المواضيع الأخيرة | » الطريقة التجانية والاستعمار الفرنسي / الجزء الثانيالجمعة أبريل 14, 2017 9:04 pm من طرف سعيد أبو عمر » اكثر الاسئلة شيوعا في اللغة الفرنسية مترجمة الى العربية للسنة الخامسة ابتدائيالجمعة مارس 03, 2017 11:07 pm من طرف Admin» منتدى السنة الأولى ابتدائي - مخطط شهر جانفيالأربعاء ديسمبر 28, 2016 12:11 am من طرف Admin» هل من ترحيبالخميس يناير 28, 2016 6:02 pm من طرف برشلونة » الخطبة التي ألقاها شيخ الطريقة التيجانية صاحب السجادة الكبرى "محمد الكبير" أمام الكولونيل يسكوني السبت يناير 09, 2016 10:41 pm من طرف صاحب الظل الطويل » تاريخ التيجانية في الجزائرالسبت يناير 09, 2016 12:23 am من طرف صاحب الظل الطويل » صور عن دائرة المقرنالجمعة نوفمبر 27, 2015 10:50 pm من طرف gadras » باتش تعليق حفيظ دراجي للـ PES6 مرفوعة على Rapidshare .....السبت أبريل 25, 2015 6:11 pm من طرف hako mekersi » أمراض الأذنالخميس أغسطس 14, 2014 8:26 pm من طرف Admin» لكتابة الحرف " ڨ " في officeالسبت أغسطس 02, 2014 12:52 am من طرف Admin |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 672 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو abdlla فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1382 مساهمة في هذا المنتدى في 742 موضوع
|
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
نوفمبر 2024 | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|
| | | | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | | اليومية |
|
تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك** | الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin | السلام عليكم جميعا اما بعد
لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا | الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin | السلام عليكم
أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
وبارك الله في الجميع
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
قوانين المنتدى | الأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin | السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....
كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟
إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....
المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
موضوعك الأول | الثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin | مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى. هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.
كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟ للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …
[ قراءة كاملة ] | تعاليق: 0 |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
|
| فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية | |
|
+3ابن الواحة سعيد أبو عمر صاحب الظل الطويل 7 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
صاحب الظل الطويل
عدد المساهمات : 99 نقاط : 5744 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/09/2009
| موضوع: فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية السبت سبتمبر 12, 2009 4:43 pm | |
| فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية -عيسى منافع
فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية
بقلم: عيسى منافع
من المعروف أن الحملات الاستعمارية الكبرى باتجاه العالم الاسلامي كانت تسبقها وتلحقها حملات مركزة للجوسسة للتعرف على الأرضية التي سيتم استعمارها، وكانت عادة يقوم بالمهمة مجند عسكري لديه خبرة واسعة بالأرضية التي سيتم استعمارها
لكن بعد الغزو الاستعماري العسكري سرعان ما يكتشف المستعمرون ان هناك مساحات كبيرة في الظل لم يتمكنوا من غزوها. فاحتلال الشعوب يقتضي التعرف بدقة على جغرافيتهم النفسية وخريطة عقولهم. وهكذا بدأت المرحلة الثانية من حركة الجوسسة الاستعمارية وذلك بارسال رجال ونساء إلى الدول حتى يتغلغلوا وينفذوا إلى عمق أعماق النسيج الاجتماعي ويقدموا التقارير الدقيقة والوافية عن تجربتهم من الداخل.
وستظل أسماء مثل لورنس العرب الانجليزي وليون لاروش الفرنسي وايليزابيت ابهارت الفرنسية من أصل سويسري وكذلك الجميلة فريا ستارك التي اخترقت الجزيرة العربية وبلاد فارس متنكرة في شكل رجل علامات بارزة في مسيرة حافلة لهؤلاء الرجال والنسوة اللواتي اخترقن النسيج وتغلغلنا إلى عمق أعماق المجتمع. لم تكن التقارير العسكرية والأمنية كافية للسيطرة على هذه المجتمعات بل كان من الواجب النفاذ بعمق لتلافيف الحياة الاجتماعية والدينية والتجول في دروبها والدخول إلى عمق أعماقها.
والمتأمل في سيرة هؤلاء الجواسيس لا يملك إلا أن يقول بأنهم من أخلص الناس لأوطانهم فقد قدموا خدمات جليلة لا يمكن ان ينساها التاريخ، حيث جعلوا حياتهم الخاصة ميدان للتجربة العملية وكثير منهم مات أثناء مهامه التي اضطلع بها بكل اخلاص وجدية.
البداية مع ليون روش
وهو جاسوس ندبته الحكومة الفرنسية في بداية غزوها للجزائر ليكون جاسوسا على الأمير عبد القادر عدوها اللدود، وأوعزت إليه أن يتظاهر عنده بالإسلام، وأن يتوصل إلى أن يكون موضع ثقته ومحل أمانته. ففعل ذلك ونجح، وأقام مع الأمير أربع سنوات ومن خلال تلك الخبرة التي اكتسبها أقام في ديار المسلمين ثلاثين عاماً متنقلا بين الجزائر ومصر والجزيرة العربية، تعلم في أثنائها اللغة العربية، وطاف في ديار الإسلام، وألف كتاباً سماه (اثنان وثلاثون عاماً في الإسلام.
ولد ليون روش في غرونوبل عام 1809م، فاحتضنته خالته، بعد وفاة أمّه وهجرة والده الى الجزائر. وحين بلغ الثالثة والعشرين ترك دراسة القانون وانضمّ الى والده في الجزائر، كضابط في الحرس الوطني. وهناك وقع روش الحالم في حبّ فتاة من الارستقراطية الجزائرية في الرابعة عشرة من العمر تدعى خديجة، لكن أهلها رفضوا السماح لها بالزواج من مسيحي.
وانصرف «روش» الى تعلّم العربية، لكي يتمكّن من مراسلة خديجة عن طريق خادمتها، وبعد ذلك أصبح مترجماً في الحملة الفرنسية ضد الزعيم الوطني عبد القادر الجزائري، لكن بدلا من أن يكنّ الكره والبغضاء لعبد القادر نمت لدى «روش» موجة إعجاب شديد بالزعيم الثائر.
وما لبث أن اعتنق الاسلام؟! من أجل أن «يجمع بين الجزائر المسلمة وفرنسا المسيحية». ثم سافر في داخل الجزائر أياماً طويلة الى أن بلغ مضارب الأمير عبدالقادر. وقد اعجب الأمير بهذا الفرنسي «ليون روش» بحيث تكفّل شخصيّاً بتدريسه التعاليم القرآنية، وجعله مساعده الخاص. وحين عثر والد «روش» على معسكر عبد القادر اتجه اليه وتوسّل ابنه به للعودة معه لكنه رفض. وقد أثّر ذلك في نفس عبدالقادر تأثيراً كبيراً.
ليون روش الذي أعلن إسلامه وحفظ أجزاء من القرآن!! تبين أن المخابرات الفرنسية أمدته بمدد من المال وكل ما يحتاجه، حتى ينجح في مهمة اختراق صفوف الأمير والوصول إلى مقر قيادته.. فكان ليون روش مع الأمير لكن الأمير لم يكن يعلم أنه في سلك المخبرين وأنه كان يمد الجيش الفرنسي بتحركاته وعدد رجاله ونوع أسلحته حيث كان يبلغ رؤساءه بواسطة جهاز ( المورص )
وبعد فترة انتقل الأمير وقواته الى بلدة «عين مهدي» فحاصروها أربعة أشهر. وحين دخلوا اليها اكتشف «روش» أن حبيبته خديجة كانت بين الضحايا!، ومثل جميع رومانسيي القرن التاسع عشر أراد الانضمام اليها والانتحار، لكن عبد القادر ثناه طالباً اليه الاستعداد لحملة على الفرنسيين، وذلك عندما انقطع الصلح بين الأمير وجيش الاحتلال الفرنسي سنة 1839م (1255هـ) فتردّد ثم امتنع، وهنا ظهر بأنه لا يستطيع حمل السلاح ضد مواطنيه. ورفض روش اتِّباع الأمير في استئناف القتال، واعترف له بأنه تظاهر باعتناق الإسلام، مع ذلك فقد أخلى الأمير عبد القادر سبيله غاضباً، قائلا له: جزاؤك في الاسلام جزاء المرتدين. لكنني أترك معاقبتك لله!(1).
عاد «روش» الى پاريس، يوم كانت تعجّ «بالمستشرقين»، فانضمّ الى موظفي الدولة الفرنسية، وعادت اليه أحلامه بالجمع بين الجزائر وفرنسا والقضاء على ثورة الأمير وذلك باختراقها من جهة العلماء، وهكذا وضع مشروع «فتوى» في هذا الشأن، وفي عام 1841 ذهب الى جامعة برقة في ليبيا، لكي يطلب الى العلماء التصديق عليها، فأحالوه بدورهم على علماء الأزهر. وسافر ( ليون روش ) إلى مصر متنكراً في زي حاج مسلم ، وما أن وصل مصر حتى بحث بين علماءها فلم يجد غير علماء من الطرقية المعتوهين أصدروا له "فتوى شرعية" تقضي بتحريم الجهاد ضد الفرنسيين من باب إلقاء النفس إلى التهلكة، وكانت ضربة قاضية في ظهر الأمير وفي ظهر المجاهدين الجزائريين لطالما عانوا منها...
ولكن علماء الأزهر الشريف رفضوا التصديق على الفتوى وقالوا : إنّ مجلس العلماء في مكة المكرمة وحده يستطيع التصديق عليها.
خلال وجوده في القاهرة تعرّف «روش» الى محمد علي باشا، حيث أعرب الزعيم المصري عن تقديره لكفاح الشعب الجزائري ضد الفرنسيين، وقد أعجب محمد علي بصدق «روش» ونواياه، لكنه لم يؤخذ كثيراً بمدى اعتناقه الاسلام. وكتب «روش»، فيما بعد، أنه رأى في عيني محمد علي تلك القسوة التي أمرت بمذبحة المماليك. ومن القاهرة أخذ الفرنسي الطريق البري الى السويس ثم بالباخرة الى «ينبع»، حيث أثارته معاملة الحجاج الجزائريين الذين حشروا كلّ 200 في مقصورة، تتسع فقط لخمسين شخصاً، وقد كتب يشكو شركة النقل الى محمد علي، والباب العالي، والقناصل الأوروپيين في جدّة.
وصل ليون روش مكة المكرمة في نهاية عام 1257هـ/1841م في زي حاج مسلم، وتسمى باسم عمر بن عبد الله، ثم زار المدينة المنورة، وأعجب بالمسجد النبوي وفوانيسه، والكتابات المذهبة على الجدران. ثم عاد إلى مكة المكرمة، وبقي فيها أسبوعين، غادرها بعد ذلك إلى الطائف لمقابلة الشريف، وهناك عرض على مجلس للعلماء المشروع الذي جاء من أجله؟؟. وبحلول موسم الحج ذهب إلى مكة المكرمة. وكانت تراوده فكرة التحول إلى الاسلام، لكنه بقي على دينه حتى وفاته.
وفي جبل عرفات تعرف عليه بعض الجزائريون فصاحوا: (النصراني.. النصراني) وشعر أن نهايته قد اقتربت. وفجأةً رأى نفسه محمولا على أكف ستة من الزنوج الأشداء الذين شدّوا وثاقه الى أحد الجمال السريعة، فنقل الى جدّة، حيث وضع على سفينة أقلته الى مصر. وتبيّن فيما بعد أن محمد علي وضع حرّاساً يراقبون تحرّكات «روش» ويحمونه في وقت واحد.
كانت طموحات وأشياء كثيرة تتنازع «ليون روش» الذي وجد نفسه في خدمة الجهاز السرّي الفرنسي. وحين عاد الى اوروپا انتابته نوبة من الندم، من جرّاء عمله التجسسي، فرأى أن الطريق الوحيد الى الهرب من هذا الماضي المليئ بالمؤامرات على المسلمين هو الانتماء الى سلك الرهبنة، فذهب الى روما وانضمّ الى اليسوعيين، إلاّ أنّ الفرنسيين لم يقبلوا استقالته، وأقنعوا البابا غريغوري الثامن عشر بعدم قبوله، وهكذا عاد الى الجزائر؛ لكي يساهم في هزيمة الأمير الكبير عبد القادر، وأنهى حياته سفيراً لفرنسا في اليابان.
لالة أوريي بيكارد "زوجة السيدين"
يقول الأستاذ الدكتور "عمر فروخ: " يجب ألا نستغرب إذا رأينا المستعمرين لا يبخلون بالمال أو التأييد بالجاه للطرق الصوفية.. وكل مندوب سامي أو نائب الملك.. لابد أنه يقدم شيخ الطرق الصوفية في كل مكان، وقد يشترك المستعمر إمعاناً في المداهنة في حلقات الذكر"..
لكن المستعمر لم يكتف بهذا الدور السطحي، بل حاول اختراق هذه المؤسسات الدينية وذلك بالنفاذ إلى عمق قيادتها. قد تبدو القصة الحالية من نسج الخيال أو من وحي أفلام جيمس بوند لكنها قصة حقيقية بالصور والأدلة على الدور الخطير الذي لعبته فرنسا في صناعة وتطوير وتوجيه الطرق الصوفية وتحريف وجهتها.
زاوية عين ماضي
لقد سعت إلى اختراق الطريقة التجانية عبر استعمال سلاح المرأة، والسلاح الفتاك الذي أثبت نجاحه في كل قصص المخابرات والجوسسة عبر التاريخ. واستطاعت الحكومة الفرنسية تزويج فتاة فرنسية للخليفة العام للطريقة التجانية وأشرف على هذا الزواج الغريب صانع النصرانية المعاصر الأب لافيجري. وبالفعل نجحت الجميلة أوريي بيكارد في السيطرة على الطريقة طيلة 60 سنة قضتها متنقلة بين فرنسا وعين ماضي مقر الزاوية.
ولدت أوريي بيكارد في 12 يونيو 1849 في مدينة مونتانيي لو روا (Montigny-le-Roi (Haute-Marne)) وكان والدها دركيا خدم في الجزائر في جوقة الشرف ويذكر التاريخ أنه كان فخورا جدا بخدمته تحت العلم وكثيرا ما يردد حكاياته خاصة أنه كان من بين الجنود الذين استولوا على عاصمة الامير عبد القادر بن محي الدين "الزمالة" سنة 1943.
في 1861 اتبعت أوريي والدها الذي أصبح يعمل لدى الجنرال فرواساد ولما وصل سنها إلى 18 عملت كبائعة في متجر صغير. وفي هذه الأثناء تعرفت على مدام ستيناكر زوجة الحاكم العام للمدينة فاقترحت عليها أن تعمل لديها وصيفة وعلمتها حرفة العزف على البيانو والصولفاج. وبعد ثلاث سنوات التحقت عائلة ستيناكر بالحكومة الفرنسية حيث تحول السيد ستيناكر إلى وزير البريد لدى الحكومة. وتعرضت الحكومة الفرنسية لهجوم من طرف البروسيين الذين قطعوا الاتصالات والأسلاك الخاصة بمورص مما حدا بها للاستفادة من خدمة الطيور في مراسلاتها خاصة الحمام الزاجل. وقد عهد الوزير للفتاة أوريي بهذه المهمة الصعبة مما يدل على الثقة الكبيرة التي وضعها فيها.
وفي احد الأيام التي كانت تعتني بالحمام شعرت بوجود جسم خلفها وعندما استدارت صرخت بكل قوتها. لقد وقف امامها رجل لم تتعرف على شكله الذي لا يشبه شكل الأوروبيين ولا لباسه مثل اللباس المتعاهد لدى الفرنسيين.
كان الواقف أمامها هو سي احمد التجاني الخليفة العام للطريقة التجانية والبالغ من العمر بضعة وعشرين سنة، الذي يملك البركة الازلية حسب اعتقاد التجانيين. كان هذا الشاب الصغير لا يعي شيئا في الاعيب الساسة الاستعماريين، وهو شيخ الطريقة التي ورثها عن أبيه. كان احمد التجاني مرفوقا بأخيه سي البشير والغرض من زيارتهم لفرنسا هو حضور مراسيم بدعوة من الحكومة الفرنسية؟!..
ويبدو ان المخابر الاستعمارية هيأت الأجواء لمشروع مؤامرة كبرى على الطريقة التجانية وذلك باختراقها في العمق.
حاول الشيخ الصغير ان يحي الشابة الفرنسية التي تلعلع جمالها وبياضها في قلبه، ومالت لها جوارحه ودار في ذهنه خيال الرجولة أمام منظر الفتاة الطري. ولكنه كان عاجزا عن الكلام ولم تسعفه حركة رأسه. سمع الصرخة أحد الجنود فتقدم مسرعا وتحدث مع الخليفة العام بلغة لم تفهمها وقال لها:"الشيخ يعتذر لك لأنه ازعجك في عملك، وقال أنكم لديكم الحظ لانكم تعرفون لغة الطير ورسولنا يقول غناء العصافير هو لغة الملائكة".. كانت المغازلة الظريفة قد طبعت شيء خاص في قلب الفتاة. أما الشاب التجاني فقد طار عقله مع فتائل شعرها الذهبي وقوامها الرشيق وأردافها الممتلئة.. وفي غضون الأيام اللاحقة شاهدت المرأة كثيرا هذا الشاب، الذي اهمه شكلها الممتلئ بكل انواع الغواية النسائية، فبياض بشرتها وعيناواها البنيتين وضفائرها المنسكبة كلها علامات الجاذبية التي لا يصمد امامها الرجال..
في قلب السياسة الفرنسية صنعت هذه العلاقة الغامضة، وعندما سمع والدها بيكارد عاد بسرعة إلى بوردو حتى يحذر ابنته من هذا الزواج لان العرب لهم عاداتهم وتقاليدهم التي لا ترحم المرأة!؟
لكن أين لهذا الجندي المسكين أن يعترض على قرارات أسياده.. طلب الوزير ستيكر من الشابة ان تفكر مليا في مستقبلها ودورها .. وسرعان ما تم الزواج بين سيدي الشيخ احمد التجاني وأوريي بيكارد وقال له والدها كلود :"لدينا الشرف أن أزوجك ابنتي ولكن هناك بعض التفاصيل التي يجب أن نتحدث فيها قبل أن نصبح عائلة واحدة بعد ان أصبحنا شعبا واحدا" قال الشيخ بقلب يكاد ينخلع من اضلعه من شدة الفرح:"طلباتك وطلبات ابنتك هما طلباتي وانا مستعد كي أقدم لها 400 ناقة و 2000 معزة ووزنها مجوهرات وسلاسل ذهبية وزمرجد حتى أربط حياتي بحياة كريمتك" هز الوالد رأسه وخاف الشاب ان يكون العرض غير سخي فأردف يقول:"ستقاسمني حياتي ومملكتي وستعيش متوجة بالبركة". ووافق الشيخ المتيم ان تبقى زوجته تؤمن بالله على طريقتها الخاصة. ولكن العسكري المحنك لم تتوقف طلباته هنا. فسأل الشيخ عن زوجاته الأخريات والاماء الذين يتسرى بهم. فقال له الشيخ سأتخلص منهن كلهن بمجرد ان أعود إلى عين ماضي.
تمت مراسيم الزواج في الجزائر ببركة الكنيسة سنة 1871 وعقد قرانهما المبشر الخطير شارل لافيجري وما أدراك ما لافيجري!
جاء اليوم الموعود وجهز الأمير لفتاة أحلامة باسورا (الجمل بالهودج) يليق بمقامها السامي. وبعد عشرين يوما من السير سمعت الأميرة رجال القافلة يصيحون عين ماضي عين ماضي وهي مقر الزاوية التجانية ومملكة سيدي احمد التجاني. وتوافد رجال الطريقة يحيون سيدهم. انقبض قلب الفتاة قليلا: هل هذه هي المدينة والمملكة التي حدثني عنها هذا الرجل؟؟ أين ذلك من الحدائق الغناء في مقر الحكومة الفرنسية..!! شعرت بالبكاء؟ ولكنها تماسكت.. هذا قدرها!!
وبعد مضي عدة أشهر شعرت القادمة الجديدة بعزلة في هذا العالم الغريب وبدأت تنسج العلاقات والتحالفات والتفكير في التأثير على أم زوجها. وباختصار نجحت الخطة! وبسرعة استطاعت أوريي السيطرة على محيطها واتخذت لنفسها لقبا جديدا: "لا لا يمينة". وبدأت في تشييد قصرها الذي سيحمل اسمها قصرا قريبا من نبع الكوردون البعيد بحوالي 7 كيلومتر عن عين ماضي. كانت هي المهندسة والمخططة وهي واضعة الأسس.
نظرة من نافذة القصر
والاهم من ذلك هو عملها على تنظيم الزاوية. لقد لاحظت أن هناك فوضى كبيرة لأن العرب لا يحسنون التنظيم! واعادة هيكلة بناءها.. كان كل شيء يمر على يديها ولم يكن زوجها المسكين يملك من أمره شيئا. فهو يخضع لها وتدوره كما تدور الخاتم في اصبعها..
بدأ تأثيرها بادخال انواع الطبابة فكانت تظهر على يدها المعجزات فقط عن طريق تعميم النظافة والاغتسال والاستعمال الصحي للأشياء.
كانت لا لا يمينة تتحرك دائما وفي قلبها فرنسا، فهي تنصح زوجها في كل ما يتعلق بعلاقاته بفرنسا التي كانت مثل السمن على العسل. وساهمت بقوة في توجيه النصائح للمستكشفين. هكذا يقول المؤرخون.
طلبت أوريي من السلطات الفرنسية انشاء مدرسة سنة 1882 وتم استقدام مدرس فرنسي لمدينة عين ماضي. وبوفاة محاسب الزاوية تحولت الشيخة أمينة بيكارد إلى المكلف بالمالية وقد لاحظت تراجع كبير في المداخيل ورافقت زوجها في خرجاته لجمع الاموال والصدقات والتبرعات. وخططت من جهتها لتطوير أعمال الزاوية، بطريقتها الخاصة. وبدات في احداث استثمارات فلاحية حتى يعود دخلها للزاوية. وانشات مدرسة جديدة في منطقة كوردان.
في 20 افريل 1897 توفي زوجها سي احمد وتولى مهام الزاوية أخوه سي البشير التجاني. ووجد الفرصة الخليفة الجديد كي يعرض على الأميرة الشقراء الزواج منه. وطبعا حتى تحفظ حقوقها فقد تزوجت رسميا بسي البشير التجاني في مقر العمالة الفرنسية بالأغواط وتحت عين ونظر الادارة الفرنسية.
وفي ربيع 1899 قام السيد مارتي باسين (Marthe Bassenne) بزيارة أميرة الصحراء وقد طلبت منه كتابة حياتها الخاصة في هذه المملكة الطرقية وكانت نتاج ذلك مؤلف باسم أوريي بيكارد التجاني أميرة الصحراء(5). في عام 1903 أعطيت لها شهادة التفوق الزراعي على جهودها في الصحراء وفي 1906 تم تعيينها ضابط بالأكادمية. وبعد بضعة سنوات توفي زوجها الثاني في 9 يونيو 1911 وتولى ابنه علي مهام الطريقة. لكن لا لا أمينة كانت تكره هذا الولد فغادرت عين ماضي إلى الجزائر العاصمة. وعادت إلى قصرها في 1914 بطلب من الحاكم العام للجزائر وذلك بغرض تشجيع الشباب العرب للالتحاق بالجيش الفرنسي للدفاع عن فرنسا.
وفي 1920 عادت إلى بلدها الأصلي في فرنسا ولكنها سرعان ما عادت إلى الأغواط في 1922 . وهنا شاركت في حل النزاع الذي ظهر في الطريقة التجانية بعد وفاة سي علي في 1918 وقد طلب منها الشيخ محمد بالبقاء في قصرها وتولي مهام تسيير شؤون الطريقة(6) مثلما كان الحال في السابق.
ولكن الجو الجديد لم يعجبها فرجعت لفرنسا ولكنها شعرت بقساوة البرد الذي لم تتعود عليه فعادت إلى الجزائر وبقيت في البليدة ثم انتقلت إلى سيدي بلعباس وعادت إلى عين ماضي في 2 ماي 1928.
وفي 9 يناير 1931 أعطي لها وسام الشرق من طرف وزارة الحربية وماتت بعين ماضي في 23 أغسطس 1933 . كان عمرها 84 سنة.
يقول الدكتور عمر فروخ:"الطريقة التيجانية التي كانت تسيطر على الجزائر أيام الاستعمار معروف أنها كانت تستمد وجودها من فرنسا، وأن إحدى الفرنسيات من عميلات المخابرات تزوجت شيخاً فلما مات تزوجت بشقيقه، وكان الأتباع يطلقون عليها "زوجة السيدين" ويحملون التراب الذي تمشي عليه لكي يتيمموا به، وهي كاثوليكية مازالت على شركها.. وقد أنعمت عليها فرنسا بوسام الشرق، وجاء في أسباب منحها الوسام.. أنها كانت تعمل على تجنيد مريدين يحاربون في سبيل فرنسا كأنهم بنيان مرصوص"
------------------------------------------------------------------------
(1) مناصرية، يوسف، مهمة ليون روش في الجزائر والمغرب (1832 1847)، الجزائر، المؤسسة الوطنية للكتاب، 1990، 103ص.
(2) Hart, Ursula Kingsmill. Two Ladies of Colonial Algeria. The Lives and Times of Aurelie Picard and Isabelle Eberhardt. Athens, Ohio: Ohio University. Center for International Studies. Monographs in International Studies. Africa Series 49. 1987. 140p. (Isabelle Eberhardt (French)(1877-1904)) (Aurelie Picard (French)(1849-1933)) and The Destiny of Isabelle Eberhardt by Cecily MacKworth, 1986.
(3) ‘She [Eberhardt] was the first hippie. She travelled with no money living from day to day; she had no concept that chastity was of any value and was sexually voracious; she was into kif-smoking; and she lived in Morocco dressed as a man.’ — Juliet Stevenson.
(4) The Valley of the Assassins (1934) .
(5) Aurélie Picard-Tidjani, Princesse des Sables.
(6) Extraits du dossier, sur leur parente Aurélie Picard, constitué par la famille René Mans, petit-neveu et filleul d Aurélie Picard. . | |
| | | سعيد أبو عمر
عدد المساهمات : 156 نقاط : 5787 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2009
| موضوع: رد الأحد سبتمبر 13, 2009 3:34 pm | |
| يقول المثل : اكذب ..اكذب حتى يصدقك الناس | |
| | | ابن الواحة
عدد المساهمات : 162 نقاط : 6129 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/03/2009
| موضوع: رد: فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية الأحد سبتمبر 13, 2009 4:43 pm | |
| بارك الله في صاحب المقال وجزاه الله عنا كل خيرا أما بخصوص رد بتكذيب هذا عيب لأنه بالفعل عمد الاستعمار إلى استقطاب هذه الطرق الصوفية لافشال الثورة وإخماد راية الجهاد والأحداث التاريخية شاهدة على ذلك . | |
| | | الشبح
عدد المساهمات : 194 نقاط : 6401 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 21/08/2008
| موضوع: رد: فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية الأحد سبتمبر 13, 2009 7:11 pm | |
| بارك الله فيك اخي على الموضوع
اما بالنسبة للعضو سعيد ابو عمر الا يوجد لديك بعض الاحترام للاعضاء ............
والله غير عيب بان تقول لشخص انت تكذب
التجانيون في الاستعمار كانوا كلهم قوادة جواسيس عميل .......
قل الحق ولو كان مرا | |
| | | سعيد أبو عمر
عدد المساهمات : 156 نقاط : 5787 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2009
| موضوع: رد الإثنين سبتمبر 14, 2009 12:20 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم القائل في محكم تنزيله : ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ..صدق الله مولانا العظيم
ابن الواحة الغالي على يمكنك ان تعطيني دليل واحد قاطع على خيانة التجانيين للثورة المباركة...يابن الواحة العزيز لا تنجر وراء الدعايات المغرضة فالاعتقاد شيء والوطنية شيء آخر ...ثم لماذا لم يحاكم هؤلاء القوم بعد الاستقلال لينالوا جزاء خيانتهم ؟ وأسفاه تحت قدميك فقط الشهيد المقدم حمي بلقاسم الذي ضحى بنفسه وبسعادة اولاده وانقذ كل سكان المقرن من اعدام محقق حين قال لزبانية الاستعمار بالدبيلة عند التعذيب والاستنطاق : أنا الذي أجبرت أصحاب هذه القوائم على مساعدة الثورة بتهديد السلاح ..ويمكنك أن تتأكد بنفسك عند وزارة المجاهدين او تتصل شخصيا بأولاده ابراهيم وعلي والعروسي المقيمين حاليا بالجزائر.. أو تسأل من تشاء من قرابته ...وحمي بلقاسم البطل قبل القاء القبض عليه كان مختبئا في زاوية تماسين وقد القي عليه القبض مع صاحبه الارقط خليفة المعروف بخليفة بن سالمة وكل سكان حاسي خليقفة يعرفون هذا المجاهد خليفة رحمه الله ...هل أزيدك لا باس اليك الشهيدة حمي مسعودة اسال عنها ان شئت ، اسال بنفسك من تشاء عن الشهيد سي أحمد التجاني ابن زاوية البياضة اولماذا أطلق اسمه على متوسطة في طريق تقرت بالوادي؟ وهو أعظم بطل انجبته سوف فقد قتل جندي فرنسي بلكمة واحدة والكل يعرف ذلك ..اسأل عنه المجاهدين من غير التجانيين ان شئت ...لا حول ولا قوة الا بالله ، أنا لست حزين على هذا التشويه المتعمد لان الله عز وجل وحده يعرف من منا الصادق ومن منا الكاذب ... ثم هل تستطيع أن تعطيني الاحداث الشاهدة على ماتقول ..هيهات يا عزيزي لانك مجرد ناقل ألم تقرأ قول الله تعالى : وما شهدنا الا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين ....دعك من قالوا واما بالنسبة لمن سمى نفسه الشبح ...يبدو لي من خلال كلامك واتهامك لا تحسن لغة الحوار العلمي والسكوت عنك أفضل رد عليك لأن الرد عليك اضاعة للوقت..وأنا هذا المقال النكرة فمن السهل وجود مثله في المنتديات الكثيرة التي يقول فيها من يشاء ما يشاء ... فلا يؤخذ العلم من كتاب ..وهذه الامة خصصها الله بالسند ويكم ان تعتبروا مشاركتي هذه آخر مشاركة لي في هذا المنتدى ...واعتذر من الادارة الموقرة التي يبدو انها متحيزة الى فئة معينة من الاعضاء ذات مشرب واحد ...وهذا لا يخدم المنتدى كونه باسم المقرن والحقيقة انه لا يحمل الا الاسم هدانا الله واياكم ، واعتذر للناقل فانا لم اعنيه هو بالمثل لانه مجرد ناقل وانما عنيت صاحبه عيسى النكرة والسلام | |
| | | Admin المدير العام
عدد المساهمات : 59 نقاط : 6072 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/08/2008
| موضوع: رد: فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية الإثنين سبتمبر 14, 2009 2:22 am | |
| العضو سعيد أبو عمر أنت تتهم الادارة بالتحيز لبعض الأعضاء ولكن كلامك لا دليل عليه ارجع الى كل المواضيع المطروحة ووضح لنا التحيز فيها من حق اي عضو أن يكتب ومن حق الآخرين الرد دون سب أو شتم كما أنك تقول أن الادارة متحيزة لبعض الاعضاء ذات مشرب واحد , فهذا الكلام لا أساس له من الصحة فالادارة بعيدة كل البعد عن التحيز وكلامك لا اصل له , الا اذا كان نابعا من عدم القدرة على مجابهة من يخالفك الرأي فهدذا شيء آخر | |
| | | حسين
عدد المساهمات : 91 نقاط : 5876 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/07/2009
| موضوع: رد: فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية الإثنين سبتمبر 14, 2009 2:05 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم أمابعد:
أشكر الاخ سعيد أبو عمر على مواضيعه القيمة و الرد في هذا الموضوع وأتمنى أن لا تكون هذه مشاركتك الاخيرة فأنت مصباح المنتدى وكلمك نور على نور وأقول لك كلمة ولله ولله ولله لن يصلو القمر (التجانية) لأن الله ميز عقولهم بالقوة في فهم معاني الكلمات بدقة بينما غيرنا تميز بفهم الظاهر ويال الاسف | |
| | | صاحب الظل الطويل
عدد المساهمات : 99 نقاط : 5744 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/09/2009
| موضوع: رد: فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية الإثنين سبتمبر 14, 2009 2:17 pm | |
| أكاد لا أتمالك نفسي من الضحك يقول حسين : وأقول لك كلمة ولله ولله ولله لن يصلو القمر (التجانية) لأن الله ميز عقولهم بالقوة في فهم معاني الكلمات بدقة بينما غيرنا تميز بفهم الظاهر ويال الاسف أي دقة تميزتم بها ربما تكون الدقة في تفسير الايات والاحاديث على هواكم والله أمركم غريب | |
| | | سعيد أبو عمر
عدد المساهمات : 156 نقاط : 5787 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2009
| موضوع: رد الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 1:41 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ، من يهده الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليّا مرشدا
أخي الكريم حسين : بارك الله فيك على شعورك الطيب ، وعلى نبل أخلاقك ...مع الاسف كانت رغبتي كبيرة في نشر روح الاخوة والتعاون ونبذ العنف اللفظي ، لاننا جميعا ابناء دين واحد مهما اختلفت مشاربنا لكن البعض يصر على العيش وحده ويزدري غيره ويهاجمهم بكل تعصب واقصاء رغم أن الاسلام هو دين الوسطية فلا افراط ولا تفريط ومن حيث أن المصطفى عليه السلام نهانا عن المراء والجدال بل بشّر من تركهما بقصر في الجنة فاني لم أرد بالمثل لأنني لا أحبّذ الجدال العقيم الذي تنتهك فيه الاعراض فآثرت السلامة لا الندامة .كما أني أحب بلدتي كثيرا ولا أكره أحدا مطلقا لأن رسولنا الكريم علمنا ذلك ..والله أني لأخجل أن أرمي مسلما موحدا بالكفر والشرك لمجرد الظن وسوء التقدير بل أن من طبعي النهي عن ذلك.واكراما لدعوتك سأبقى الى أن يقضي الله امرا كان مفعولا..
الادارة الموقّرة: أشكر جهودكم الطيبة في رفع الغبن على هذه البلدة ، ونحن معكم في جهودكم لائراء هذا المنتدى ..ولكنكم تسكتون على التجاوزات الخطيرة التي يقوم بها العضو الذي سمى نفسه بالظل الطويل وقد أساء الادب معي بأن اتهمني تلميحا يالشرك وتحسّر على كوني تعيسا يوم القيامة لاني مبتدع وصاحب هوى وهي تهم أخطر من المثل الذي ضربته في حق صاحبه عيسى النكرة الذي جاء به الى المنتدى ليخوض في أعراض المؤمنات الغافلات الذين آل أمرهم الى الله . ثم لم يكتف بتجريم التجانيين الآمنين ، بل رماني بالتقية بأن أخرجني من دائرة أهل السنة الى براثن الشيعة ولا أدري من أين جاء بهذه الكلمة ؟ كل هذا والادارة لم تحرك ساكنا ..أليس من حق العضو الدفاع عن نفسه ، وأما الطريقة التجانية الاحمدية فالله كفيل بالدفاع عنها ولا تحتاجني أنا ولاغيري في ذلك وكل واحد منا حر في اعتقاده وليس من حقه أن يلزم الاخرين به ولم نتعرض لأحد بسوء ممن يجزمون بخروجنا عن الملة المحمدية ماذا لو تحدثنا عن الذين حاصروا المدينة المنورة الى أن أكل أهلها عليهم رضوان الله الجيف أكرمكم الله...؟؟ فهل احترم هذا العضو سامحه الله آلاف التجانيين في المقرن وهم جيرانه وذوو رحمه واخوته في الله ممن هم الاصل في هذه البلدة ولم يأتوا من المريخ ؟ وهويوهم نفسه بأنه باحث نحرير وعالم جهبيذ وكان الاجدى به أن يتقي الفتنة ثم يسخر من اعتدالي ويرميني بالتقية والتحايل ثم يوهم القارئ بأنه وقع على اكتشاف خطير : وهو وشهد شاهد من أهلها اشارة الى موضوع العضو حسين حول شروط التجانية.لا أدري ما السر في ذلك؟ وكأن التجانيون جماعة سرية تذكر ربها تحت الارض خفية عن أعين قريش ..؟؟ ما هذه السذاجة ؟ وأبو عمر طبعا في قفص الاتهام لأنه تقية ثم ان لي اقتراح للادارة المحترمة ماهذه الاسماء التي يتسمى بها هؤلاء الاعضاء مع احترامي الشديد لهم : الشبح ، صاحب الظل الطويل ...مارأيكم هل يليق بمسلم يزعم التمسك بالسنة والكتاب يسمي نفسه باسماء الشخصيات الكرتونية -الصور المتحركة - التي سيعذب من صورها يوم القيامة ...لم يبق الا أن نسمي غريندايزر، وبوكمون......؟؟؟ وهل من العدل ان تقبل الادارة باسم : المقرني ...وهي دعوى للعصبية في الجهةوشعار المنتدى الوحدة العربية الاسلامية.. اذن لا جرم ان نرى الحماديني ، والعوني ، والمنانعي والبلالي ، والام زبدّي والعيايشي والسويهلي..وانتم تقولون منتدى دائرة المقرن فأين العلا قة بين الاسم والمسمى؟و أنتم تعلمون أن الفتنة تبدأ بكامة ثم ألم تتنبّه الادارة المحترمة الى أعلى المنتدى وتصحح الخطأ الفادح التالي والعالم يشاهده على المباشر:يحوي على صور مدن وارياف الجزائرية والعربية...ربما يظن البعض أن الحديث عن الجزائرية للمياه..؟ أرجو أن تتقبلوا ملاحظاتي هذه بصدر رحب وفقكم الله وسدد خطاكم وجعل المنتدى في ميزان حسناتكم يوم القيامة ، وصدقة جارية ينتفع بها من ولدكم آمين يارب العالمين | |
| | | ELHAKIKA
عدد المساهمات : 29 نقاط : 5606 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/09/2009
| موضوع: أهلا صاحب الغل الغليل الأحد سبتمبر 20, 2009 3:21 pm | |
| لا سلام ولاكلام يبدو أن لحمك سكر فما أنت من مسمومي اللحم تتكلم عن هذه الفرنسية التي تتحكم في الطريقة التجانية ولا دليل من الوثائق على ذلك فهذه مسألة قديمة جدا يـــــــــــــا قديـــــــــــــــــم لقد ردها أهل الاختصاص راجع مثلا كتاب الانصاف في رد الافتراء على السادة التجانية لن أنقل إليك المحتوى طبعا فما أنا بمروحة لأمثالك من جماعة نسخ ـــــ لصق أما مسألة ليون روش فإنها قد عولجت في عدة ندوات حول الأمير عبد القادر وسيدي محمد الحبيب التجاني رضي الله عنه راجع مثلا بعض من هذه الحقيقة على لسان وزارة المجاهدين الموقرة في مجلة رؤية العدد الأول جانفي / فيفري 1996 | |
| | | ELHAKIKA
عدد المساهمات : 29 نقاط : 5606 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/09/2009
| موضوع: رد: فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية الأحد سبتمبر 20, 2009 3:33 pm | |
| يقول الدكتور عمر فروخ:"الطريقة التيجانية التي كانت تسيطر على الجزائر أيام الاستعمار معروف أنها كانت تستمد وجودها من فرنسا، وأن إحدى الفرنسيات من عميلات المخابرات تزوجت شيخاً فلما مات تزوجت بشقيقه، وكان الأتباع يطلقون عليها "زوجة السيدين" ويحملون التراب الذي تمشي عليه لكي يتيمموا به، وهي كاثوليكية مازالت على شركها.. وقد أنعمت عليها فرنسا بوسام الشرق، وجاء في أسباب منحها الوسام.. أنها كانت تعمل على تجنيد مريدين يحاربون في سبيل فرنسا كأنهم بنيان مرصوص عجيب أمرك يا هذا كيف تجد لهذا النعت سبيلا إلى قناعتك كيف تتحكم امرأة في الرجال؟ فالمرأة أسلمت وحسن إسلامها وصيغة عقد القران الإسلامي موجودة في كتاب الانتصاف في رد الافتراء على السادة التجانية وهو لسيدي محمد الحافظ المصري التجاني رضي الله عنه والقاضي حنفي المذهب وقد أسلمت أمام الملأ ودفنت بعين ماضي مدفنا عاديا لا غير [ومن أين لعمر فروخ الذي لا أرى له اختصاصا غير التأريخ للأدب حتى يتكلم في تاريخ سادته وكيف للخنفساء أن تتكلم في حق السباع. | |
| | | سعيد أبو عمر
عدد المساهمات : 156 نقاط : 5787 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/09/2009
| موضوع: رد الأحد سبتمبر 20, 2009 7:48 pm | |
| لي نسخة من العقد مؤرخة وموقعة ، أشكر أخي ما تفظلت به ، وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يلجم الالسن منا وعنا ، أما شهادة الزور فليسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن درجة اثمها عند الله فهل كان عمر فروخ حاضرا في عقد زواجها رحمها الله ؟ هل شق عن قلبها ؟ هل حضر مراسيم التتويج ؟ هل حقق في الامر ؟ ماذا سيكون رده يوم القيامة امام علاّم الغيوب حين يسأله عنها ؟ لماذا سجنت فرنسا زوجها ؟ | |
| | | صاحب الظل الطويل
عدد المساهمات : 99 نقاط : 5744 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/09/2009
| موضوع: رد: فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية الإثنين سبتمبر 21, 2009 2:39 pm | |
| الذل واضح على أهل البدع عموما , وللطرق الصوفية نصيب وافر في محاولة إذلال المسلمين وإذلال أنفسهم, ومن خلال هذه المذلة التي يتمتع بها أهل التصوف, تحولوا إلى عصا في يد المستعمر لا تعصاه, وأداة طيعة لا تقاومه, والكلام في أمر رجال الطرق الصوفية ومناصرتهم في كل زمن لأعداء الدين والمسلمين من المستعمرين في أقطار الأرض عامة, وشمال إفريقيا خاصة مما يحتاج إلى مؤلفات , ونحن: ندرك خطر كثير من رجال الطرق الصوفية على البلاد, فإنهم لا يتقاعسون عن تعاونهم مع الاستعمار إذا ضمنت مصالحهم المادية الخاصة, وهم علاوة على فهمهم فإنهم مستسلمون دائما للعدو, فلا يحركون ساكنا( , وموالاة الصوفية للكفار أكثر من أن تذكر, فهم أدلاء على عورات المسلمين لحساب الكافر المعتدي, وجواسيس لهم, ومودتهم للكافر وموالاتهم ومعونتهم ودعمهم الحسي والمعنوي له لا تخفى على ذي عينين, وقد تكاثر الصوفيون بين يدي المشركين التتار المحتلين لبلاد المسلمين وأعلنوا الارتداد من الإسلام, وقد عللوا فعلهم الخبيث هذا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي أمرهم به لأن المسلمين قد عصوا الله تعالى فلا خير فيهم(( , وقد عملت التجانية في خدمة المستعمر الفرنسي, ففي خطاب تلي باسم شيخ الطريقة محمد الكبير في الجزائر سنة 1350هـ, سمى فيه أعداء فرنسا من المجاهدين السنة بالأراذل والأوباش الذين ينكرون الجميل, وقال عن فرنسا: إنها حملت عنا ما يثقل كواهلنا من أعباء الملك والسيادة, وحملت الأمن والثروة والرخاء والسعادة, ثم يفتخر بأن جده قد امتنع أن يقبل ألد أعداء فرنسا, ويعني به كبير المجاهدين في المغرب, ثم عدد أعمال أهل طريقته في سبيل خدمة فرنسا فقال: في سنة 1864م, أعنا فرنسا على احتلال مدينة بسكرة, وفي سنة 1870م, تزوج شيخ الطريقة بنصرانية كا ثوليكية هي مدام أورلي, وكان كما يقول أول مسلم جزائري يتزوج بأجنبية, وقد تزوجها على يد الكاردينال لا فيجري وعلى حسب الطقوس النصرانية, ثم خلفه أخوه عليها بعد وفاته, لهذا لقبت عند التجانيين بزوجة السيدين, وقد منحتها فرنسا وسام الشرف لأنها أدارت الطريقة التجانية كما تحب فرنسا وتهوى, وفي سنة 1894م, كتب شيخ الطريقة رسائل إلى أتباعه بالسمع والطاعة لفرنسا عند احتلال جيوشها لبلادهم, وفي سنة 1906- 1907م, أقام جاسوس الحاكم الفرنسي للجزائر في زاوية الطريقة لأداء مهمة سياسية, وكتب له شيخ الطريقة رسائل توصية إلى أتباعه ( , وفي الحرب العالمية الثانية استنكر شيخ الطريقة التجانية في رسائل لأتباعه حرب الخلافة العثمانية للمستعمر الفرنسي, ودفاعهم عن بلاد المسلمين, وفي سنة 1913م, ساعد مقدم الطريقة في السنغال على احتلال فرنسا لواحة شنقيط بناء على طلب شيخه, وفي سنة 1916م, كتب شيخ الطريقة أكثر من مائة رسالة لأعيان مراكش لمعاونة فرنسا, وفي سنة 1925م, كتب شيخ الطريقة إلى المقاومين للاحتلال الفرنسي في المغرب إلى إلقاء السلاح والخضوع لفرنسا , وقد كان الفرنسيون يشجعون هذه الطريقة وغيرها حتى أنهم أدخلوا معهم الطريقة التجانية إلى سوريا, غير أن مجاهدي المغرب كشفوا أوراق العملاء المتسترين باسم الدين من التجانيين الخونة لإخوانهم في سوريا, فهب الناس في دمشق وغيرها في مظاهرات صاخبة, ووزعوا المنشورات التي تفضح التجانيين وأنهم عملاء خونة مرتدون ومرتبطون بالمستعمر الفرنسي( , بل إن المستعمر الغربي الصليبي قد قام بتنشيط الدعوة إلى الطرق الصوفية, حتى قال الرئيس الفرنسي موريس دولافوس: لقد اضطر حكامنا الإداريون وجنودنا في إفريقيا إلى تنشيط دعوة الطرق الدينية الإسلامية لأنها كانت أطوع للسلطة الفرنسية, وأكثر تفهما وانتظاما من الطرق الوثنية (( , ولم تقتصر مناصرة النصارى في المغرب على التجانية, بل كل الطرق الصوفية كانوا خدما وأحذية للمستعمر الأجنبي ...., وقد كان الكناني الكبير شيخ الطريقة الصوفية في مراكش المغرب أشد الموالين لفرنسا, وكان يعادي من يعاديها ويوالي من يواليها, وفي سنة 1952م, نشرت جريدة آخر لحظة صورة أوريول (مسؤول فرنسي) وهو يمنح وسام الجيوت دونور للعميل الكنانيّ في قصر الإليزيه, وكذلك الغماري كان يتعاون مع الفرنسيين, وكم عانى المجاهدون من الغماريين ورؤسائهم( , والطريقة الختمية مرتبطة بالمستعمر البريطاني للسودان( , وكانت بريطانيا تدفع لمحمد الختم الميرغني شيخ الطريقة الختمية مخصصات شهرية( ( , وكان أصحاب الطرق الصوفية في سوريا لا يحركون ساكنا تجاه المستعمر الفرنسي للبلاد, بل كانوا يهرجون للفرنسيين بإقامة حفلات الرقص والدجل باسم الدين وكان الفرنسيون يشجعون هذه الطرق, ويشجعون الناس لينضموا إليها, حتى أنهم أدخلوا لسوريا الطريقة التجانية كما سبق ( ، وقد أصبحت الصوفية دهليز الكفر والزندقة خاصة بعد افتضاح الروافض وعدم قبول الناس منهم أيَّ شيء, بينما يزعم الصوفيون أنهم أهل السنة والجماعة, وأنهم أهل الله وأحبابه, ... هذه هي التجانية وهذا دينها ومعتقدها الذي تدين به وتعتقده, وصدق الله إذ يقول: {وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ} [النور: 40] | |
| | | ELHAKIKA
عدد المساهمات : 29 نقاط : 5606 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/09/2009
| موضوع: قالوا هذه خطبته التي ألقاها ..... الأحد سبتمبر 27, 2009 5:10 pm | |
| أهلا صاحب الذيل الطويل مرحبا بك صاحب الذل الذليل ألست أحمق قومك الموقر. الحق أنك صاحب الجلالة المسمي نفسك صاحب ..... ألا تستحي من نفسك؟ ألم أقل لك من قبل أنك قديم؟ يا لحمقى أغبياء .... منحوه حين اتهموه خطيبا ألف عمر وثناء وخلود هذه الخطبة المزعومة قد نشرها ذاك المسمى محب الدين الخطيب ( 1886 - 1969 م ) في جريدة الزهراء التي أسسها بدمشق وقد استند في هذه الخطبة إلى جريدة فرنسية اتخذها أستاذا معصوما يجب تصديق روايته أنظر في تحقيق نسبتها إلى قائلها كتاب الاتصاف في رد الافتراء على السادة التجانية لمؤلفه سيدي محمد الحافظ التجاني المصري | |
| | | صاحب الظل الطويل
عدد المساهمات : 99 نقاط : 5744 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/09/2009
| موضوع: رد: فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية الأحد سبتمبر 27, 2009 5:34 pm | |
| العضو ELHAKIKA أنت فعلا حقيقة ولكن حقيقة الغباء وعمى البصيرة عافانا الله منها | |
| | | الشبح
عدد المساهمات : 194 نقاط : 6401 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 21/08/2008
| موضوع: رد: فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية الأحد سبتمبر 27, 2009 6:45 pm | |
| لا يجوز سب الاعضاء
وستتخد الاجراءت الللزمة ان شاء الله
في اقرب وقت | |
| | | ELHAKIKA
عدد المساهمات : 29 نقاط : 5606 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/09/2009
| موضوع: أنا الحقيقة الأحد سبتمبر 27, 2009 9:16 pm | |
| أنا الحقيقة لا كذب يا طويل الأذنين والذنب صباح الخير ها قد نطقت أخيرا وإن كنت ممن سواء قوله وبوله | |
| | | | فرنسية تسيطر على الطريقة التجانية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |