دائرة المقرن * وادي سوف *
العلويون واغتيال ابن باديس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العلويون واغتيال ابن باديس 829894
ادارة المنتدى العلويون واغتيال ابن باديس 103798
دائرة المقرن * وادي سوف *
العلويون واغتيال ابن باديس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العلويون واغتيال ابن باديس 829894
ادارة المنتدى العلويون واغتيال ابن باديس 103798
دائرة المقرن * وادي سوف *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دائرة المقرن * وادي سوف *

منتديات دائرة المقرن وحدة الامة العربية والاسلامية موقع شامل يحوي على صور مدن وارياف جزائرية وعربية وفيديوات وتحميل برامج والعاب الكومبيوتر وبرامج الانترنات ومضادات الفيروسات و فك تشفير القنوات التلفزيونية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر إدارة منتدى دائرة المقرن أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى الفتي *** بارك الله فيكم جميعا ***
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني - magrane39140@gmail.com
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى ........ نشير الى أنها خارجة عن إرادتنا
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » الطريقة التجانية والاستعمار الفرنسي / الجزء الثاني
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالجمعة أبريل 14, 2017 9:04 pm من طرف سعيد أبو عمر

    » اكثر الاسئلة شيوعا في اللغة الفرنسية مترجمة الى العربية للسنة الخامسة ابتدائي
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 11:07 pm من طرف Admin

    » منتدى السنة الأولى ابتدائي - مخطط شهر جانفي
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2016 12:11 am من طرف Admin

    » هل من ترحيب
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالخميس يناير 28, 2016 6:02 pm من طرف برشلونة

    » الخطبة التي ألقاها شيخ الطريقة التيجانية صاحب السجادة الكبرى "محمد الكبير" أمام الكولونيل يسكوني
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 10:41 pm من طرف صاحب الظل الطويل

    » تاريخ التيجانية في الجزائر
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 12:23 am من طرف صاحب الظل الطويل

    » صور عن دائرة المقرن
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 10:50 pm من طرف gadras

    » باتش تعليق حفيظ دراجي للـ PES6 مرفوعة على Rapidshare .....
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالسبت أبريل 25, 2015 6:11 pm من طرف hako mekersi

    » أمراض الأذن
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2014 8:26 pm من طرف Admin

    »  لكتابة الحرف " ڨ " في office
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 12:52 am من طرف Admin

    منتدى
    التبادل الاعلاني
    تصويت
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 672 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو abdlla فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 1382 مساهمة في هذا المنتدى في 742 موضوع
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    الشبح
    العلويون واغتيال ابن باديس I_vote_rcapالعلويون واغتيال ابن باديس I_voting_barالعلويون واغتيال ابن باديس I_vote_lcap 
    ابن الواحة
    العلويون واغتيال ابن باديس I_vote_rcapالعلويون واغتيال ابن باديس I_voting_barالعلويون واغتيال ابن باديس I_vote_lcap 
    سعيد أبو عمر
    العلويون واغتيال ابن باديس I_vote_rcapالعلويون واغتيال ابن باديس I_voting_barالعلويون واغتيال ابن باديس I_vote_lcap 
    كمال
    العلويون واغتيال ابن باديس I_vote_rcapالعلويون واغتيال ابن باديس I_voting_barالعلويون واغتيال ابن باديس I_vote_lcap 
    صاحب الظل الطويل
    العلويون واغتيال ابن باديس I_vote_rcapالعلويون واغتيال ابن باديس I_voting_barالعلويون واغتيال ابن باديس I_vote_lcap 
    حسين
    العلويون واغتيال ابن باديس I_vote_rcapالعلويون واغتيال ابن باديس I_voting_barالعلويون واغتيال ابن باديس I_vote_lcap 
    غريب سوف
    العلويون واغتيال ابن باديس I_vote_rcapالعلويون واغتيال ابن باديس I_voting_barالعلويون واغتيال ابن باديس I_vote_lcap 
    Admin
    العلويون واغتيال ابن باديس I_vote_rcapالعلويون واغتيال ابن باديس I_voting_barالعلويون واغتيال ابن باديس I_vote_lcap 
    abdo
    العلويون واغتيال ابن باديس I_vote_rcapالعلويون واغتيال ابن باديس I_voting_barالعلويون واغتيال ابن باديس I_vote_lcap 
    ELHAKIKA
    العلويون واغتيال ابن باديس I_vote_rcapالعلويون واغتيال ابن باديس I_voting_barالعلويون واغتيال ابن باديس I_vote_lcap 
    منتدى
    أبريل 2024
    الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    1234567
    891011121314
    15161718192021
    22232425262728
    2930     
    اليوميةاليومية
    تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك**
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin
    السلام عليكم جميعا اما بعد
    لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
    ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
    لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
    وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin
    السلام عليكم
    أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
    ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
    فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
    لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
    وبارك الله في الجميع


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    قوانين المنتدى
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

    كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

    إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

    المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
    تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …

    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    موضوعك الأول
    العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin
    مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
    هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

    كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟
    للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …

    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات
    سحابة الكلمات الدلالية
    الظل الصينية كتاب يوسف فيها تربية صفات بالطريقة ماهي التي صاحب العلاجية

     

     العلويون واغتيال ابن باديس

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    صاحب الظل الطويل




    عدد المساهمات : 99
    نقاط : 5532
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/09/2009

    العلويون واغتيال ابن باديس Empty
    مُساهمةموضوع: العلويون واغتيال ابن باديس   العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:01 am

    العلويون واغتيال ابن باديس




    خلفيات الجريمة

    بقلم عبد الحق عباس

    كان الجزائريون بعد قرابة القرن من الاحتلال لا يرون الإسلام إلا الطُرقية، وقد زاد ضلالهم ما كانوا يرون من الجامدين والمغرورين من المنتسبين للعلم من التمسك بها والتأييد لشيوخها(1). وآل وضع الأمة إلى تخلف حضاري عام وشامل، لم يسلم من ذلك عالم أفكار الأمة ودينها ومعتقدتها، وأصبح الجانب التعبدي في أشكاله ومظاهره دون جوهره ومضامينه، وأخذ تَدين المجتمع عامة طابع الوراثة والتقليد والجمود لا أكثر، وتكلفت الزوايا والكتاتيب والمساجد في صورتها الموروثة بتقديم صورة معينة للإسلام، وفق وضع شيخ الطريقة المعينة.



    ولما كان الإمام بن باديس يربط دائمًا بين الدين والأخلاق والعقل، ويرى أن قدرة المسلمين إنما تكون بالجمع بين العقائد الواضحة والأخلاق الطيبة والعلم، فإنه لم يتحرج من أن يقاوم الطُرق الصوفية في الجزائر، فكانت الحملات في دُروس التفسير والخُطب وفي مقالات الصحافة الإصلاحية بالأخص في الشهاب متوالية على الخرافات والأباطيل، وعلى المبتدعة والمضللين، وأيده في حملته فحول العلماء والمفكرين في الجزائر وتونس والمغرب وكان من أشدها عنفا على الطريقة العلوية وشيخها المتهم بالحلول ووحدة الوجود "أحمد بن عليوة" شيخ الطريقة العلوية في مستغانم، لسوء أدبه مع النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى بعض شطحاته الحلولية المنافية للعقيدة الإسلامية.

    أحمد بن عليوة وطريقته :

    لقد انتشرت الطرق الصوفية، وتعددت وتنوعت، وصارت تتحكم بزمام أوضاع الأمة، فلم يكن أحد أيًا كان يتجرأ على مواجهة شيوخ الطرق ومريديهم، ورَفض قبول كلامهم والانصياع لمطالبهم، والإذعان لأحكامهم وأوامرهم، فتفطن الاستعمار لما للطرقية من قوة ونفوذ، وعمل على احتوائها واستيعابها لاستخدامها وسيلة لبسط نفوذه وإحكام سيطرته، بتنصيبه من يضطلع لتشويه الدين عن طريق ضعاف النفوس من أمثال "أحمد بن عليوة" الذي تحدث عنه وعن طريقته الشيخ المجاهد "أحمد توفيق المدني" بما يلي : »

    قال لي الأخ محمد رضا الأكحل – وكنا في أواخر شهر تموز/يوليو (جويلية) 1925 م - : لنا اليوم سهرة حافلة بمقبرة سيدي محمد بن عبد الرحمن، فلنستعد لها مبكرين حتى نكون في الصفوف الأولى. لم أفهم إطلاقًا. سيدي محمد.. مقبرة كبيرة وشهيرة بعاصمة الجزائر تعادل في أهميتها وفي قيمتها وفي علو كعب من دفن بها مقبرة الزلاج التونسية، وهي ذات أقسام ثلاث : المسجد والضريح، وساحة الضريح الفسيحة، وقبورها مسواة مع الأرض، ثم القسم الخلفي وقبوره عالية بارزة، فكيف تكون حفلة ساهرة فوق الأجداث ؟ قال لي مؤكدًا أنها حفلة سنوية يقوم بها رجال الطريقة الرحمانية الذين يأتون في ركب عظيم من مدينة قسنطينة لزيارة شيخهم صاحب الطريقة. تقززت أولاً، هذه من أعظم البدع.. ويجب أن أرى ذلك رأي العين...

    وجاء الليل وذهبنا جماعة إلى المقبرة، فإذا بالساحة الفسيحة الموجودة أمام الضريح وقد أصبحت أشبه شيء ببهو فخم لقصر ثري، وقد فرشت أرضها بالبسط الثمينة، والزرابي المبثوثة، والمنابذ الصوفية الفارهة. وجلسنا، واستمر توارد القوم من حي "بلكور" ومن العاصمة وما يحيط بها، حتى لم يبق من مكان تطأه رجل إنسان.

    وبعد صلاة العشاء، التأمت حلقة الذكر، وأخذ "الفقراء" يترنمون بأصوات هي البشاعة أقرب منها إلى الرخامة. وطال ذلك نحو ساعة. فبعض تلك الأناشيد والأذكار كان مستقيم المعنى صحيح المبنى، فيه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه الموعظة والذكرى، أما بعضها الآخر ففيه إشارات واضحة إلى مذهب "وحدة الوجود" يترنم بها القوم ولا يفهمون لها معنى، وخرجت من هناك آسفا حزينًا وأنا أتساءل : كيف تمكن أحمد بن عليوة المستغانمي من إنشاء طريقة صوفية وهو شبه أمّي ؟..

    زارني – أحمد بن عليوة – يومًا، وسألته : ما هي الأسس التي بنيت عليها هذه الطريقة الجديدة ؟ قال : سأبعث إليك بكتاب ألفته وطبعته... وما هي إلا ساعة حتى جاءني أحد "الفقراء" يحمل إلي كتابًا، اسمه "المنهج القدوسية في شرح متن ابن عاشر على الطريقة الصوفية". وأخذت في الحين أقرأ الكتاب، ويا لهول ما قرأت : كلام أهوج، وخرافات لا تنطلي حتى على الأبله، وأباطيل وضلالات ما أنزل الله بها من سلطان. ودعوة سافرة غير حكيمة، لمذهب "وحدة الوجود" المنافي لعقيدتنا الإسلامية القرآنية الطاهرة على خط مستقيم. فاستعذت بالله من رجل اتخذ في ذهني صورة الشيطان في جسم إنسان...«(2).

    هذا ما جاء به "أحمد بن عليوة" (المتوفى سنة 1934 م) الذي كان يعمل حرازًا بمستغانم قبل أن آلت إليه مشيخة زاوية "درقاوة" بمستغانم بوصيّة من شيخه "محمّد بن الحبيب البوزيدي" (المتوفى عام 1909 م). ولكن الشيخ "ابن عليوة" كان طموحًا جدًّا فجدّد الطريقة وأدخل على نظامها وطقوسها ودعايتها تغييرًا شاملاً مِمّا جعلها تنتسب إليه بدلاً من نسبتها إلى "الدرقاوي" أو "الشاذلي"، وخرج بها من مستغانم لتنتشر في الآفاق، ونشطت على يده نشاطًا هائلاً، وامتدّت دعوتها باسمها الجديد: "الطريقة العليوية" في الوطن وخارج الوطن(3)... وهكذا انتحل مذهبه - الذي نادى به محيى الدين بن عربي الأندلسي في كتابه (شجرة الكون) وعالجه اليهوي الهلاندي اسبينوزا، وتعرض له عمر بن الفارض – وهو مذهب "وحدة الوجود" الذي اشتهر به أيضًا شيخ الصوفية جلال الدين الرومي، أبعد الطرق عن الإسلام التي تدعو إلى الحلول صراحة، وهذا يتنافى تمامًا مع تعاليم الدين الإسلامي، ويصل بصاحبه إلى الكفر والإلحاد.

    حملات ابن باديس على العلويين والطرق الصوفية الأخرى

    رُفع نص سؤال إلى الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس يقول : "ما قول ساداتنا العلماء - رضي الله تعالى عنهم، وأدام النفع بهم - في رجلٍ يزعم أنّه قطب الزمان الفرد، وأنّ الكلّ دونه، وأنّه العارف الْمُسَلّك... إلى غير ذلك من أعلى صفات العارفين، وأسمى درجات الكاملين، ثُمَّ يقول مخاطبًا للنبيّ صلى الله عليه وسلم بما نصّه :

    إنْ مُتّ بالشَّوْق منكد
    من هو بالملك موحّد


    إن تبق في هجري زائد
    عبس بالقـول تساعـد

    ما عـذر ينجـيـك للمـولى نــدعيـك

    ينظر في أمريــك مـا نرجــوه فـيـك

    ولَمّا قيل له في هذه الأبيات، قال: أَلسُنُ الْمُحِبِّين أعجمية !

    فهل يُعَدُّ خِطابُه هذا سُوء أدب ؟

    وهل تجوز مخاطبة النبيّ صلى الله عليه وسلم بمثله ؟

    وهل صدور مثله من شأن العارفين الكاملين !؟

    وهل يُقبل منه ما اعتذر به من عُجمة ألسن الْمُحبّين ؟

    أفيدونا مأجورين - إن شاء الله تعالى - من ربّ العالمين، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته".

    فانبرى الشيخ ابن باديس للجواب بعد أن استخار الله تعالى، فألف رسالة نافعة في الذب عن النبي صلى الله عليه وسلم موسومة ﺑ : "رسالة جواب سؤال عن سوء مقال". ردّا على أحمد بن عليوة المستغانمي صاحب الطريقة العليوية، الذي تَجَرَّأَ على مقام النبوة الكريم فَفَاهَ بِجُمَلٍ سَخِيفَةِ الْمَعْنَى في أبيات باللّسان العَامِّيِّ الوارد في السؤال التي نشرها في ديوانه المطبوع في تونس عام 1920 م، المشحون بالدعوة إلى مبدأ الحلول وحدة الوجود(4).

    رسالة جواب عن سوء مقال، عبارة عن رسالة صغيرة لا يزيد عددها عن سبع عشرة صفحة، تحتوي على مقدّمة وأربعة فصول وخاتمة، حَشَدَ فيها ابن باديس خير الأدلة، من الكتاب الكريم والسنّة الصحيحة وآثار السلف، بأسلوب علمي متين ولسان عربي مبين، وفرغ من تحريرها صبيحة الثلاثاء السابع والعشرين من ذي الحجة الحرام عام 1340ﻫ الموافق لعام 1922 م، أرسل بها إلى كبار مشايخه بتونس وإلى أفاضل العلماء والمفتين بالجزائر والمغرب ومصر، فاطّلعوا عليها وقرّظوها وأرسلوا إليه بتقاريظهم تباعا فطبعها ونشرها في الجزء الأخير من الرسالة بأسماء العلماء المقرظين مع بيان وظائفهم وبلدانهم. واعتبروها من العمل المبرور والصنيع المشكور، وضلّلوا من فاه بتلك الأبيات، لما حوته من ترّهات"!

    إنّ الرسالة - على صغر حجمها وما فيها من علم دسم – ساهمة بالقدر الممكن في الردّ على تحرّك أدعياء التصوّف الزائف في تلك الأيام، وتحذير الأمة من إفكهم وباطلهم، وكشف مخازيهم على ما أدخَلُهُ في القلوب من فساد العقائد، وعلى العقول من باطل الأوهام، وعلى الإسلام من زور وتحريف وتشويه، إلى ما صرفت من الأمّة عن خالقها بما نصبت من أنصاب، وشتّتت بكلمتها بما اختلقت من ألقاب، وقتلت من عزّتها بما اصطنعت من إرهاب، حتّى حقّت للحقّ على باطلها الغلبة(5)، واهتداءً بجنود الإصلاح من إخوانه المشايخ في جمعية العلماء المسلمين - التي أسسها ابن باديس سنة 1931 م – من أبرزهم : الشيخ محمد البشير الإبراهيمي، والعربي التبسي، ومبارك الميلي، والطيب العقبي (رَحِمَ اللهُ الجميع) الذين "شنّوا الغارة على قلعة الضلال، وحملوا عليها حملةً صادقةً شعارُهم : لا صوفية في الإسلام، حتّى يدكّوها دكًّا وينسفوها نسفًا ويذروها خاوية على عروشها"(6).

    وأمام الصعاب التي واجهها ابن باديس ورجال الإصلاح خاصة أن الطرق المنحرفة كانت تتلقى الدعم من سلطات الاحتلال، استعان ابن باديس بالصحافة الإصلاحية لكشف حقيقة تلك الطرق المنحرفة متبنيا منهج إصلاح عقائد الناس وأعمالهم، إذ يقول : "قمنا بالدعوة إلى ما كان عليه السلف الصالح من التمسك بالقرآن الشريف والصحيح من السنة الشريفة وقد عرف القائمون بتلك الدعوة ما يلاقونه من مصاعب وقحم في طريقهم من وضع الذين شبّوا على ما وجدوا عليه آباءهم من خلق التساهل في الزيادات والذيول التي ألصقها بالدين المغرضون أو أعداء الإسلام الألداء والغافلون من أبناء الإسلام".

    فكانت الحملات متوالية منذ أول جريدة أنشأها الإمام، هي المنتقد (في 3 جويلية سنة 1925 م) وكان شعارها "الحق فوق كل أحد والوطن قبل كل شيء"، وكما يدل عليها اسمها فقد كانت ثورة على كل المظاهر المنحرفة في المجتمع الجزائري بهدف تنبيه المجتمع إلى مواطن الخلل والتركيز على نقض الطرق الصوفية المنحرفة التي كانت تمثل الإسلام بصورة مشوهة وكانت توجه أتباعها من خلال المقولة الخطيرة "اعتقد ولا تنتقد" فكان عبد الحميد بن باديس يردد عبارة "انتقد ولا تعتقد".

    ولكن "المنتقد" لم تعش طويلا، نظرا للهجتها الحارة، وجملتها الصادقة، ضد الخرافات والبدع، والتي أثارت حفيظة الطرقيين عليها، وساندهم في ذلك بعض رجال الدين الرسميين. فأخذوا في الوشاية لدى السلطات الفرنسية ضدها، حتى عطلتها بأمر حكومي، بعد أن دامت أربعة أشهر أصدرت خلالها ثمانية عشر عددًا. ويقول الإمام فاضحًا وكاشفًا سبب سعي السعاة لتعطيلها : "ولكن أثار الذين اعتادوا التملق صدقها. وكبر على الذين تعودوا النفاق صراحتها. وهال الذين اعتادوا الجبن من الرؤساء، أو اعتادوا الجمود من الأتباع صرامتنا. فأجمعت هذه الطرائف أمرها، وأخذوا يسعون في الوشاية ضدها، وحمل الحطب للمراجع العليا لحرقها، حتى عطلت".

    على إثر تعطيلها مباشرة، أصدر ابن باديس جريدة "الشهاب" (في 12 نوفمبر 1925 م) التي يوحي عنوانها "بالطموح إلى إضرام النار في القديم البالي الميت، الذي يريد أن يتحكم في الأحياء، وفي المستقبل. وإلى إنارة الطريق للجيل الصاعد، نظرا لما للشهاب من معاني النار والضوء"(7). وخوفًا من الإمام على الجريدة من التعطيل، وحذرًا منه على ذلك، اصطنع وانتهج – مداراة وتمويهًا – في تحريرها رؤية جديدة تتسم بعدم الصدام مع سلطات الاحتلال، والصبغة الدينية الغالبة في موضوعاتها، فقام الشيخ بشرح التفسير والأحاديث على صفحاتها، مع ربط المسائل الدينية بالواقع الجزائري، فراح يهاجم الدجاجلة فيقول على صفحاتها : "أحذر من دجال يتاجر بالطلاسم، ويتخذ آيات القران وأسماء الرحمن هزواً يستعملها في التمويه والتضليل".

    واتهم المتصوفة الذين أخذوا أنفسهم وأتباعهم بنسك الأعاجم (يعتبر أحمد بن عليوة أنه واحد منهم) بأنهم اخترعوا أعملا وأوضاعًا وعقائد من عند أنفسهم وظنوا أنهم يتقربون بها إلى الله على غرار ما فعل المشركون من عبادة الأوثان والذبح عليها، "وكما اخترع طوائف من المسلمين الرقص والزمر والطواف حول القبور والنذر لها والذبح عندها ونداء أصحابها وتقبيل أحجارها ونصب التوابيت عليها، وحرق البخور عندها، وصب العطور عليها" وهو يدمغ ذلك كله بأنه مخالف لسنة رسول الله وأصحابه. وهو يظهر عجبه من حال المسلمين الجزائريين وغيرهم إذ "تجد السواد الأعظم من عامتنا غارقًا في هذا الضلال. فتراهم يدعون من يعتقدون فيهم الصلاح من الأحياء والأموات، يسألونهم حوائجهم من دفع الضر، وجلب النفع وتيسير الرزق وإعطاء النسل، وإنزال الغيث ويذهبون إلى الأضرحة... ويدقون قبورهم وينذرون لهم... وتراهم هناك في ذل وخضوع وتوجه، قد لا يكون في صلاة من يصلي منهم"، إنهم يدعون غير الله، ومن دعا غير الله، فهو إلى الشرك أقرب.

    وإلى جانب هذا الشرك الخفي أو الصريح، ما عسى أن يقول المتصوفة عن الأنبياء وعن سيد الخلق نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، وهم أكثر الخلق خوفًا من الله ونفورًا من عذابه ؟ وهل يجهلون أن من دعاء القنوت الثابت المحفوظ "وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد"...

    هذا وقد صرف الطرقية في الجزائر الناس عن العمل، وحببوا إليهم التواكل، وأنكروا عليهم حرية الإرادة، وكادوا يجردونهم من قيمهم الإنسانية، وشاعت المنكرات في الوالد "والزردات والوعدات"، واستغل أرباب الطرق الصوفية سذاجة العامة فهناك "نوع موجود في غالب القطر الجزائري، ويكثر في بعض الجبال وهو أن بعض المأمورين من بعض شيوخ الطوائف يأتون بثلة من أتباعهم، فينزلون على المنتمين إليهم من ضعفاء الناس فتدبح لهم الذبائح، ويكنس لهم ما في البيت.. وشر ما في هذا الشر أنه يرتكب باسم الدين وينسبه الجهال أنه قربة لرب العالمين".

    ويعترف الإمام بن باديس أن الناس قبل نجاح حركة الإصلاح كانوا يظنون أن الإسلام ليس إلا ما تصوره الطرق الصوفية. ومما زاد في ترويج هذه الفكرة الضالة ما رأوه من مسلك علماء الدين ضيقي الأفق الذين ساندوا الطرقية، وأيدوا شيوخها. لهذا عمد لكشف أسمائهم وطرقهم المنحرفة عبر عديد المقالات الحادة باسمه أشهرها مقال "جواب صريح" في ذكر المشتهر بصلاة الفاتح لما أغلق من الأذكار المنتشرة عند الطريقة التيجانية، ونشره "الخطبة العصماء في التحذير من البدع والموالد" للسلطان سليمان بن سيدي محمد بن عبد الله، أحد مفاخر ملوك المسلمين في القرن الثاني عشر في المغرب الأقصى، ويعلل ذلك "ونحن نرجو من خطباء الجزائر أن يخطبوا بها على الناس إن كانوا لهم ناصحين". وللإمام مقالات أخرى كان يمضيها باسم "بيضاوي" في أغلبها كانت شديدة النقد للطريقة العلوية، فحاول العلويون معرفة هذا الكاتب، ولكن إدارة الشهاب أبت الكشف عنه، وما تحركهم لمعرفة الكتاب إلا غيضا، كون الله وفق الجزائريين إلى معرفة حقيقة هذه الطرق وإلى كشف عن أهدافها من إشاعة العقائد الباطلة وتحريف الإسلام وتشويهه، وتحطيم القيم الأخلاقية الإسلامية، ومن مساندة دولة الباطل.

    تحرك غيض العلويين :

    بعد قرابة العام من صدور الصحافة الإصلاحية التي تزعمتها صحف الشيخ ابن باديس وصمودها، واشتداد الحمالات على الطرقية خاصة على الطريقة العلوية واتباعها، تحرك غيض العلويين، فقرروا الفتك بابن باديس، لأن بموته تختفي الصحف وينطفئ نجم جمعية العلماء المسلمين اللتان كشفتا أفعالهم المنحرفة، وينتقمون لشيخهم أحمد بن عليوة الذي فضح أمره في رسالة جواب سؤال عن سوء مقال، وتنطفئ الصحوة والنهضة القائمة كون ابن باديس زعيمها الروحي الذي أخمد نار زرداتهم، وخلص البلاد من حمى دراويشهم، وحرر عقل الأمة من أضاليلهم وأحلامهم الممتعة المسكرة، التي يشعيها شيوخهم ومريدوهم. فعقدوا اجتماعا في مستغانم واتفقوا فيه أن يغتالوا الشيخ المصلح، وأرسلوا من ينفذ هذه الخطة.

    - صورة الحادثة :

    في قسنطينة شرع هذا الشخص الموفد مع بعض مساعديه يترصدون الشيخ لمعرفة مسكنه وتحركاته وأوقاته، وفي يوم 9 جمادى الثانية 1341 هـ الموافق ليوم 14 ديسمبر 1926 م عندما كان ابن باديس عائد إلى بيته بعد منتصف الليل، كمن له الجاني في الطريق، وأقدم على تنفيذ محاولته الآثمة، ولما دنا منه هوى عليه بهراوة وأصابه بضربة على رأسه وصدعه، فشج رأسه وأدماه، لكن الشيخ أمسك به، وهو الضعيف النحيل، وصعد به في الدرج إلى الطريق العام، ويصيح مستغيثا فتبلغ صيحته جماعة كانت بمكان قريب منه، فيهرعون إليه ولما رأى المجرم إقبال الجماعة لاذ بالفرار، وإلى أين ؟ إلى منزل الإمام حيث وقف ببابه ولعله كان ينتظر الإجهاز عليه بطعنة خنجرا من نوع "البوسعادي" كان يحمله، ولكن خاب ظنه، وخذلته بركة الشيخ والزاوية، فعثرة عليه جماعة النجدة هناك، وانقضوا عليه، وكادوا يفتكون به، لو لا تدخل الإمام بن باديس قائلا : "كفوا عنه فليس الذنب ذنبه، فما هو إلى صخرة مسخرة".

    شاع خبر محاولة الاغتيال في المدينة فأقبلت الجموع تستطلع الخبر، وتتأكد من حياة الإمام بن باديس برؤيته، ومن القلة الذين أذن لهم الشيخ بدخول عليه الشيخ محمد الصالح بن عتيق أحد أبرز طلبته رفقة بعض زملائه، يتحدث عن حالة الإمام : "ولما دخلنا عليه رأينا ويا هول ما رأينا شخصا نحيلا علاه الاصفرار يصارع الألم الذي أصابه بصبر وثبات فأصابنا حزن عميق وقد أدرك ما نحن عليه فابتسم وقال لنا أتذكرون درس الليلة في تفسير قول تعالى : "لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون"، قلنا نعم نذكره جيدا، والحمد لله على سلامتكم. وقبل أن ننصرف سألناه عن الحادثة وكيف جرت بينه وبين المجرم قال : "بينما كنت عائدا من إدارة الشهاب ليلا، وقد تلفعت ببرنوسي من شدة البرد أفكر في أعمال الغد، وأنا ذاهب إلى المنزل، وعندما كنت على السلم الواصل إليه، لم أشعر إلا بضربة شديدة تهوي على رأسي، ولو لا العمامة التي وقتني لنالت مني هذه الضربة أكثر مما نالت، فاشتبكت مع المجرم، واستطعت أن أحمله بين يدي هاتين، مشيرا بيديه، وأصعد به في الدرج وبلغت به الطريق العام، ثم سكت قليلا، ثم قال : أتدرون كيف تغلب عليه ؟ قلنا لا، والله الرجل بدوي يجهل السير على الدرج وخاصة الضيق منها، أما أننا فقد تعودت السير عليها، ولم أجد في ذلك حرجا". وأبي رحمة الله أن يجعلنا نعتقد أنها كرامة له من الله، وهي كذلك فمن عرف المكان الوعر والوحش الكاسر، وما معه من سلاح، ومن عرفه ما عليه الأستاذ من الضعف والهزال أيقن أن الله كان معه يدافع عنه"(10).

    أما الجاني فقد أمسكت به جماعة النجدة وساقوه إلى الشرطة فأوقفته وفتشته فوجدت عنده سبحة وتذكرة ذهاب وإياب بتاريخ ذلك اليوم، (من مستغانم إلى قسنطينة) زيادة عن الخنجر والعصا، فأودعته السجن ثم قدمته للمحاكمة فنال جزاءه، وصدر في شأنه الحكم بخمس سنوات سجنا. رغم أن ابن باديس عفا عنه في المحكمة قائلا : "إن الرجل غرر به، لا يعرفني ولا أعرفه، فلا عداوة بيني وبينه.. أطلقوا سراحه"، ولكن الزبير بن باديس المحامي (شقيق الشيخ بن باديس) قام باسم العائلة يدافع عن شرفها، ويطالب بحقها في تنفيذ الحكم قائلا: "إن أخي بفعل الصدمة لم يعد يعي ما يقول إلى غير ذلك مما جرى في المحاكمة".

    - صدى الحادث الأليم :

    ما كاد خبر الحادثة يقع حتى انتشر الخبر في أنحاء البلاد وأرجاء الوطن العربي، فورد على مجلة الشهاب عشرات من القصائد والمقالات يستنكرون فيها محاولة اغتيال الإمام بن باديس من طرف دعاة البدعة بإيعاز الإدارة الاستعمارية، وانتقلت الطريقية العلوية واتباعها من مواقع الهجوم إلى مواقع الدفاع في محاولة للدفاع عن وجودها ومصالحها، غير مدركة في الحقيقة أين تكمن مصلحتها الحقيقة بعد أن فقدت شعبيتها وظهرت بمظهر الخيانة، ولم تعد ذات نفع للحكومة الفرنسية، بل غدت عبئاً عليها بسبب الحادث الأليم.

    وفي هذه الحادثة فاضة المقالات بشعور الإعجاب بجهاد الإمام بن باديس وشجاعته، فمن ذلك القصيدة التي وردت من شاعر الشباب، وأمير شعراء الجزائر الشيخ محمد العيد آل خليفة الذي خاطب بها الشيخ بن باديس بعد الحادثة :

    حَمتْك يَدُ المَوْلَى وكُنْتَ بِهَا أولَى
    وأخطـاك الموت الزؤام يقوده
    وأهـوى إلى نصل بكـف لئمة
    فأوسعها وهنا، وأوسعتها قـوة
    وكادت يد الجـاني السخّر تعتلي
    فَيَا لو ضِيع النّفْسِ كَيفَ تَطاولتْ
    فَوَافَتكَ بالنَّصْر العَزِيزِ طَـلائعٌ
    وإنْ أنْسَ لا أنْسَى الذينَ تَظَافَرُوا








    فيَالكَ مِنْ شَيخَ حَمََتْهُ يَدُ المَـوْلَى
    إليك أمـرؤ أملي له الغي ما أملي
    تعـود أن ينضي بها ذلك النصلا
    وأجهدتهـا عقدا، وأجهدها حـلا
    يـد الشيخ لولا الله أدركـه لولا
    بِهِ نَفْسُه حتَّى أسرّ لَكَ القَـتـلاَ
    مُبَاركةٌ تَتْرى من الْـمـلأ الأعْلَى
    عَلى الفَتْكِ بالجَاني فقلتَ لَهُم مَهْلاَ(11)


    وجاءت من الشاعر الكبير السعيد الزاهري قصيدة ينوه فيها بشخصية الإمام بن باديس، ويستنكر فعل خصومه الأنذال ومطلعها :

    لا تـبـلغ العليـاء دون ثـبـات
    يـا وقـفـة لك في سبيل الله لـم
    بعثوا إليك منومـا يـعـدو على
    قطع الطريق عليك في غسق ولم
    نهضـوا لحرب المصلحين لعلهم
    أذوك حين دعوت من ضلوا الـ






    هيهـات دون المجد كـل أداة
    نرهان لغيرك من ذوي الوقفات
    ما فيك من جـد ومن عزمـات
    تكن التّيـوس لتقطع الطرقـات
    يقـفـون دون طريقة عشرات
    ـدين النيـر بحكمة وعظـات(12)


    وجاء من الشاعر الوطني رمضان حمود قصيد مطلعه :

    عِشْ سالما عبد الحميد من البلا
    عش كالهلال سنـاؤه وعلـوه


    قد خابت الأنذال وهي كتائب
    والكل نحوك أنجم وكواكب(13)


    وكتب الشيخ العربي التبسي – وهو طالب بالأزهر الشريف بمصر – مقالا موسوم "أريد حياته ويريد قتلي" قال فيه بعد أن اثنى عل مجلة الشهاب : "وما قبل اليوم كاهن، ولا عراف، ولا زاحر، يقر إليه (في أذنيه) يظن أن هناك مخلوقًا من إنس، أو جن، تحدثه نفسه بأن يحمل المعول والفؤوس ليهد علمًا يزاحم الكواكب بالمناكب، من أعلام الإسلام في سبيل الشيطان، ومرضاة الطاغوت، ولكن من سبقت عليه الشقاوة، وجرى عليه القضاء، اتبع هواه فركبها عشواء مظلمة !

    من ذا الذي لا ينفلق كبده أسفًا وغمًا لما أتاه هذا الأفاك الأثيم العليوي مما يغضب الرحمان، ويثير الأشجان ؟

    ألا فليعلم العليوي السفاك، ولي إبليس، أن فعلته التي فعل لم تكن مسددة إلى الأستاذ العظيم ابن باديس، وإنما رمى بسهمه نحر الإسلام، وأنه أراد هو وشيعته أن يأتوا بدين مزيج من معتقدات الآباء الكاثوليك، والرسل البروستانتيين، فليس له أن يرغم علماء الإسلام على قبول شنعه باسم دينهم وأن يكم أفواههم حذر أن يبينوا للناس ما أتيتم به مما ينقض الهيكل الإسلامي، ويحطمه لبنة لبنة، فدون وصولكم إلى غايتكم – والله – لمس السماء، ودك الشاخب (الجبال)"... (14)

    واستمرت الرسائل والقصائد تهنئ ابن باديس وتنعي باللائمة على المعتدي وحزبه، فكانت هذه الحادثة رغم فضاعتها وبشاعتها مباركة على المصلحين وأنصارهم، فقد تأهبوا للدفاع عن الفكرة الإصلاحية ورعايتها بينما باء أهل الزيغ والضلال بالهزيمة وسوء السمعة فانكشف حالهم وحيطت أعملهم فكانوا من الخاسرين.

    موقف ابن باديس من الحادث وكلمته الصريحة :

    بعدما تبين أن للعلويين والطرقية المنحرفة يد في الحادث، بين الإمام بن باديس موقفه من الحادث، موجها كلمة صريحة للطرقية، يقول : "لا يهمنا اليوم أن نجهز على الجريح المثخن الذي لم يبق منه إلا ذماء، وإنما يهمنا أن نبين موقفنا مع البقية من شيوخنا ونسمعهم صريح كلمتنا. حاربنا الطرقية لما عرفنا فيها – علم الله – من بلاء على الأمة من الداخل ومن الخارج، فعملنا على كشفها وهدمها مهما تحملنا في ذلك من صعاب. وقد بلغنا غايتنا والحمد لله، وقد عزمنا على أن نترك أمرها للأمة، هي التي تتولى القضاء عليها، ثم نمد يدنا لمن كان على بقية من نسبته إليها لنعمل معًا في ميادين الحياة على شريطة واحدة : وهي أن لا يكون آلة مسخرة في يد نواح اعتادت تسخيرهم، فكل طرقي مستقل في نفسه عن التسخير فنحن نمد يدنا له للعمل في الصالح العام، وله عقليته لا يسمع منا فيها كلمة، وكل طرقي – أو غير طرقي – يكون أذنًا سماعة وآلة مسخرة، فلا هوادة بيننا وبينه حتى يتوب إلى الله. قد نبذنا إليكم على سواء.. إن الله لا يحب الخائنين"(15).




    --------------------------------------------------------------------------------
    الهوامش :
    1- الشهاب، ج11، م14، محرم 1357 – مارس 1938، ص : 204.
    2- بسام العسلي : عبد الحميد بن باديس وبناء قاعدة الثورة الجزائرية، ط2، دار النفائس، بيروت، لبنان، 1403 هـ/1983 م، ص : 74 – 75 – 76.
    3- أنظر محمد الصالح رمضان (وهو من تلاميذ ابن باديس) في مقدمته على الرسالة المحققة "رسالة جواب سؤال عن سوء مقال".
    4- انظر الشواهد على ذلك في "صراع بين السنّة والبدعة" لأحمد حماني، ص : 201 - 223.
    5- أنظر آثار الإمام ابن باديس، ج5، ط1، من مطبوعات وزارة الشؤون الدينية، الجزائر 1985 م، ص : 587.
    6- أنظر سجل مؤتمر جمعية العلماء، ص 31.
    9- محمد الميلي : ابن باديس وعروبة الجزائر، ابن باديس وعروبة الجزائر، ط2، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1973، ص 12.
    10- محمد الصالح بن عتيق، أحداث ومواقف في مجال الدعوة الإصلاحية والحركة الوطنية بالجزائر، منشورات دحلب، ص : 60.
    11- محمد العيد آل خليفة : ديوان محمد العيد، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ص : 122.
    12- محمد الصالح بن عتيق، نفس المرجع، ص : 62-63.
    13- محمد الصالح بن عتيق، نفس المرجع، ص : 63.
    14- محمد الصالح بن عتيق، نفس المرجع، ص : 64.
    15- الشهاب، ج11، م14، محرم 1357 – مارس 1938، ص : 204.


    http://www.chihab.net/modules.php?na...ticle&sid=1480
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سعيد أبو عمر




    عدد المساهمات : 156
    نقاط : 5575
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009

    العلويون واغتيال ابن باديس Empty
    مُساهمةموضوع: رد   العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 2:22 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه

    فجأة أخي الظل الطويل تدفق قلمك في الذب عن العلامة الامام ابن باديس ...فصببت جام غضك على الزاوية العلوية..خاصة والتصوف بصفة عامة دون ان تكلف نفسك حتى السماع للطرف الثاني ألم تصلك نصيحة سيدنا عمر بن عبد العزيز حيث قال : اذا جاءك الشاكي واحدى عينيه مفقوءة فلا تحكم له لعل خصمه فقئت عيناه جميعا...ولماذ تحاملت على الطرق الصوفية جميعا ..معك حق
    فالامير عبد القادر هو الذي ادخل الاستعمار للجزائر وبوبغلة وبن شهرة والحداد والمقراني وحمي بلقاسم و..و..
    لكن هل تعلم اخي ان الطريقة التجانية ممثلة في زاوية تماسين كانت تدعم جمعية العلماء الجزائريين بالمال لان هذا واجب وطني ...
    ثم ماذا ستفعل ان علمت ان أحد أصدقاء ابن باديس ومقربيه ينتمي للطريقة التجانية وهو شاعر الجزائر محمد العيد ال خليفة رحمه الله ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صاحب الظل الطويل




    عدد المساهمات : 99
    نقاط : 5532
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/09/2009

    العلويون واغتيال ابن باديس Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العلويون واغتيال ابن باديس   العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 2:46 pm

    يا سعيد أبو عمر من قال لك أنني حكمت دون أن أعرف الخصمان , فقد وقعت فيما عاتبتني عليه
    ثانيا : كلامك *** لكن هل تعلم اخي ان الطريقة التجانية ممثلة في زاوية تماسين كانت تدعم جمعية العلماء الجزائريين بالمال لان هذا واجب وطني ...*** هذا يحتاج إلى أدلة فالمعروف عندنا هنا أن الشيخ عبد الحميد بن باديس هو من ألد أعداء الطريقة التيجانية فهم لا يطيقون حتى ذكر اسمه فمابالك بسيرته .. وإن حدث فهو تقية او مجاملة
    ثالثا : الطريقة التيجانية خدمت الاستتعمار كثيرا والقصة معروفة وساقوم بسردها حينما يحين الموعد المناسب

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سعيد أبو عمر




    عدد المساهمات : 156
    نقاط : 5575
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009

    العلويون واغتيال ابن باديس Empty
    مُساهمةموضوع: رد   العلويون واغتيال ابن باديس Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 3:21 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي صاحب الظل الطويل مشكور على ردك ...وأما دعوى محاربة ابن باديس للتصوف فهي دعوى باطلة لان ابن باديس حارب الذين تعاملوا مع الاستعمار من ادعياء التصوف ...واما ما تدعيه تقية فهو من عمل الشيعة ونحن الجزائريون ولله الحمد سنة
    وأما ما زعمته أن التجانية خدمت الاستعمار ...فهو يحتاج منك الى أدلة سوف لن تجدها الا في جيوب مناوئيها ...لكني سأستسمحك في ذكر بعض رموز القوم الذين تصدوا للاستعمار لتستعين بهم في بحثك عن الحقيقة الغائبة :
    1- محمد العيد آل خليفة ما ذا كان يفعل في مدارس جمعية العلماء ؟
    2- حمي بلقاسم البطل الذي لولاه لما كنت انت وانا في هذا المنتدى ماذا كان يفعل في تماسين قبل استشهاده ؟
    3- البطل سي احمد التجاني ابن زاوية البياضة الذي قتل جندي فرنسي بلكمة واحدة قبل اعدامه
    4- الشهيد ديدي محمد بن الحبيب الذي استشهد اخر1962

    وأما عن شيخنا العلامة ابن باديس هل تعرف من هو معلمه ومربيه ؟

    نصيحتي لك اخي الكريم ان تدع الهوى جانبا
    قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد***وينكر الفم طعم الماء من سقم

    وبارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    العلويون واغتيال ابن باديس
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    دائرة المقرن * وادي سوف * :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: منتدى التاريخ والحضارة الاسلامية-
    انتقل الى: