متوسطة زين الدين زيدان المستوى : رابعة متوسط
التاريخ : 28 فيفري 2009 المــــــدة : 2 سا
الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية
النص :
" الحرية شمسٌ يجب أن تُشْرق في كل نفس , فَمنْ عاش مَحْروماً منها عاشَ في ظُلمَة حَالِكة يتّصلُ أولُها بظُلمة الرّحم وآخرها بظُلمة القبر.
الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياةُ الإنسان أشبهُ شيءٍ بحياةِ اللـُّعبِ المتحركة في أيدي الأطفال بحركة ٍ صناعية , ورَحِمَ الله الفارُوق عُمرَ حين ( انتَفضَ) قائلا : « متى استعبدتم النَّاسَ وقدْ ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟»
إنَّ الإنسان (الذي يََمُدُّ يَديْهِ ) لطلب الحرية ليْسَ بمُتسوّلٍ , ولا مُسْتجْدٍ , وإنَّما هو يطْلُب حقًّا من حُقوقه التي سلَبتْها إيّاها المطامِعُ البشرية , فإن ظفِر بها فلا مِنّة َ لمخلوق عليه , ولا يَدٍ لأحدٍ عِندهُ ".
مصطفى لطفي المنفلوطي ( بتصرف)
لأسئلــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
1- البناء الفكري ( 04 نقاط)
1- هات عنوانا مناسبا للنص (01)
2- كيف يرى الكاتب الإنسان المحروم من الحرية ؟ (01)
3- هات معاني الكلمات الآتية : انتفض – ظفِرَ ؟ (02)
2- البناء الفني :(03 نقاط)
1- استخرج من النص تشبيها ؟ (01)
2- قال الشاعر : لاَ تَحْقِرَنَّ صَغِيْرًا فِي مُخَاصَمَةٍ إنَّ البَعُوضَةَ تُدْمِي مُقْلَةَ الأَسَدِ
المطلوب : اكتب البيت كتابة عروضية , مع وضع الرموز والتفعيلات وتسمية بحره . (02)
3- البناء اللغوي ( 05 نقاط)
1- ما هي وظيفة الجمل الواقعة بين قوسين في النص من الإعراب .(02)
2- اعرب ما تحته خط في النص (01)
3- صغّر الأسماء الآتية مع التعليل : شَمسٌ – عُمَر.(02)
4- الوضعية الإدماجية ( 08 نقاط)
قال الشاعر: وللحريّة الحمراء بابٌ بكلّ يدٍ مضرّجة ٍ يُدقُّ
اكتب نصا حجاجيا في 10أسطر تستنهض فيه همم الشعوب الضعيفة للمطالبة بحريتهم والدفاع عن كرامتهم .