دائرة المقرن * وادي سوف *
الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة 829894
ادارة المنتدى الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة 103798
دائرة المقرن * وادي سوف *
الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة 829894
ادارة المنتدى الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة 103798
دائرة المقرن * وادي سوف *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دائرة المقرن * وادي سوف *

منتديات دائرة المقرن وحدة الامة العربية والاسلامية موقع شامل يحوي على صور مدن وارياف جزائرية وعربية وفيديوات وتحميل برامج والعاب الكومبيوتر وبرامج الانترنات ومضادات الفيروسات و فك تشفير القنوات التلفزيونية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر إدارة منتدى دائرة المقرن أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى الفتي *** بارك الله فيكم جميعا ***
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني - magrane39140@gmail.com
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى ........ نشير الى أنها خارجة عن إرادتنا
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » الطريقة التجانية والاستعمار الفرنسي / الجزء الثاني
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالجمعة أبريل 14, 2017 9:04 pm من طرف سعيد أبو عمر

    » اكثر الاسئلة شيوعا في اللغة الفرنسية مترجمة الى العربية للسنة الخامسة ابتدائي
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 11:07 pm من طرف Admin

    » منتدى السنة الأولى ابتدائي - مخطط شهر جانفي
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2016 12:11 am من طرف Admin

    » هل من ترحيب
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالخميس يناير 28, 2016 6:02 pm من طرف برشلونة

    » الخطبة التي ألقاها شيخ الطريقة التيجانية صاحب السجادة الكبرى "محمد الكبير" أمام الكولونيل يسكوني
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 10:41 pm من طرف صاحب الظل الطويل

    » تاريخ التيجانية في الجزائر
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 12:23 am من طرف صاحب الظل الطويل

    » صور عن دائرة المقرن
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 10:50 pm من طرف gadras

    » باتش تعليق حفيظ دراجي للـ PES6 مرفوعة على Rapidshare .....
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالسبت أبريل 25, 2015 6:11 pm من طرف hako mekersi

    » أمراض الأذن
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2014 8:26 pm من طرف Admin

    »  لكتابة الحرف " ڨ " في office
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 12:52 am من طرف Admin

    منتدى
    التبادل الاعلاني
    تصويت
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 672 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو abdlla فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 1382 مساهمة في هذا المنتدى في 742 موضوع
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    الشبح
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_rcapالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_voting_barالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_lcap 
    ابن الواحة
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_rcapالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_voting_barالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_lcap 
    سعيد أبو عمر
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_rcapالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_voting_barالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_lcap 
    كمال
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_rcapالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_voting_barالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_lcap 
    صاحب الظل الطويل
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_rcapالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_voting_barالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_lcap 
    حسين
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_rcapالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_voting_barالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_lcap 
    غريب سوف
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_rcapالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_voting_barالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_lcap 
    Admin
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_rcapالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_voting_barالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_lcap 
    abdo
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_rcapالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_voting_barالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_lcap 
    ELHAKIKA
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_rcapالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_voting_barالأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة I_vote_lcap 
    منتدى
    نوفمبر 2024
    الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
        123
    45678910
    11121314151617
    18192021222324
    252627282930 
    اليوميةاليومية
    تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك**
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin
    السلام عليكم جميعا اما بعد
    لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
    ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
    لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
    وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin
    السلام عليكم
    أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
    ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
    فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
    لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
    وبارك الله في الجميع


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    قوانين المنتدى
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

    كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

    إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

    المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
    تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …

    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    موضوعك الأول
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin
    مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
    هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

    كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟
    للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …

    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات
    سحابة الكلمات الدلالية
    كتاب الظل صاحب بالطريقة تربية فيها التي ماهي الصينية يوسف صفات العلاجية

     

     الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    حسين




    عدد المساهمات : 91
    نقاط : 5873
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/07/2009

    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Empty
    مُساهمةموضوع: الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة   الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 8:41 pm

    إن احتفالات المسلمين بذكرى مولده عليه الصلاة والسلام والمناسبات المشابهة،لا تسمي بدعة قبل كل شيء. لأن أحدا من القائمين على أمرها لا يعتقد أنها جزء من جوهر لدين وأنها داخلة في قوامة وصلبه،بحيث إذا أهملت أرتكب المهملون على ذلك وزرا. وإنما هي نشاطات اجتماعية يتوخي منها تحقيق خير ديني.

    ثم أنها لا تدخل تحت ما يسمى بالسنة السيئة أيضاً، أن روعي في أقامتها أن تخلو من الموبقات وأن تهذب عن كل ما قد يعود على الخير المرجو منها بالنقض أو الإفساد.

    وإذا رأينا من يخلطها بما يسيء إلى نتائجها، فأن التنبيه يجب أن يتجه إلى هذا الخلط، لا إلى جوهر العمل بحد ذاته وإلا فكم من عبادة صحيحه مشروعة يؤديها أناس على غير وجهها فتؤدي إلى نقيض الثمرة المرجوه منها أفيكون ذلك مبررا للتحذير من أدائها والقيام بها ؟

    نعم أن اجتماع الناس على سماع قصة المولد النبوي الشريف، أمر استحدث بعد عصره النبوه بل ما ظهر إلا في الأوائل القرن السادس الهجري ولكن أفيكون ذلك وحده كافيا لتسميته بدعة والحاقه بما قال عنه المصطفى عليه الصلاة والسلام : كل من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ؟ أذن فليجردوا حياتهم من كل ما استحداث بعد عهده عليه الصلاة والسلام – أن كانوا يستطيعون – فأن كل ذلك من البدع !.

    أقول بعد هذا كله : فلنفرض أننا مخطئون في فهم (البدعة) على هذا النحو وأن الصواب ما يقوله الآخرون من أن كل ما استحداثه الناس حتى مما لا يدخلونه في جوهر الدين وأحكامه، بدعة محرمه، فان المسألة تغدو عندئذ من المسائل المختلف المتخلف في شأنها والخاضعة للاجتهاد.

    ومما هو معروف في آداب الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن القائم بهذا الشأن ينبغي (كلما وقف في موقف عام) أن ينهي عن المنكرات المجمع على أنها كذلك، ولا ينصرف عنها إلى النهي عما اختلف فيه المسلمون من المسائل الاجتهادية التي لا يكلف المجتهدون فيها بأكثر من الوقوف عندما قضت به اجتهاداتهم وفهومهم إذ الإمعان في النهي عن هذه المسائل لا يمكن أن ينتهي إلا إلى أثره أسباب الشقاق وتصديع وحده المسلمين وبث عوامل البغضاء فيما بينهم.

    وإن في حياتنا ومن حولنا من المنكرات الشنيعة والمفاسد الخطيرة التي لا خلاف في مدى جسامتها وسوء آثارها ما يكفي الصف للقضاء عليها فلماذا نتشاغل عن هذا الذي اجمعت الأمة على أنه من المنكر الذي لا عذر في السكوت ثم نشتغل بالانتصار لاجتـهاداتنا الشخصية ومحــاربة ما يقابلها ويكافئـها من الاجتهادات الأخرى ؟ (أ. هـ).
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الشبح

    الشبح


    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 6398
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة   الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 28, 2009 12:02 pm

    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .
    أما بعد :
    فقد تكرر السؤال من كثير عن حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقيام له في أثناء ذلك ، وإلقاء السلام عليه ، وغير ذلك مما يفعل في الموالد .

    والجواب أن يقال :
    لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا غيره ؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابة ـ رضوان الله على الجميع ـ ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة ، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم .
    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " ، أي : مردود عليه ، وقال في حديث آخر : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة " .
    ففي هذين الحديثين تحذير شديد من إحداث البدع والعمل بها .
    وقد قال الله سبحانه في كتابه المبين : ( ومآ ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ( سورة الحشر : 7 ) ، وقال عز وجل : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) ( سورة النور : 63 ) ، وقال سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ) ( سورة الأحزاب : 21 ) ، وقال تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم ) ( سورة التوبة : 100 ) ، وقال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) ( سورة المائدة : 3 ) .
    والآيات في هذا المعنى كثيرة .
    وإحداث مثل هذه الموالد يفهم منه : أن الله سبحانه لم يكمل الدين لهذه الأمة ، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به ، حتى جاء هؤلاء المتأخرون فأحدثوا في شرع الله ما لم يأذن به ، زاعمين : أن ذلك مما يقربهم إلى الله ، وهذا بلا شك فيه خطر عظيم ، واعتراض على الله سبحانه ، وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، والله سبحانه قد أكمل لعباده الدين ، وأتم عليهم النعمة .
    والرسول صلى الله عليه وسلم قد بلغ البلاغ المبين ، ولم يترك طريقاً يوصل إلى الجنة ويباعد من النار إلا بينه للأمة ، كما ثبت في الحديث الصحيح ، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بعث الله من نبي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر ما يعلمه لهم " رواه مسلم في صحيحه .
    ومعلوم أن نبينا صلى الله عليه وسلم هو أفضل الأنبياء وخاتمهم ، وأكملهم بلاغاً ونصحاً ، فلو كان الاحتفال بالموالد من الدين الذي يرضاه الله سبحانه لبيَّنه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة ، أو فعله في حياته ، أو فعله أصحابه رضي الله عنهم ، فلما لم يقع شيء من ذلك علم أنه ليس من الإسلام في شيء ، بل هو من المحدثات التي حذر الرسول صلى الله عليه وسلم منها أمته ، كما تقدم ذكر ذلك في الحديثين السابقين .وقد جاء في معناهما أحاديث أُُخر ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة : " أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة " رواه الإمام مسلم في صحيحه .
    والآيات والأحاديث في هذا الباب كثيرة .
    وقد صرح جماعة من العلماء بإنكار الموالد والتحذير منها ؛ عملاً بالأدلة المذكورة وغيرها .
    وخالف بعض المتأخرين فأجازها إذا لم تشتمل على شيء من المنكرات ؛ كالغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكاختلاط النساء بالرجال ، واستعمال آلات الملاهي ، وغير ذلك مما ينكره الشرع المطهر ، وظنوا أنها من البدع الحسنة .
    والقاعدة الشرعية : رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله ، وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم .
    كما قال الله عز وجل : ( يآأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً ) ( سورة النساء : 59 ) ، وقال تعالى : ( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ) ( سورة الشورى : 10 ) .
    وقد رددنا هذه المسألة ـ وهي الاحتفال بالموالد ـ إلى كتاب الله سبحانه ، فوجدنا يأمرنا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به ويحذرنا عما نهى عنه ، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها ، وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا وأمرنا باتباع الرسول فيه ، وقد رددنا ذلك ـ أيضاً ـ إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فلم نجد فيها أنه فعله ، ولا أمر به ولا فعله أصحابه رضي الله عنهم ، فعلمنا بذلك أنه ليس من الدين ، بل هو من البدع المحدثة ، ومن التشبه بأهل الكتاب من اليهود والنصارى في أعيادهم .
    وبذلك يتضح لكل من له أدنى بصيرة ورغبة في الحق وإنصاف في طلبه أن الاحتفال بالموالد ليس من دين الإسلام ، بل هو من البدع المحدثات التي أمر الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم بتركها والحذر منها .
    ولا ينبغي للعاقل أن يغتر بكثرة من يفعله من الناس في سائر الأقطار ، فإن الحق لا يعرف بكثرة الفاعلين ، وإنما يعرف بالأدلة الشرعية ، كما قال تعالى عن اليهود والنصارى : ( وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) ( سورة البقرة : 111 ) ، وقال تعالى : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) ( سورة الأنعام : 116 ) .
    ثم إن غالب هذه الاحتفالات بالموالد مع كونها بدعة لا تخلو من اشتمالها على منكرات أخرى ؛ كاختلاط النساء بالرجال ، واستعمال الأغاني والمعازف ، وشرب المسكرات والمخدرات ، وغير ذلك من الشرور ، وقد يقع فيها ما هو أعظم من ذلك وهو الشرك الأكبر ، وذلك بالغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو غيره من الأولياء ، ودعائه والاستغاثة به وطلبه المدد ، واعتقاد أنه يعلم الغيب ، ونحو ذلك من الأمور الكفرية التي يتعاطاها الكثير من الناس حين احتفالهم بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وغيره ممن يسمونهم بالأولياء .
    وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين " ، وقال صلى الله عليه وسلم : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله " أخرجه البخاري في صحيحه من حديث عمر رضي الله عنه .
    ومن العجائب والغرائب : أن الكثير من الناس ينشط ويجتهد ي حضور هذه الاحتفالات المبتدعة ، ويدافع عنها ، ويتخلف عما أوجب الله عليه من حضور الجمع والجماعات ، ولا يرفع بذلك رأساً ، ولا يرى أنه أتي منكراً عظيماً ، ولا شك أن ذلك من ضعف الإيمان وقلة البصيرة ، وكثرة ما ران على القلوب من صنوف الذنوب والمعاصي ، نسأل الله العافية لنا ولسائر المسلمين .
    ومن ذلك : أن بعضهم يظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر المولد ؛ ولهذا يقومون له محيين ومرحبين ، وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة ، ولا يتصل بأحد من الناس ، ولا يحضر اجتماعاتهم ، بل هو مقيم في قبره إلى يوم القيامة ، وروحه في أعلى عليين عند ربه في دار الكرامة ، كما قال الله تعالى في سورة المؤمنون ( 15 ـ 16 ) : ( ثم إنكم بعد ذلك لميتون * ثم إنكم يوم القيامة تبعثون ) .
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا أول من ينشق عنه القبر يوم القيامة ، وأنا أول شافع ، وأول مُشَفَّعٍ " عليه من ربه أفضل الصلاة والسلام .
    فهذه الآية الكريمة والحديث الشريف وما جاء في معناهما من الآيات والأحاديث ، كلها تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الأموات إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة ، وهذا أمر مجمع عليه بين علماء المسلمين ليس فيه نزاع بينهم ، فينبغي لكل مسلم التنبه لهذه الأمور ، والحذر مما أحدثه الجهال وأشباههم من البدع والخرافات التي ما أنزل الله بها من سطان . والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا به .
    أما الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي من أفضل القربات ، ومن الأعمال الصالحات ، كما قال تعالى : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يآ أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ) ( سورة الأحزاب : 56 ) .
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً " ، وهي مشروعة في جميع الأوقات ، ومتأكدة في آخر كل صلاة ، بل واجبة عند جمع من أهل العلم في التشهد الأخير من كل صلاة ، وسنة مؤكدة في مواضع كثيرة ، منها بعد الأذان ، وعند ذكره عليه الصلاة والسلام ، وفي يوم الجمعة وليلتها ، كما دلت على ذلك أحاديث كثيرة .
    والله المسؤول أن يوفقنا وسائر المسلمين للفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يمن على الجميع بلزوم السنة والحذر من البدعة ، إنه جواد كريم .
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وآله وصحبه .


    رسالة " حكم الاحتفال بالمولد النبوي "

    الشيخ الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سعيد أبو عمر




    عدد المساهمات : 156
    نقاط : 5784
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009

    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Empty
    مُساهمةموضوع: رد   الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 1:51 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله

    بورك فيك أخي حسين على الموضوع القيم ، فقد ثبت فعل المولد عند اهل القرون الزاهرة الاولى ، وأما المتأخرين فهم قد اجتهدوا وليس بالضوروة ان يكون رايهم صواب...والمقام ليس مناسبا للحديث عن تأصيل الاحتفال بالمولد وأما من قال ببدعية الاحتفال بالمولد فعليه من الله ما يستحق...سبحان الله نحن مالكية أشعرية في بلاد المغرب ولا يلزمنا ما يقوا غيرنا ممن نصبوا انفسهم اوصياء على هذه الامة ...اما علمت اخي آخر ترهاتهم ؟عدم جواز كتابة اسم محمد مقابل اسم الله تعالى
    فهل تستطيعون ان تقراوا الشهادة بدون اسمه صلى الله عليه وسلم لاحظأليست الله محمد تكتب كلمة التوحيد هكذا:
    لا إله إلا الله محمد رسول الله / الله /محمد
    أرأيت كيف قرن اسم الجلالة باسم محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
    ويدل على هذا ما جاء في كتاب مستدرك الحاكم : عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال :
    ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما اقترف آدم الخطيئة قال : يارب ! أسألك بحق محمد لما غفرت لي ، فقال الله: ياآدم ! وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يارب ! لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت فيَّ من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك ، فقال الله : صدقت يا آدم ،إنه لأحب الخلق إليَّ ، أدعني بحقه فقد غفرت لك ، ولولا محمد ما خلقتك)).
    أخرجه الحاكم في المستدرك وصححه [ج 2 ص 613]، ورواه الحافظ السيوطي في الخصائض النبوية وصححه، ورواه البيهقي في دلائل النبوة، وهو لا يروي الموضوعات كما صرح بذلك في مقدمة كتابه، وصححه أيضاً القسطلاني والزرقاني في المواهب اللدنية [ج1 ص 62]، ) وقد حقق الإمام تقي الدين السبكي في كتابه: شفاء الأسقام أن هذا الحديث لا ينزل عن درجة الحسن.
    وقال الحافظ الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم (مجمع الزوائد ج8 ص 253] ، وجاء من طريق آخر عن ابن عباس بلفظ : فلولا محمد ما خلقت آدم ولا الجنة ولا النار، رواه الحاكم في المستدرك [ج2 ص615] وقال صحيح الإسناد، وصححه شيخ الإسلام البلقيني في فتاويه، ورواه أيضاً ابن الجوزي، في الوفا في أول كتابه ونقله ابن كثير في البداية [ج1 ص180]..........إلخ.

    شواهد الحديث:
    http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=1880P

    هنا ستجد تطابق هذا الحديث مع إنجيل برنابا:
    http://www.soufia.org/vb/showthread.php?t=2409
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سعيد أبو عمر




    عدد المساهمات : 156
    نقاط : 5784
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009

    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Empty
    مُساهمةموضوع: رد   الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 1:57 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله

    بورك فيك أخي حسين على الموضوع القيم ، فقد ثبت فعل المولد عند اهل القرون الزاهرة الاولى ، وأما المتأخرين فهم قد اجتهدوا وليس بالضوروة ان يكون رايهم صواب...والمقام ليس مناسبا للحديث عن تأصيل الاحتفال بالمولد وأما من قال ببدعية الاحتفال بالمولد فعليه من الله ما يستحق...سبحان الله نحن مالكية أشعرية في بلاد المغرب ولا يلزمنا ما يقوا غيرنا ممن نصبوا انفسهم اوصياء على هذه الامة ...اما علمت اخي آخر ترهاتهم ؟عدم جواز كتابة اسم محمد مقابل اسم الله تعالى
    فهل تستطيعون ان تقراوا الشهادة بدون اسمه صلى الله عليه وسلم لاحظأليست الله محمد تكتب كلمة التوحيد هكذا:
    لا إله إلا الله محمد رسول الله / الله /محمد
    أرأيت كيف قرن اسم الجلالة باسم محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
    ويدل على هذا ما جاء في كتاب مستدرك الحاكم : عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال :
    ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما اقترف آدم الخطيئة قال : يارب ! أسألك بحق محمد لما غفرت لي ، فقال الله: ياآدم ! وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يارب ! لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت فيَّ من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك ، فقال الله : صدقت يا آدم ،إنه لأحب الخلق إليَّ ، أدعني بحقه فقد غفرت لك ، ولولا محمد ما خلقتك)).
    أخرجه الحاكم في المستدرك وصححه [ج 2 ص 613]، ورواه الحافظ السيوطي في الخصائض النبوية وصححه، ورواه البيهقي في دلائل النبوة، وهو لا يروي الموضوعات كما صرح بذلك في مقدمة كتابه، وصححه أيضاً القسطلاني والزرقاني في المواهب اللدنية [ج1 ص 62]، ) وقد حقق الإمام تقي الدين السبكي في كتابه: شفاء الأسقام أن هذا الحديث لا ينزل عن درجة الحسن.
    وقال الحافظ الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم (مجمع الزوائد ج8 ص 253] ، وجاء من طريق آخر عن ابن عباس بلفظ : فلولا محمد ما خلقت آدم ولا الجنة ولا النار، رواه الحاكم في المستدرك [ج2 ص615] وقال صحيح الإسناد، وصححه شيخ الإسلام البلقيني في فتاويه، ورواه أيضاً ابن الجوزي، في الوفا في أول كتابه ونقله ابن كثير في البداية [ج1 ص180]..........إلخ.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المقرني




    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 5776
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/03/2009

    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة   الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 2:01 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أما بعد :
    يقول عمر ابو سعيد وهو ما أضحكني جدا
    ** فقد ثبت فعل المولد عند اهل القرون الزاهرة الاولى **
    الرد: هل من قرن أفضل من القرن الذي عاش فيه الصحابة , طبعا لا , وهل فعل ذلك منهم أحد
    - أحب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم هل فعلت ذلك بعد وفاته , أم كانت من المقصرين في حقه بعد وفانه

    وإذا كان البعض ينازع في بدعية المولد؛ فإن القاعدة الشرعية تقتضي رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، كما قال الله عز وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) وقال تعالى: ( وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ) . وقد رددنا هذه المسألة إلى كتاب الله سبحانه، فوجدناه يأمرنا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به، ويحذرنا عما نهى عنه، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها، وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا، وأمرنا باتباع الرسول فيه.
    أخي المسلم: إن ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم تتجدد مع المسلم في كل أوقاته، ويرتبط بها كلما ذُكر اسمه صلى الله عليه وسلم في الأذان والإقامة والخطبة، وكلما ردد المسلم الشهادتين بعد الوضوء وفي الصلوات، وكلما صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في صلواته وعند ذكره، وكلما عمل المسلم عملاً صالحاً واجباً أو مستحباً مما شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه بذلك يتذكره.. وهكذا المسلم دائماً يحيي ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم ويرتبط به في الليل والنهار طوال عمره بما شرعه الله ، لا في يوم المولد فقط ، ولا بما هو بدعة ومخالفة لسنته ، فإن البدعة تبعدك أخي المسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

    والرسول صلى الله عليه وسلم غني عن هذا الاحتفال البدعي بما شرعه الله له من تعظيمه وتوقيره كما في قوله تعالى : (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) ، فلا يذكر الله عز وجل في أذان ولا إقامة ولا خطبة إلا ويذكر بعده الرسول صلى الله عليه وسلم وكفى بذلك تعظيماً ومحبة وتجديداً لذكراه وحثاً على اتباعه.
    يقول عمر ابو سعيد ايضا :نحن مالكية أشعرية في بلاد المغرب ولا يلزمنا ما يقوا غيرنا ممن نصبوا انفسهم اوصياء على هذه الامة
    ** نحن مالكية أشعرية : ألا تعرف عقيدة الاشعرية في التوحيد ولكن ليس غريب أن تقر بأشعريتك فهذا حال أهل الطرق الصوفية البدعية المخالفة لمنهج النبي صلى الله عليه وسلم
    ** العقيدة الاشعرية ظهرت بعد وفاة ابي حسن الاشعري رحمه الله بعد رجوعه التام عن تلك الاعتقادات , فما علاقة الامام مالك بالاشعرية
    .. *من هو الإمام مالك بن أنس(المتوفى في سنة179 هجرية)، الذي ينتسب إليه المالكية؟
    هل هو كما نراه في سلوك بعض المنتسبين إليه من المتأخرين الذين نراهم في زوايا المساجد على صورة دراويش، والذين يتنافسون في اقتناء أطول مسبحة، وكتابة أكبر عدد من التمائم، أو الذين نراهم على شاشات التلفزيون بالبنطال ورابطة العنق والخد الأملس، والذين يفتون في الأخضر واليابس بلا مراقب ولا حارس؟! أم حقيقة الإمام مالك رحمه الله تعالى ما نقرأه عنه في الطبقات الكبرى لابن سعد، وتاريخ يحي بن معين، والجرح والتعديل لابن أبي حاتم، سير أعلام النبلاء للذهبي، وترتيب المدارك للسبتي، والأنساب للسمعاني، وتهذيب الكمال للمزي، ومناقب مالك للزواوي، والبداية والنهاية لابن كثير، والدباج المذهب، وتزيين الممالك، وشذرات الذهب، وشجرة النور الزكية، و...و...؟.
    *وما قصة التثليث التى يحتضنها بعض المالكية من المتأخرين، من قولهم نحن على مذهب مالك في الفقه، وعلى عقيدة أبي الحسن الأشعري، وعلى طريقة جُنيد السالك؟
    *وهل للإمام مالك أقوال واضحة في العقيدة الأثرية، نقلها عنه تلاميذته، أم أنه رحمه الله لم ينبس ببنة شفة في باب العقائد، ولهذا لجأ بعض المالكية إلى تبني عقيدة أبي الحسن الأشعري، وطريقة الجنيد السالك خشية أن يعيشوا طَوال حياتهم مالكية في فلاة بلا عقيدة ولا سلوك؟!
    *وهل صحيح أن بعض المالكية المتعصبين على عقيدة أبي الحسن الأشعري التي أناب إليها في آخر حياته ودونها في كتابه الإبانة، أم أنهم قابعون على المرحلة الثانية من حياة أبي الحسن الأشعري، والتي تمثل ما كان عليه سعيد ابن كلاب، أو ما يسمى بالمذهب الكُلابي؟
    *وهل المذهب المالكي الذي كان عليه المتقدمون كالقزاز و القيرواني وسحنون يقر بناء القباب على أضرحة الصالحين، وتشييدها، وشدّ الرحال إليها، والذبح على عتبتها، وإقامة الأعياد السنوية عند ضريح كل عبد صالح مع الرقص، والأناشيد الشركية، واختلاط النساء بالرجال في جوّ عفن وخانق، وهل يقر دعاء الأموات والاستغاثة بهم، ويرى التبرك بالشجر والحجر والتمرغ في التراب، وكتابة التمائم الشركية التي تحوي على الطلاسم والرموز، وهل يجيز العيافة والكهانة، وخط الرمل، والضرب بالحصى؟!
    قال أبو إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي المالكي (ت790) في الموافقات (2/118 ط: دار عفان) بعد ما تكلم عن العلوم التي كانت عند العرب، وما أقرته الشريعة وما رفضته، ومما رفضتهSadومنها ما كان أكثره باطلا أو جميعه؛ كعلم العيافة، والزجر، والكهانة، وخط الرمل، والضرب الحصى، والطيرة، فأبطلت الشريعة من ذلك الباطل ونهت عنه، كالكهانة، والزجر، وخط الرمل…).
    *وهل كان الإمام مالك رحمه الله يجيز بناء الأحكام الشرعية على الرؤى المنامات التي تخرق قاعدة شرعية، أو حكما شرعيا، كأن يرى أحدهم أنه إذا مات يدفن في المسجد، وتبنى عليه قبة خضراء؟!
    *وحتى في الفروع على تقسيم المتأخرين، فهل المذهب المالكي يجيز حلق اللحى، وتزويج المرأة بلا ولي، والدعاء الجماعي وراء كل صلاة مفروضة، وقراءة القرآن على الأموات، وسدل اليدين في الصلاة؟!
    أسئلة كثيرة تحتاج إلى تجلية وإجابة، وبما أنني درست المذهب المالكي واجتهدت فيه كما هو حال كثير من أبناء المغرب العربي، أحببت أن أخوض غمار هذه المعركة بما معي من علم بالمذهب المالكي الذي كان عليه المتقدمون، وأقوم بنقل ما ثبت عن الإمام مالك رحمه الله في باب العقائد، حتى يدرك الداني والقاصي صفاء منهج مالك رحمه الله، وكدر ما عليه بعض المتعصبين من المالكية في العقيدة والفقه، وبعض مسائل الفروع التي وقع بسببها لغط وتناحر، وهو بحث مطول أسعى في طرحه على حلقات حتى يتسنى للقراء الكرام قراءته، وخاصة وأنه وردت إليّ شكاوى من بعض القراء بخصوص طول المقالات التي أقوم بإنزالها، وأن أهل الشبكة يصعب عليهم قراءة المطولات، وإن كان هذا يعد خلالا في علو الهمة، إلا أننا نستجيب لرغبتهم من باب سددوا وقاربوا، ومن منظور أخشى أن تملوا.

    ********************************************************
    إن المتمعن بإنصاف وصدق في حياة الإمام مالك بن أنس الأصبحي رحمه الله الحافلة بالعلم والعمل والمنهج القويم، ثم يقارنها بعلم وعمل بعض من ينتسب إليه يجد تفاوتا واضحا، وفي بعض الأحيان يقف على تناقض جلي، فأحببت أن أوقف القارئ الكريم على بعض جوانب حياة الإمام مالك العلمية والعملية، حتى يتفطن المسلمون ولا ينسبون إليه تصرفات بعض المتعصبة والجهال الذين يلهثون باسمه ويخالفونه في منهجه، والذين يتفوهون بعبارة غريبة جدا يرفضها العقل والتأريخ؛ وهي: نحن في الفقه على مذهب مالك، وفي العقيدة على مذهب أبي الحسن الأشعري، وفي السلوك على طريقة الجنيد السالك.
    مقولة تجعل الحليم حيرانا، ودائما كنت أقول في نفسي: ما هذا التثليث الذي ينعق به بعض المتعصبين من المالكية؟
    وكيف ينسب متقدم إلى متأخر؟!.
    وما هو الحافز الذي جعلهم يأخذون العقيدة والسلوك عن غيره؟
    وبأي منهج فرقوا بين الفقه والعقيدة والسلوك في التلقي؟
    وهل عقيدة الإمام مالك مجهولة، وسلوكه مشين فقام بعض المالكية باستدراك الموقف والركون إلى عقيدة الأشعري في طوره الثاني وسلوك الجنيد، لتغطية النقص!؟
    ولماذا لا يعرج بعض المالكية على عقيدة الإمام مالك، ويشرحونها للناس، مع أنها منتشرة في دواوين أئمة الإسلام، وفي المقابل يعكفون على جوهرة التوحيد التي تناقض تماما ما عاش مالك من أجله ودعا إليه؟
    بل لماذا يعمد بعض المالكية قصدا إلى تعمية عقيدة الإمام مالك حتى لا يقف عليها المتأخرون؟
    ولصالح من هذا العمل ويخدم أي طبقة من طبقات المسلمين؟
    وهل هذا العمل المملوء بالتدليس هو الذي يعيد للمسلمين مجدهم، ويحرر لهم القدس، ويسترجع لهم الأندلس؟!
    ولماذا يقدم المالكية المشهور على المتواتر في المذهب، بل ولماذا يقدمون المفرع من الفرع على المتواتر؟!
    لقد رضي بعض المتعصبين من المالكية بالإمام مالك في الفروع على اصطلاح المتأخرين فهلا رضوا به في الأصول فيما بينهم وبين ربهم، وبما نص عليه ودعا إليه.
    إن المالكية المتقدمين وخاصة أهل المغرب كانوا على عقيدة أهل الحديث والأثر إلى حين ظهور المغضوب عليه ابن تومرت الهالك السافر الذي عكر على أهل المغرب دينهم، وكدّر عليهم عيشهم، وقذف بهم في دردير الفتنة وثمادها.
    قال العلامة الذهبي رحمه الله في السير(17/557): (...كان علماء المغرب لا يدخلون في الكلام، بل يتقنون الفقه أو الحديث أو العربية، ولا يخوضون في المعقولات، وعلى ذلك كان الأصيلي، وأبو الوليد بن الفرضي، وأبو عمرو الطلمنكي، ومكي القيسي، وأبو عمرو الداني، وأبو عمر بن عبد البر، والعلماء).
    وقال اليسع بن جزم كما في السير(19/550): ( سمَّى ابن تومرت المرابطين بالمجسمين، وما كان أهل المغرب يدينون إلا بتنزيه الله تعالى عما لا يجب وصفه بما يجب له، مع ترك خوضهم عما تقصر العقول عن فهمه).
    وهل يعلم المالكية الكرام أن الإمام مالك رحمه الله ألف كتابه الموطأ سيرا على طريقة أسلافه العُظام في الدفاع عن السنة، ومحاربة البدعة؟
    قال العلامة ابن تيمية رحمه الله في التسعينة (1/158-159): (إنّ سلف الأمة وأئمتها ما زالوا يتكلمون ويفتون ويحدثون العامة والخاصة بما في الكتاب والسنة من الصفات، وهذا في كتب التفسير، والحديث، والسنن، أكثر من أن يحصيه إلا الله، حتى إنه لما جمع الناس العلم وبوبوه في الكتب، فصنف ابن جريج التفسير والسنن، وصنف معمر أيضا، وصنف مالك بن أنس، وصنف حماد بن سلمة، وهؤلاء أقدم من صنف في العلم، فصنف حماد بن سلمة كتابه في الصفات، كما صنف كتبه في سائر أبواب العلم، وقد قيل: إن مالكا إنما صنف الموطأ تبعا له، وقال: جمعت هذا خوفا من الجهمية أن يضلوا الناس لما ابتدعت الجهمية النفي والتعطيل..).
    يا سبحان الله أين المتعصبون من المالكية من كتاب الموطأ الذي ألفه الإمام مالك ردا على الجهمية، ونصرة لمنهج أهل الحديث والأثر، وأين هم من شروحه كالتمهيد والاستذكار؟.
    قال إبراهيم الحربي أبو إسحاق البغدادي الحافظ كما في السير(13/358): (لا أعلم عصابة خيرا من أصحاب الحديث، إنما يغدوا أحدهم ومعه محبرة فيقول: كيف فعل النبيّ صلى الله عليه وسلم؟ وكيف صلى؟ وإياكم أن تجلسوا إلى أهل البدع فإن الرجل إذا أقبل ببدعة ليس يفلح).
    أما حال بعض المتعصبين من المالكية المتأخرين فهو: هنا صلى الولي الفلاني، وهنا جلس، وهنا ضرب الأرض بعصاه فانفجر الماء حتى سالت منه الأودية، وهناك قبر، ثم يهرعون ويتنافسون إلى بناء قبة عليه، وإذا اختلف القوم، بنى كل فريق قبة في محيطه وحماها بكوم من القصص والأحاجي، وهذا عبد القادر الجيلاني رحمه الله مقبور في العراق، ومع هذا لا تخلوا دولة إسلامية من قبة له تزار، بل وتعبد من دون الله والله المستعان.
    ** فلا غرابة أن نسمعمثل هذه البدع والخرافات فهذا حال اهل البدع منذ ظهورهم
    نسأل الله أن يهدينا لما فيه الخير وأن يرزقنا حب واتباع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سعيد أبو عمر




    عدد المساهمات : 156
    نقاط : 5784
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009

    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Empty
    مُساهمةموضوع: رد   الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 8:36 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم والاصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    شكرا أخي المقرني لمرورك ، يبدو أنك لا تفرق بين البدعة اللغوية والبدعة الشرعية ، والعلماء الذين أتعبت نفسك بذكرهم هم أنفسهم أقروا ما تسميه انت بدعةيقول ابن تيمية: "قَدْ يُثاب بعض الناس على فعل المولد، وكذلك مَا يُحْدِثُهُ بَعضُ النَّاس إمَّا مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام وإما مَحبَّةً للنبي صلّى الله عليه وسلّم وتعظيمًا له، والله قد يُثيبهم على هذه المحبَّة والاجتهاد، لاَ عَلَى البِدَعِ. (...). واعلم أنَّ منَ الأعمَال مَا يَكونُ فيه خيرٌ لاشتماله على أنواعٍ من المََشرُوعِ، وفيه أيضاً شرٌّ من بدعة وَغيرها فَيكون ذلك العملُ شراً بالنسبة إلى الإعراض عن الدين بالكُليَّةِ كَحَالِ المنافقين والفاسقين. (...) فتَعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعضُ الناس وَيكون له فيه أجرٌ عظيمٌ لحسنِ قَصدهِ وَتَعْظِيمِهِ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَليه وسلّم كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المسدد، ولهذا قيل للإمام أحمد عن بعض الأمراء إنه أَنفقَ على مصحف ألف دينار ونحو ذلك فقال: دعه فهذا أفضل ما أنفق فيه الذهب، أو كما قال، مع أنَّ مذهبَه أنَّ زَخرفةَ المصاحف مكروهةٌ، وَقد تأوَّلَ بعضُ الأصحاب أنَّه أنفقها في تجديد الورق والخط، وليس مقصود الإمام أحمد هذا وإنما قصده أنَّ هذا العمل فيه مصلحة وفيه أيضاً مَفسدَةٌ كُرهَ لأجلها.

    أما أن تلغي التصوف جملة وتفصيلا فهذا هو البهتان العظيم...ولا شك انك تعرف عن التصوف اكثرمني بحكم ثقافتك واطلاعك ، ولا شك أنك تملك من الادلة العقلية والنقلية مايؤهلك لتنسف التصوف منذ ظهوره الى عصر التوحيد...الذي نتفيا ظلاله اليوم بفضل بركات حماة السنة ..


    عدل سابقا من قبل سعيد أبو عمر في الإثنين سبتمبر 07, 2009 8:46 pm عدل 1 مرات (السبب : اطلاعك)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الأحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    دائرة المقرن * وادي سوف * :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: منتدى الدروس والمحاضرات-
    انتقل الى: