مجموعة فتاويه 11/70 قائلا: " وأما المستأخرون: فالفقير في عرفهم عبارة عن السالك إلى الله تعالى، كما هو الصوفي في عرفهم أيضا والتحقيق بأن المراد المحمود بهذين الأسمين داخل في مسمي الصديق والولي والصالح ونحو ذلك من ألأسماء التي جاء بها الكتاب والسنة، وأما ما يقترن بذلك من ألأمور المكروهة في دين الله من أنواع البدع والفجور فيجب النهي عنه كما جاءت به الشريعة، فالتصوف عند أبي تيمية هو السلوك إلى الله تعالى، وهذا الاسم داخل في الجملة في مسمي الصديق والولي والصالح، وأن الإنكار لا يكون هذا الاسم بل على ما يقترن به من أفعال منكرة تخالف ما جاء به الشريعة الإسلامية.
    ونظرة سريعة إلى كتاب " مدارج السالكين " لابن القيم – تلميذ ابن تيمية – تبين لنا الفرق الشاسع بين التصوف وأهله الثناء عليهم، باعتبار تصوفهم هو سلوك أقرب الطرق وأوسعها إلى الله تعالى، وبين التصوف باعتبار التطرف والمتطرفين من أصحاب الشطحات والدجالين ومن يدعي الحلول والاتحاد ممن انتسبوا إلى التصوف.
    حال الصحابة
    عند بعض الصوفية ما يسمي بالأحوال والغناء والسكر فما هي وماذا تعني؟
    قال أبن تيمية في مجموع فتاويه 11 (9 – 2) مراتب الناس وما يحصل لديهم من هذه الأحوال قال: حال المؤمن التقي الذي فيه ضعف عن حمل ما يرد على قلبه، فهذا الذي يصعق صعق موت أو صعق غشي فما يرد على القلوب مما يسمونه السكر والغناء ونحو ذلك من الأمور التي تغيب العقل بغير اختيار صاحبها فإنه إذا لم يكن السبب محظور لم السكران مذموما، بل معذوراً، وقد يحصل بسبب سماع الأصوات المطرية التي تورث مثل هذا مذموم لأن سببه محظور، وقد يحصل بسبب سماع الأصوات المطربة التي تورث مثل هذا السكر، وهذا أيضا مذموم فإنه متي أفضى إليه سبب غير شرعي كان محرماً، وما يحصل في ضمن ذلك من لذة قلبية أو روحية ولو بأمور فيها نوع من الإيمان فهي مغمورة بما يحصل معها من زوال العقل وقد يحصل السكر بسبب لا فعل للعبد فيه كسماع لم يقصده يهيج قاطنه ويحرك ساكنه ونحو ذلك، وهذا ل يلام عليه فيه ما وما صدر عنه في وما صدر عنه في حال زوال عقله فهو فيه معذور، لأن القلم مرفوع عن كل من زال عقله بسبب غير محرم. فهذه الأحوال التي يقترن بها الغشي أو الموت أو الجنون أو السكر أو الغناء حتى لا يشعر بنفسه ونحو ذلك، إذا كانت أسبابها مشروعة وصاحبها صادقاً عاجزاً عن دفعها، كان محموداً على ما فعله من الخير، وما ناله من الإيمان معذورا فيما عجز عنه وأصابه بغير اختياره، ولكن من لم يزل عقله مع انه قد حصل له من الأيمان ما حصل لهم أو مثله أو أكمل منه فهو أفضل منهم، وهذه حال الصحابة رضي الله عنهم وهي حال نبينا وهذا كلام أبن تيمية.
    الجفري على حق
    إذا كان هذا الكلام منقولا عن ابن تيمية فلماذا يحارب فيه محبوه الحبيب علي الجفري ويتهمونه باعتقاده إن أولياء يعلمون الغيب وان كراماتهم لا حد لها، وأن الاحتفال بمولد النبي والإسراء والمعراج يعتبر من الدين، وأن النبي ينفع الناس بعد وفاته وانه يغيثهم إذا توسلوا به وأن كل ذلك مبتدع، فما ردكم؟
    عرفت الحبيب علي الجفري عن قرب في كثير من الأوقات، ووجدته العالم العابد التقي الورع، مع خلق رفيع وأدب، يعفو ويعفو، ولا يرد سائلا عن شيء مما يسأل عنه، أما ما يثار حوله من الكلام، فما من عالم رباني وصل إلى ما وصل إليه الحبيب الجفري من محبة الناس له وأتباعهم لطريقه إلا كثر الحاقدون عليه، ولفقوا التهم له، بل وأثاروا العوام عليه بجهلهم وغيظ قلوبهم ولأن الناس فرأوا ما كتبه علماؤنا المتقدمون وسمعوا من الجفري ما يقول، ولم يتناقلوا ما يثار بلا دليل، لعلموا الحق ووقع هؤلاء في سيء مكرهم.
    الكرامة للأولياء ثابتة
    ولكن أكثر ما ينكر على الحبيب الجفري قوله" كرامات الأولياء" فهل هناك فعلا ما يسمي بكرامات الأولياء؟
    نحن نثبت للأولياء الكرامة، وننبذ قول منعها من كل من خالفهم ولو رجعوا إلى ما سطره شيخهم ابن تيمية في كتابه ( الفرقان بين أولياء الرحمان وأولياء الشيطان) من كرامات ألصحابة وغيرهم لعلموا مدى قذفهم بالجهل كل من يخالفهم والكرامة أمر ثابت ونحن نعرف أن مريم أم عيسي عليه السلام وأصحاب الكهف والخضر والصبي الذي تكلم من جريح الراهب والثلاثة الذين أنسد عليهم الغار بصخرة وغيرهم، كل أولئك لم يكونوا أنبياء ليرسل الله معهم معجزات يتحدون بها البشر بها بل كانوا أولياء لله، أكرمهم المولى القوي القدير على مثل تلك الأمور، من غير تحد منهم ولا قوة وهكذا أثبتت الكرامة للأولياء لا للمشعوذين.
    الاحتفال بالصالحين جائز
    وما قولك فيما يقوم به الصوفية من إقامة الموالد والطبول والتبرك والتوسل والاستعانة مما يخلط الحق بالباطل؟
    الاحتفال بمولد النبي والضرب بالدفوف ليسا من البدع والمنكرات عند جماهير أهل العلم كما هو معروف عند العلماء خلافا للسلفية والتبرك بآثار النبي قد أرشدنا إليه المصطفي نفسه ولا سيما عندما أمر حالفه في العمرة والحج أن يوزع شعره الشريف على الصحابة الكرام فكان رضي الله عنهم يتبركون بآثاره مما يحتاج منا إلى مجلدات في الكتابة فيه أما التوصل بالاستغاثة بالنبي بدعائه أو بمحبته أو بذاته بعد وافته مما أجازه جمهور أهل العلم خلاف الابن تيمية والسلافية في حال واحدة فقط وهي منع التوسل بذات بعد وفاته فإذا كان هؤلاء يرون ضلال الجفري في هذه الأمور فيضللوا علماء أمتهم بعد أن يبحثوا في الكتب عن أقوال أهل العلم ولم يكتفوا بما يسمعونه من فلان وعلان أو يكتفوا بما في كتب أبن تيمية عن الصوفية مما هو فيه طعن فيهم فالرجل رحمه الله لم يكن يعادي التصوف بإطلاق بل كان ينكر ما لا يوافق الكتاب والسنة ولم يكن مأثورا عن أحد من السلف.
    حكم ألاستغاثة بغير الله
    إذا كان هو رأي أبن تيمية الذي يتبعه الكثير ومع ذلك ينكرون موضوع التوسل والأستثغاثة بالنبي صلي الله عليه وسلم بدعائه أو بمحبته أو بذاته بعد وفاته فما ردكم؟
    مما يسؤ المسلم في هذه الأيام أن يجد هؤلاء الجمع من الناس الذين أرتضوا من رأي ابن تيمية من منهجاً لهم ثم هم ينكرون ما هو مخالف لرأيهم مع ا، الأدلة محتمله والخلاف سائغ ولكل مجتهد نصيب من الظنيات دون القطعيان بل ربما كان رأي ابن تيمية مخالفا لرأي الحنابلة والجمهور في مسائل عديدة وليس قصدي محاكمة أبن تيمية فيما أختاره ولكن القي بالأئمة على محبيه الذين أنكروا على مخالفهم كثير من الآراء الذي يتبنها شيخهم وقال بها وهم جاهلون لهذه النصوص وإذا أردنا معرفة ميزان السلفية في محاكمة الجفري وتضليلهم إياه فليزنوا شيخهم ابن تيمية بالميزان ذاته حتى يتعرف على الحق الذي يدعون أتباعه.
    المولد النبوي.
    يقولون المعارضون بأن المحتفلون بالمولد النبوي الشريف لا يجوز فهل أجابه أبن تيمية؟
    نعم يري أبن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم الجزء الأول ( ص297 – 298 ) أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قد يؤجر عليه الإنسان وذلك حين يقول : فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله أنه يحسن من بعض الناس ما يستقيح من المؤمن المسدد فلهذا قيل للإمام أحمد عن بعض الأمراء انه انفق على مصحف إلف دينار فقال دعه فهذا أفض ما أنفق فيه الذهب مع أن مذهبه أن زخرفة المصاحف مكروهة وقد تأول بعض الأصحاب أنه أنفقها في تجديد الورق والخط وليس مقصود احمد هذا وإنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة وفيه مفسده أيضاً كره لأجلها.
    توسل حسن
    وماذا عن جواز التوسل بالنبي ؟
    يقول ابن تيمية في مجموع الفتاوى 3 / 276 مبينا جواز التوسل بالنبي وأما حقوق الرسول – بأبي هو وأمي – مثل تقديم محبته على النفس والأهل والمال، وتعزيزه وتوقيره، وإجلاله وطاعته، وأتباع سنته وغير ذلك، فعظيمة جداً، وكذلك مما يشرع التوسل به في الدعاء، كما الحديث الذي رواه الترمذي أن النبي علم شخص لأن يقول :
    ( الله ما أني أسألك وأتوسل إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد يا رسول الله أني أتوسل بك إلى ربي في حاجتي ليقضيها، اللهم فشفعه فيه ) فهذا التوسل به حسن.
    الإخبار بالغيب
    وهل يعتبر الأخبار بالغيبيات من المحظورات ؟
    يقول ابن تيمية في مجموعة الفتاوى 5 /252 أنه لا مانع من الأخبار بالغيبيات:
    وكذلك إيمانهم بالمعاد والجنة والنار وغير ذلك من أمور الغيب؟ وكذلك ما يخبر به الناس بعضهم بعض من أمور الغيب هو كذلك ؟ بل يشاهدون ألأمور ويسمعون ألأصوات وهم متنوعون في الرؤية والسماع ؟ فالواحد منهم يتبين من حال المشهود ما لا يتبين للأخر ؟ حتى قد يختلفون فيثبت هذا ما لا يثبت أخر فكيف فيما أخبروا به من الغيب ؟
    بركات ألأولياء وهل يوافق أيضا ابن تيمية على قدرات ألأولياء وتأثيراتهم التي يؤمن بها الصوفية؟
    أرد على ذلك بقول أبن تيمية في مجموع الفتاوى 3/156 مبينا مكاشفات الأولياء وقدراتهم وتأثيراتهم قال ومن أصول أهل السنة ؟ التصديق بكرامات الأولياء وما يجري الله على أيديهم من خوارق العادات في أنواع العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات. كما يعتقد أبن تيمية في مجموع الفتاوى 4/376 بأن الله أعطي بعض الأولياء أعظم مما أعطي جبريل وأن هذا عام في كل الأشياء وذلك حين يقول وإذا تبين هذا أن العلم مقسوم من الله ليس كما زعم هذا الغبي بأن لا يقوم بأيدي الملائكة على الإطلاق وهو قول بلعي ؟
    بل الذي يدل عليه القرآن أن الله تعالى أختص أدم بعلم لم يكن عند الملائكة وهو علم ألأسماء الذي هو أشرف العلوم ؟ وحكم بفضله عليهم لمزيد العلم ؟ فإن العدول عن هذا الموضع إلى بنيات الطريق ومنها القدرة ؟
    خروج الميت من قبره
    ما تعليقكم في أن الميت يخرج من القبر ويمشي؟
    يعتقد أبن تيمية في مجموع الفتاوي5/526 أن الميت يخرج من القبر ويمضي فيقول: وقد يقوى الأمر حتى يظهر ذلك في بدنه وقد يري خارجا من قبره والعذاب عليه وملائكة العذاب موكله به ؟ فيتحرك ببدنه ويمشى ويخرج من قبرة؟ وقد سمع غير واحد أصوات المعذبين في قبورهم وقد شوهد من يخرج من قبرة وهو معذب ومن يقعد بدنه أيضاً إذا قوي الأمر ؟ لكن ليس هذا لازما في حق كل ميت ؟ كما أن قعود بدن النائم لما يراه ليس لازما لكل نائم بل هو بحسب قوة ألأمور.
    ينكر الكثير على بدعة القراءة للأموات، فما ردكم؟
    أبن تيمية يرى عدم بدعية القراءة للأموات وجواز إهدائهم ثواب القراءة وذلك حين يقول في مجموعة فتاوى 24/321 – 324: أفضل العبادات ما وافق هدى رسول الله وهدي الصحابة كما صح عن النبي انه كان يقول في خطبته: خير الكلام كلام الله وخير الهدى هدى محمد وشر الأمور محدثاتها كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار )
    وقال (خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ) وقال أبن مسعود: من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنه وألئك أصحاب محمد. فإذا عرف هذا ألأصل فالأمر الذي كان معروف بين المسلمين في القرون المفضلة أنه كانوا يعبدون الله بأنواع العبادات المشروعة فرضها ونفلها من الصلاة والصيام والقرأة والذكر وغير ذلك وكانوا يدعون المؤمنين والمؤمنات كما أمر الله بذلك لأحيائهم وأمواتهم في صلاتهم على الجنازة وعند زيارة القبور وغير ذلك وروي عن طائفة من السلف عند كل ختمه دعوة مجابة. فإذا دعي الرجل عقيب الخدمة لنفسه ولوادي ولمشائخه وغيرهم من المؤمنين والمؤمنات كان هذا من الجنس المشروع وكذلك دعائه لهم في قيام الليل وغير ذلك من مواطن الإجابة وقد صح عن النبي صلي الله عليه وسلم إنه أمر بالصدقة على الميت وأمر أن يصام عند الصوم فالصدقة عن الموتى من الأعمال الصالح وكذلك ما جاءت به السنة في الصوم عنهم.
    وبهذا وغيره أحج من قال من العلماء انه يجوز إهداء ثواب العبادات المالية والبدنية إلى موات المسلمين كما هو مذهب أحمد وأبوا حنيفة وطائفة من أصحاب مالك والشافعي، فلا ينبغي للناس أن يعدلوا عن طريق السلف لأنه أفضل وأكمل.
    كما قال أبن تيمية أن الميت يصله قرأة أهله وتسبيحهم وتكبيرهم وسائر ذكرهم لله تعالى إذا أهدوه إلى الميت وصل إليه.
    صلاة النصف من شعبان
    يتهم البعض الصوفيين بما يقومن به من صلاة النصف من شعبان وعدم جوازها، فماذا تقولون؟
    يجيب بقول هذا السؤال بقول ابن تيمية أيضا في مجموع الفتاوى 23/131 عن العمل بصلا النصف من شعبان حيث بقول: إذا صلي الإنسان ليلة النصف وحدة أو في جماعة خاصة كما كان يفعل طوائف من السلف فهو أحسن، وأما الاجتماع في المساجد على صلاة مقدرة كالاجتماع على مئة ركعة بقراءة إلف ( قل هو الله احد ) دائما فهذه بدعة لم يستحبها أحد من ألأئمة والله أعلم
    كرامة الأولياء
    وهل كان أبن تيمية يعلم الغيب ويشفي المرضي كما يقولون ؟
    قال أحد طلاب أبن تيمية وهو الحافظ البزار في كتابة الأعلام العلية ( 1/56 – 62 ) في مناقب أبن تيمية في ذكر بعض كرامته وفراسته أخبرني غير واحد منت الثقات ببعض ما شاهدة من كرامته وأنا أذكر بعضها على سبيل الاختصار وأبدا من ذلك بعض ما شاهدته. فمنه أنه جري بيني وبين بعض العلماء منازعه في مسأل عدة وطال كلامنا فيها وجعلنا نقطع الكلام في كل مسألة بأن نرجع إلى الشيخ وكما يرجحه من القول فيه ثم أن الشيخ حضر فلما ههممنا بسؤاله عن ذلك سبقنا هو وشرع يذكر لنا مسألة مسالة فصلة كما كنا فيه وجعل يذكر غالب ما أوردناه في كل مسألة ويذكر أقوال العملاء ثم يرجح منها ما يرجحه الدليل حتى أتي على أخر ما أردنا أن نسأله عنه وبين لنا ما قصدنا ما إن نستعمله منه فقيت أنا وصاحبي ومن حضرنا أولاً مبهوتين متعاجين مما كاشفنا به وأظهره الله عليه مما كان في خواطرنا.
    وهناك من ألأمثلة الكثير الذي يدل على ثبوت كرامة الأولياء.
    معني ما ذكرتموه أن الداعية الحبيب الجفري لم يكن مخطأ حين أباح التبرك بالأولياء وذكر كرامتهم ؟
    حبيب الجفري عابد تقي ورع ولو أن الناس قرأو ما كتبه علمائنا المتقدمون وسمعوا من الجفري ما يقول ، ولم يتناقلوا ما يثأر بلا دليل ، لعلموا الحق ووقع هؤلاء في سيء مكرهم .
    السبحة
    وهل تسبحوا الله تعالى بمسبحة يعتبر بدعة لا تجوز ؟
    يري ابن تيمية إن السبحة لا بأس بها وذلك في قوله 22/506 في مجموع الفتاوى: وعد التسبيح بالأصابع سنة كما قال النبي للنساء (سبحن واعقدن بالأصابع فإنهن مسؤولات مستنطقات ) وأما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك ، فحسن وكان الصحابة من يفعل ذلك ، وقد رأي النبي أم المؤمنين عائشة تسبح بالحصى وأقرها على ذلك، وري أن أبو هريرة كان يسبح بها أما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه ، فمن الناس من كرهه ومنهم من لم يكرهه وإذا حينت فيه النية فهو حسن غير مكره وأما اتخاذه من غير حاجه أو أطهارة للناس مثل تعليقه في العنق أو جعله كالسوار في اليد أو نحو ذلك فهذا أما رياء للناس أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير حاجة الأولي محرم والثاني أقل أحوال الكراهة فإن مرآة الناس فالعبادات المختصة كالصلاة والصيام والذكر وقراءة القران من أعظم الذنوب .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الشبح

    الشبح


    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 6188
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    الصوفية وخصومهم من المشككين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الصوفية وخصومهم من المشككين   الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 9:15 am

    يقول الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني
    " بدأ بعض المنافقين يحيون الصوفية التي كادت أن تموت في العصر الحاضر بسبب انتشار العلم الصحيح " الكتاب و السنة " لذلك هم ثاروا لضلالهم و بدءوا يحيون التصوف بطريق تسليط الجهلة .
    لذلك نقول إياكم و إياهم و اطلبوا العلم من طريق الكتاب و السنة وعن السلف الصالح و ما يزعمونه من كرامات .
    يقول عنها الشيخ الألباني : إن هي إلاّ ضلالات و تمارين دربوا أنفسهم عليها "


    انتهى من كتاب (( الصوفية بدع و ضلال ))
    إعداد : الشريف محمد بن حسين بن حامد الحارثي .
    تقديم و مراجعة : فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    BACHRINO




    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 5332
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    الصوفية وخصومهم من المشككين Empty
    مُساهمةموضوع: الصوفية وخصومهم من المشككين   الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 8:48 pm

    السلام عليكم
    االسيد: العضو الشبح
    أحسن الظن بالناس يا أخي فهؤلاء إخواننا يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتفتون في صلاتهم للقبلة التي نعرفها فأين النفاق ؟
    - يستغفرون الله في الصبح وفي المساء 230 مرة في أورادهم وعقب الصلوات الخمس.
    - يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم 250 مرة في اليوم وأكثر.
    - يرددون الكلمة المشرفة " لا إله إلا الله " 300 مرة وأكثر من ذلك كله فهم يرددونها 1200 مرة كل أسبوع.
    - أسألك أنت هل تردد الاستغفار، الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، الكلمة المشرفة، بهذا القدر؟ أنا شخصيا لا أرددها لذلك لا أنكر عليهم.
    - أعرف أنك ستقول أن أعمالهم محبطة أو شيء من هذا القبيل هل أنت المسؤول عن قبول الأعمال؟
    - سترميهم بالشرك ومن ثم تقول حبطت أعمالهم هل الذي يردد " لا إله إلا بهذا القدر " مشرك؟ أو منافق كما ذكرت؟
    - هل الذي يستغفر ربه لا شيخه - كما تدعون - مشرك أو منافق؟
    - هل الذي يكثر من الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه عليه وسلم وهو صلى الله عليه وسلم يقول " أقربكم مني منازلا يوم القيامة أكثركم علي صلاة " هل هذا مشرك أو منافق؟
    نسأل الله العفو والعافية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الشبح

    الشبح


    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 6188
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    الصوفية وخصومهم من المشككين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الصوفية وخصومهم من المشككين   الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 10:23 pm

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري و مسلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    BACHRINO




    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 5332
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    الصوفية وخصومهم من المشككين Empty
    مُساهمةموضوع: السلام عليكم جميعا   الصوفية وخصومهم من المشككين Icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 12:08 am

    السيد العضو: الشبح
    - ذكرت الحديث هكذا منفردا دون بيان أو توضيح
    - أين هو الرد هنا؟
    - ما هو الذي ليس منه؟
    - ما الذي أحدثوه؟
    أرجو منك الفائدة الكاملة كما سبق وأن فصلت لك
    وشكــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الصوفية وخصومهم من المشككين
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    دائرة المقرن * وادي سوف * :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: منتدى الدروس والمحاضرات-
    انتقل الى: