دائرة المقرن * وادي سوف *
أقوال العلماء في قصيدة البردة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أقوال العلماء في قصيدة البردة 829894
ادارة المنتدى أقوال العلماء في قصيدة البردة 103798
دائرة المقرن * وادي سوف *
أقوال العلماء في قصيدة البردة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أقوال العلماء في قصيدة البردة 829894
ادارة المنتدى أقوال العلماء في قصيدة البردة 103798
دائرة المقرن * وادي سوف *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دائرة المقرن * وادي سوف *

منتديات دائرة المقرن وحدة الامة العربية والاسلامية موقع شامل يحوي على صور مدن وارياف جزائرية وعربية وفيديوات وتحميل برامج والعاب الكومبيوتر وبرامج الانترنات ومضادات الفيروسات و فك تشفير القنوات التلفزيونية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يسر إدارة منتدى دائرة المقرن أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى الفتي *** بارك الله فيكم جميعا ***
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني - magrane39140@gmail.com
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى ........ نشير الى أنها خارجة عن إرادتنا
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » الطريقة التجانية والاستعمار الفرنسي / الجزء الثاني
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالجمعة أبريل 14, 2017 9:04 pm من طرف سعيد أبو عمر

    » اكثر الاسئلة شيوعا في اللغة الفرنسية مترجمة الى العربية للسنة الخامسة ابتدائي
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 11:07 pm من طرف Admin

    » منتدى السنة الأولى ابتدائي - مخطط شهر جانفي
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2016 12:11 am من طرف Admin

    » هل من ترحيب
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالخميس يناير 28, 2016 6:02 pm من طرف برشلونة

    » الخطبة التي ألقاها شيخ الطريقة التيجانية صاحب السجادة الكبرى "محمد الكبير" أمام الكولونيل يسكوني
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 10:41 pm من طرف صاحب الظل الطويل

    » تاريخ التيجانية في الجزائر
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 12:23 am من طرف صاحب الظل الطويل

    » صور عن دائرة المقرن
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2015 10:50 pm من طرف gadras

    » باتش تعليق حفيظ دراجي للـ PES6 مرفوعة على Rapidshare .....
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالسبت أبريل 25, 2015 6:11 pm من طرف hako mekersi

    » أمراض الأذن
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2014 8:26 pm من طرف Admin

    »  لكتابة الحرف " ڨ " في office
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2014 12:52 am من طرف Admin

    منتدى
    التبادل الاعلاني
    تصويت
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 672 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو abdlla فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 1382 مساهمة في هذا المنتدى في 742 موضوع
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    الشبح
    أقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_rcapأقوال العلماء في قصيدة البردة I_voting_barأقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_lcap 
    ابن الواحة
    أقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_rcapأقوال العلماء في قصيدة البردة I_voting_barأقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_lcap 
    سعيد أبو عمر
    أقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_rcapأقوال العلماء في قصيدة البردة I_voting_barأقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_lcap 
    كمال
    أقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_rcapأقوال العلماء في قصيدة البردة I_voting_barأقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_lcap 
    صاحب الظل الطويل
    أقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_rcapأقوال العلماء في قصيدة البردة I_voting_barأقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_lcap 
    حسين
    أقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_rcapأقوال العلماء في قصيدة البردة I_voting_barأقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_lcap 
    غريب سوف
    أقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_rcapأقوال العلماء في قصيدة البردة I_voting_barأقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_lcap 
    Admin
    أقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_rcapأقوال العلماء في قصيدة البردة I_voting_barأقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_lcap 
    abdo
    أقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_rcapأقوال العلماء في قصيدة البردة I_voting_barأقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_lcap 
    ELHAKIKA
    أقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_rcapأقوال العلماء في قصيدة البردة I_voting_barأقوال العلماء في قصيدة البردة I_vote_lcap 
    منتدى
    نوفمبر 2024
    الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
        123
    45678910
    11121314151617
    18192021222324
    252627282930 
    اليوميةاليومية
    تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك**
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin
    السلام عليكم جميعا اما بعد
    لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
    ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
    لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
    وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin
    السلام عليكم
    أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
    ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
    فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
    لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
    وبارك الله في الجميع


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    قوانين المنتدى
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

    كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

    إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

    المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
    تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …

    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    موضوعك الأول
    أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin
    مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
    هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

    كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟
    للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …

    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات
    سحابة الكلمات الدلالية
    الظل الصينية التي صفات صاحب يوسف ماهي تربية العلاجية بالطريقة كتاب فيها

     

     أقوال العلماء في قصيدة البردة

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الشبح

    الشبح


    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 6401
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    أقوال العلماء في قصيدة البردة Empty
    مُساهمةموضوع: أقوال العلماء في قصيدة البردة   أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 3:59 pm

    السلام عليكم
    نظرا لما ينشر عن البردة ونظرا لتلك الادعاءات التي يدعيها البعض من ان هذه القصيدة لا تحوي بين طياتها شركا ولا بدعا
    ارتايت ان اقدم لاعضائنا الاعزاء وزوارنا الكرام هذه الفتاوى بشان هذه القصيدة ليكون الجميع على بينة

    الفتوى الاولى1 ـ
    كلام الإمام محمد بن عبدالوهاب في قصيدة البردة

    قال : الإمام محمد بن عبدالوهاب : " في تفسير سورة الفاتحة "
    وأما الملك فيأتي الكلام عليه ، وذلك أن قوله: ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) وفي القراءة الأخرى ( مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) فمعناه عند جميع المفسرين كلهم ما فسره الله به في قوله ك ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ {17} ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ {18} يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ {19}‏ ([ سورة الانفطار الآيات: 17/19].
    فمن عرف تفسير هذه الآية ، وعرف تخصيص الملك بذلك اليوم ، مع أنه سبحانه مالك كل شيء ذلك اليوم وغيره، عرف أن التخصيص لهذه المسألة الكبيرة العظيمة التي بسبب معرفتها دخل الجنة من دخلها ، وسبب الجهل بها دخل النار من دخلها، فيالها من مسألة لو رحل الرجل فيها أكثر من عشرين سنة لم يوفها حقها، فأين هذا المعني والإيمان بما صرح به القرآن ، مع قوله صلى الله عليه وسلم : (( يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنك من الله شيئاُ )) [ أخرجه البخاري في صحيحة: كتاب الوصايا، باب هل يدخل النساء والولد في الأقارب رقم: 2753 ، والنسائي في سننه: كتاب الوصايا إذا أوصى لعشيرته الأقربين (6/ 248-250) رقم : 3644، 3646، 3647، من حديث أبي هريرة.
    من قول صاحب البردة:
    ولن يضيق رسول الله جاهك بي ***** اذا الكريم تحلي بأسم منتقم
    فإن لي ذمة منه بتسميتي ***** محمداً وهو أوفى الخلق بالذمم
    إن لم تكن في معادي آخذاً بيدي ***** فضلاً وإلا فقل يازلة القدم
    فليـتأمل من نصح نفسه هذه الأبيات ومعناها ، ومن فتن بها من العباد، وممن يدعى أنه من العلماء واختاروا تلاوتها على تلاوة القرآن .
    هل يجتمع في قلب عبد التصديق بهذه الأبيات والتصديق بقوله: ( يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله) وقوله: : (( يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنك من الله شيئاُ )) لا والله ، لا والله لا والله إلا كما يجتمع في قلبه أن موسى صادق ، وأن فرعون صادق ، وأن محمداً صادق على الحق ، وأن أبا جهل صادق على الحق . لا والله ما استويا ولن يتلاقيا حتى تشيب مفارق الغربان.
    فمن عرف هذه المسألة وعرف البردة ، ومن فتن بها عرف غربة الإسلام وعرف أن العدل واستحلال دمائنا وأموالنا ونسائنا، ليس عن التكفير والقتال ، بل هم الذين بدءونا بالتكفير وعند قوله: ( فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً ) [سورة الجن الآية : 18].وعند قوله: (أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ ) [سورة الإسراء: الآية : 57]. وقوله: ( لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ) [سورة الرعد الآية: 14].
    فهذا بعض المعاني في قوله : ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) بإجماع المفسرين كلهم ،وقد فسرها الله سبحانه في سورة ( إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ ) ( الإنفطار : 1 ) كما قدمت لك.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تفسير سورة الفاتحة من مؤلفات الإمام محمد بن عبدالوهاب ص 13 المجلد الخامس
    يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في أحد رسائلهِ الشخصية –كما في الدرر السنية 2/44- إلى الأخ حسن:
    " وأما ما ذكرت من أهل الجاهلية كيف لم يعرفوا الالهية إذا أقروا بالربوبية هل هو كذا أو كذا أو غير ذلك.فهو لمجموع ما ذكرت وغيره.
    وأعجــــــب من ذلك ما رأيت وسمعت ممن يدعي أنه أعلم الناس،ويفسر القرآن،ويشرح الحديث بمجلدات،ثم يشرح (البردة) ويستحسنها،ويذكر في تفسيره وشرحه للحديث أنه شرك،ويموت ما عرف ما خرج من رأسه ،هذا هو العجب العجاب!!أعجب بكثير من ناس لا كتاب لهم ولا يعرفون جنة ولا ناراً،ولا رسولاً ولا إلهاً."

    ................

    كلام العلامة محمد بن صالح بن عثيمين ـ رحمه الله ـ في البردة

    قال الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله في كتابه "القول المفيد على كتاب التوحيد " (1/218) :
    وقد ضل من زعم أن لله شركاء كمن عبد الأصنام أوعيسى بن مريم عليه السلام ، وكذلك بعض الشعراء الذين جعلوا المخلوق بمنزلة الخالق ؛ كقول بعضهم يخاطب ممدوحاً له :
    فكن كمن شئت يامن لاشبيه له ***** وكيف شئت فما خلق يدانيك
    وكقول البوصيري في قصيدته في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم :
    يا أكرمَ الخلْقِ مالي مَن ألوذُ به ***** سواك عند حدوثِ الحادثِ العَمــم
    إن لم تكن في معادي آخذاً بيدي ***** فضلاً وإلا فقل يازلة القدم
    فإن مِن جودك الدنيا وضَرتهـــا ***** ومن علومك علم اللوح والقلم
    قال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله: وهذا من أعظم الشرك لأنه جعل الدنيا والآخرة من جود الرسول صلى الله عليه وسلم، ومقتضاهُ أن الله جل ذكره ليس له فيهما شيء.
    وقال -أي: البوصيري - [ومن علومك علم اللوح والقلم]، يعني : وليس ذلك كل علومك ؛ فما بقي لله علمٌ ولا تدبيرٌ ـ والعياذ بالله ـ . أ. هـ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ‍ "القول المفيد على كتاب التوحيد " (1/218)

    ...........

    كلام العلامة صالح بن فوزان الفوزان في على البردة

    قال العلامة صالح بن فوزان الفوزان في كتابه إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد :
    قوله تعالى ; ولا شفيعٌ ; أي : واسطة ، يتوسط له عند الله ، ما أحد يشفع لـه يوم القيامة إلا بإذن الله سبحانه وتعالى ، وبشرط أن يكون هذا الشخص ممن يرضى الله عنه ، هذه شفاعة منفيّة فبطل أمر هؤلاء الذين يتخذون الشفعاء ويظنون أنهم يخلصونهم يوم القيامة من عذاب الله كما يقول صاحب " البردة " :
    يا أكرم الخلق ما لي من أولذ به ***** سواك عند حلول الحادث العمم
    إن لم تكن في معادي آخذاً ***** بيدي فضلاً وإلا فقل يا زلّة القدم
    هذا على اعتقاد المشركين أن الرسول يأخذ بيده ويخلصه من النار ، وهذا ليس بصحيح ، لا يخلصه من النار إلا الله سبحانه وتعالى إذا كان من أهل الإيمان .
    إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( 1 / 241 )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عن أنس رضي الله عنه : أن أناساً قالوا يارسول الله ، ياخيرنا وابن خيرنا ، وسيدنا وابن سيدنا ، فقال (( يا أيها الناس قولوا بقولكم ، ولايستهوينكم الشيطان ، أنا محمد رسول ؛ عبد الله ورسوله ، ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل )) رواه النسائي بسند جيد .
    فهذان الحديثان يُستفاد منهما فوائد عظيمة :
    الفائدة الأولى : فيه التحذير من الغلوّ في حقِّه صلى الله عليه وسلم عن طريق المديح ، وأنّه صلى الله عليه وسلم إنّما يوصف بصفاتِه التي أعطاهُ الله إيَّاها : العبوديّة والرِّسالة ، أمّا أن يُغلي في حقَّه فيوصف بأنّه يفرِّج الكُروب ويغفر الذنوب ، وأنه يستغاث به - عليه الصلاة والسلام بعد وفاته ، كما وقع فيه كثيرٌ من المخرِّفين اليوم فيما يسمّونه بالمدائح النبوية في أشعارهم : " البردة " للبوصيري ، وما قيل على نسجها من المخرفين، فهذا غلو أوقع في الشرك،
    كما قال البوصيري :
    يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به ***** سواك عند حلول الحادث العمم
    إن لم تكن في معادي آخذاً بيدي ***** فضلاً وإلا فقل يا زلة القدم
    فإن من جودك الدنيا وضرتها ***** ومن علومك علم اللوح والقلم
    فهذا غلوٌّ - والعياذ بالله - أفضى إلى الكفر والشِّرْك ، حتى لم يترُك لله شيئاً ، كلّ شيء جعله للرسول صلى الله غليه وسلم : الدنيا والآخرة للرسول ، علم اللوح والقلم للرسول ، لا ينقذ من العذاب يوم القيامة إلا الرسول ، إذاً ما بقي لله عز وجل ؟
    وهذا من قصيدةٍ يتناقلونها ويحفظونها ويُنشدونها في الموالد .
    وكذلك غيرُها من الأشعار ، كلّ هذا سببه الغلوّ في الرّسول صلى الله عليه وسلم .
    وأمّا مدحُه صلى الله عليه وسلم بما وصفه الله به بأنّه عبدٌ ورسول ، وأنه أفضل الخلق ، فهذا لا بأس به ، كما جاء في أشعار الصحابة الذين مدحوه ، كشعر حسان بن ثابت ، وكعب بن زهير ، وكذلك كعب بن مالك ، وعبدالله بن رواحة ، فهذه أشعار نزيهة طيبة ، قد سمعها النبي صلى الله عليه وسلم وأقرها ، لأنها ليس فيها شيءٌ من الغلو ، وإنما فيها ذكر أوصافه صلى الله عليه وسلم .
    إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( 2 / 312 )
    ـــــــــــــــــــــــ
    ففي قوله : " عبدالله " ردٌّ على الغلاة في حقه صلى الله عليه وسلم .
    وفي قوله : " رسوله " ردٌ على المكذبين الذين يكذّبون برسالته صلى الله عليه وسلم ، والمؤمنون يقولون : هو عبدالله ورسوله .
    هذا وجهه الجمع بين هذين اللفظين ، أن فيهما رداً على أهل الإفراط وأهل التفريط في حقه صلى الله عليه وسلم .
    وفيه : ردٌ على الذين غلو في مدحه صلى الله عليه وسلم من أصحاب القصائد ، كقصيدة البُردة والهمزية وغيرهما من القصائد الشركية التي غلت في مدحه صلى الله عليه وسلم ، حتى قال البوصيري :
    يا أكرم الخلق ما لي من أولذ به ***** سواك عند حلول الحادث العمم
    فنسي الله سبحانه وتعالى .
    ثم قال :
    إن لم تكن في معادي آخذاً بيدي ***** فضلاً وإلا فقل يا زلة القدم
    يعني : ما ينجيه من النار يوم القيامة إلاّ الرسول .
    ثم قال :
    فإن من جودك الدّنيا وضرّتها ***** ومن علومك علم اللّوح والقلم
    الدنيا والآخرة كلها من وجود النبي صلى الله عليه وسلم ، أما الله فليس له فضل ، هل بعد هذا الغلو من غلو ؟؟ .
    واللّوح المحفوظ والقلم الذي كتب الله به المقادير هذا بعض علم النبي صلى الله عليه وسلم ، ونسي الله تماماً - والعياذ بالله - .
    وكذلك من نهج على نهج البردة ممن جاء بعده ، وحاكاه في هذا الغلو ، هذا كله من الغلو في مدح النبي صلى الله عليه وسلم ومن الإطراء .
    أما المؤمنون فيمدحون الرسول صلى الله عليه وسلم بما فيه من الصفات الحميدة والرسالة والعبودية ، كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، كما عليه شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم الذين مدحوه وأقرّهم ، مثل : حسّان بن ثابت ، وكعب بن مالك ، وكعب بن زُهير ، وعبدالله بن رواحة ، وغيرهم من شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم الذين مدحوه بصفاته صلى الله عليه وسلم ، وردوا على الكفّار والمشركين .
    هذا هو المدح الصحيح المعتدل ، الذي فيه الأجر وفيه الخير ، وهو وصفه صلى الله عليه وسلم بصفاته الكريمة من غير زيادة ولا نُقصان .
    ومن الغلو في حقه صلى الله عليه وسلم : إحياء المولد كل سنة ، لأن النصارى يحيون المولد بالنسبة للمسيح على رأس كل سنة من تاريخهم ، فبعض المسلمين تشبه بالنصارى فأحدث المولد في الإسلام بعد مضي القرون المفضلة ، لأن المولد ليس له ذكر في القرون المفضلة كلها ، وإنما حدث بعد المائة الرابعة ، أو بعد المائة السادسة لما انقرض عهد القرون المفضلة ، فهو بدعة ، وهو من التشبه بالنصارى .
    وتبين هنا ما يُستفاد من هذه الأحاديث باختصار :
    المسألة الأولى : التحذير من الغلو في مدحه صلى الله عليه وسلم ، لأن ذلك يؤدي إلى الشرك ، كما أدى بالنصارى إلى الشرك .
    المسألة الثانية : فيه الرد على أصحاب المدائح النبوية التي غلوا فيها في حقه صلى الله عليه وسلم ، كصاحب البردة ، وغيره .
    المسألة الثالثة : فيه النهي عن التشبه بالنصارى ، لقوله : " كما أطرت النصارى ابن مريم " .
    إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( 1 / 274 / 280 / 281 )
    ــــــــــ
    فإذا كان الرسول أنكر الاستغاثة به فيما يقدر عليه ، فكيف بالاستغاثة به فيما لا يقر عليه إلا الله سبحانه وتعالى ؟ ، وكيف بالاستغاثة بالأموات ؟ . هذا أشد إنكاراً.
    وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم منع من الاستغاثة الجائزة في حياته تأدُّباً مع الله ، فكيف بالاستغاثة به بعد وفاته ؟ ، وكيف بالاستغاثة بمن هو دونه من الناس ؟ . هذا أمر ممنوع ومحرّم . وهذا وجه استشهاد المصنّف رحمه الله بالحديث للترجمة .
    إذاً فقول البوصيري :
    يا أكرم الخلق ما لي من أولذ به ***** سواك عند حلول الحادث العمم
    إن لم تكن في معادي آخذاً ***** بيدي فضلاً وإلا قل يا زلّة القدم
    فإن من جودك الدّنيا وضرّتها ***** ومن علومك علم اللّوح والقلم
    أليس هذا من أكبر الشرك ؟
    يقول : ماينقذ يوم القيامه إلا الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولايخرج من النار إلا الرسول صلى الله عليه وسلم ، أين الله سبحانه وتعالى ؟ .
    ثم قال : إن الدنيا والآخرة كلها من جود الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعلم اللوح المحفوظ والقلم الذي كتب في اللوح المحفوظ بأمر الله هو بعض علم الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذ الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب .
    وهذه القصيدة ـ مع الأسف ـ تطبع بشكل جميل وحرف عريض ، وتوزع ، وتقرأ ، ويُيعتنى بها أكثر مما يعتنى بكتاب الله عز وجل ، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
    إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( 1 / 202 )
    ـــــــــــــــــــــ
    بل إن بعض الغلاة يقول : إن التسمي بمحمد يكفي ، يقول صاحب البردة :
    فإن لي ذمة منه بتسميتي محمداً ***** وهو أوفى الخلق بالذمم
    لاينفع عند الله إلا العمل الصالح ، لا الأسماء ولا القباءل ، ولا شرف النسب ، ولا كون إنسن من بيت النبوة ، كل هذا لاينفع إلا مع العمل الصالح والاستقامة على دين الله عز وجل .
    نعم القرابة من الرسول صلى الله عليه وسلم إذا كانت مع العمل الصالح لها فضل لاشك فيه ، فأهل البيت الصالحون المستقيمون على دين الله لهم حق ، ولهم شرف كرامة ، ويجب الوفاء بحقهم ، طاعة للرسول صلى الله عليه وسلم ، فإنه أوصى بقرابته وأهل بيته ، لكن
    يريد القرابة وأهل البيت المستقيمين على طاعة الله عز وجل ، أما المخرّف والدجّال والمشعوذ الذي يعتمد على قرابته من الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولكنه في العمل مخالف للرسول صلى الله عليه وسلم ، فهذا لا يُعنيه شيئاً عند الله ، لو كان هذا ينفع أبا لهب ، ونفع أبا طالب، ونفع غيرهم ممن لم يدخلوا في دين الله ، وهم من قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فالواجب أن نتنبّه لهذا .
    إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد ( 1 / 201 )
    ـــــــــــــــــــ
    راجع كتاب إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد للشيخ العلامة / صالح بن فوزان الفوزان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سعيد أبو عمر




    عدد المساهمات : 156
    نقاط : 5787
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009

    أقوال العلماء في قصيدة البردة Empty
    مُساهمةموضوع: رد   أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 8:18 pm



    عدل سابقا من قبل سعيد أبو عمر في الخميس سبتمبر 17, 2009 1:22 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الواحة




    عدد المساهمات : 162
    نقاط : 6129
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/03/2009

    أقوال العلماء في قصيدة البردة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في قصيدة البردة   أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 12:59 am

    بارك الله فيك أخي الفاضل على الموضوع القيم
    الذي أفادنا في معرفة شركية بعض الأبيات في قصيدة البردة
    للإنتباه .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال




    عدد المساهمات : 105
    نقاط : 5705
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/09/2009

    أقوال العلماء في قصيدة البردة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في قصيدة البردة   أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2009 3:49 pm

    بارك الله فيك اخي الشبح
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صاحب الظل الطويل




    عدد المساهمات : 99
    نقاط : 5744
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/09/2009

    أقوال العلماء في قصيدة البردة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في قصيدة البردة   أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2009 4:26 pm

    بارك الله فيك اخي الشبح
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سعيد أبو عمر




    عدد المساهمات : 156
    نقاط : 5787
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009

    أقوال العلماء في قصيدة البردة Empty
    مُساهمةموضوع: رد   أقوال العلماء في قصيدة البردة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2009 9:46 pm

    صلى عليك الله يا علم الهدى****ما ناحت على الايك الحمائم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أقوال العلماء في قصيدة البردة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    دائرة المقرن * وادي سوف * :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: منتدى الدروس والمحاضرات-
    انتقل الى: