دائرة المقرن * وادي سوف *
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

دائرة المقرن * وادي سوف *

منتديات دائرة المقرن وحدة الامة العربية والاسلامية موقع شامل يحوي على صور مدن وارياف جزائرية وعربية وفيديوات وتحميل برامج والعاب الكومبيوتر وبرامج الانترنات ومضادات الفيروسات و فك تشفير القنوات التلفزيونية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر إدارة منتدى دائرة المقرن أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى الفتي *** بارك الله فيكم جميعا ***
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني - magrane39140@gmail.com
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى ........ نشير الى أنها خارجة عن إرادتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» منتدى السنة الأولى ابتدائي - مخطط شهر جانفي
الأربعاء ديسمبر 28, 2016 12:11 am من طرف Admin

» هل من ترحيب
الخميس يناير 28, 2016 6:02 pm من طرف برشلونة

» الخطبة التي ألقاها شيخ الطريقة التيجانية صاحب السجادة الكبرى "محمد الكبير" أمام الكولونيل يسكوني
السبت يناير 09, 2016 10:41 pm من طرف صاحب الظل الطويل

» تاريخ التيجانية في الجزائر
السبت يناير 09, 2016 12:23 am من طرف صاحب الظل الطويل

» الطريقة التجانية والاستعمار الفرنسي / الجزء الثاني
السبت يناير 09, 2016 12:19 am من طرف صاحب الظل الطويل

» صور عن دائرة المقرن
الجمعة نوفمبر 27, 2015 10:50 pm من طرف gadras

» باتش تعليق حفيظ دراجي للـ PES6 مرفوعة على Rapidshare .....
السبت أبريل 25, 2015 6:11 pm من طرف hako mekersi

» أمراض الأذن
الخميس أغسطس 14, 2014 8:26 pm من طرف Admin

»  لكتابة الحرف " ڨ " في office
السبت أغسطس 02, 2014 12:52 am من طرف Admin

» قاهر فيروس الاختصار الخطير2012-Shortcut Virus Remover v3.1
الجمعة مايو 02, 2014 1:06 am من طرف Admin

منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 665 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amar bougoufa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1380 مساهمة في هذا المنتدى في 741 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشبح
 
ابن الواحة
 
سعيد أبو عمر
 
كمال
 
صاحب الظل الطويل
 
حسين
 
غريب سوف
 
Admin
 
abdo
 
ELHAKIKA
 
منتدى
يناير 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك**
الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin
السلام عليكم جميعا اما بعد
لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا
الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin
السلام عليكم
أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
وبارك الله في الجميع


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
قوانين المنتدى
الأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موضوعك الأول
الثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟
للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
التربية متوسط المدرسي نتيجة الطقس صفات نتائج التجانية المدنية باديش السنة مذكرات الخامست التصوف المقرن للسنة الثانية شهادة الرياضيات ثانوي الكتاب الطبيعية رياضيات التعليم الوادي تمارين

شاطر | 
 

 من آثار الطرق الصوفية إسهامهم في ذل المسلمين، وهوانهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحب الظل الطويل



عدد المساهمات : 99
نقاط : 2875
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: من آثار الطرق الصوفية إسهامهم في ذل المسلمين، وهوانهم    الإثنين أغسطس 22, 2011 1:48 pm

من آثار الطرق الصوفية إسهامهم في ذل المسلمين، وهوانهم :

الذل ظاهر على أهل البدع عموما، وللطرق الصوفية نصيب وافر في إذلال أنفسهم، وإذلال المسلمين، بل ظن كثير من غير المسلمين أن أفعال الصوفية واعتقاداتهم وتصرفاتهم هي دين الإسلام، قال محمود أبو ريه :« الكلام في أمر رجال الطرق الصوفية ومناصرتهم في كل زمن لأعداء الدين والمسلمين من المستعمرين في أقطار الأرض عامة، وشمال أفريقيا خاصة مما يحتاج إلى مؤلفات»([1])، وقال محمد سقفة: « ندرك خطر كثير من رجال الطرق الصوفية على البلاد فإنهم لايتقاعدون عن تعاونهم مع الاستعمار إذا ضمنت مصالحهم المادية الخاصة ، وهم علاوة على فهمهم فإنهم مستسلمون دائما للعدو، فلا يحركون ساكناً»([2])، وهذه نماذج من إذلالهم للمسلمين:

1ـ إذلال المسلمين في عقائدهم، ويتمثل بتصحيح عقائد الكفار من اليهود والنصارى وغيرهم، كما فعل ذلك ابن عربي وابن هود والتلمساني وغيرهم، بل بعض الطرق انتسب لها نصارى كالطريقة البكتاشية، والرومي كتب على قبره للديانات الثلاث اليهودية والنصرانية والإسلام([3])، ويلاحظ اتفاق الطرقية مع النصارى في تعظيم أحد الأولياء في مصر ويسمى العريان([4])، فيظن أولئك أنهم على حق وإلا لم يوافقوهم.

2ـ التصوف من وسائل الاستشراق التي يتوصل بها إلى أهدافه([5])، ولذلك ركزوا على نشر التراث الخاص بالفرق والجدل الفلسفي، والفكر الصوفي المتطرف، مع غض الطرف عن نشر تراث الأعلام العباقرة، وما يمت بصلة للدين الصحيح([6])، فقد كانت أبحاث المستشرق لويس ماسنيون ـ نصراني، كاثوليكي، فرنسي، من كبارهم ـ ظاهرها كأنها بحث علمي، بينما تثير الشبهة، قال د. مصطفى حلمي عنه : « إن ما يسترعي النظر أنه خصص معظم أبحاثه العلمية عن الحلاج، وأضفى على مقتله هالة كبرى، حاول بها أن يجعل منه شهيد الفكر والعقيدة.
…لكننا نرى أن إبراز شخصية هذا الصوفي وتسليط الأضواء عليه، ثم وضعه في نسق الأبطال الذين جذبتهم روح الفداء، نقول: إن هذا العمل يبدو وكأنه علمي في ظاهره، بينما هو في الحقيقة يخفي أسباباً أخرى وراءه.
منها أن الاهتمام بتراث الحلاج والسهرودي المقتول وابن عربي وغيرهم، إنما يكشف خطة الغزو الثقافي في الاهتمام بالجوانب المضطربة والمثيرة للشبهات، لإعلانها وإبرازها والاهتمام بها، رغبة في دفع أفكارها التي طمست ـ والتي كشف زيفها أعلام الفكر الإسلامي ـ إلى الظهور مرة أخرى »([7]).

و« لا يخفى أن هناك قصداً متعمداً ـ لا من ماسنيون وحده ـ وإنما بواسطة الكثير من الباحثين غيره من أهل الاستشراق، لإخفاء أبطال الإسلام الحقيقيين من أئمة السلف»([8])، ومثلها دراسة غولد سيهر عن الحلاج أيضا([9]).

وقال محمد شقفة : « ذكر الدكتور كامل عياد واقعة شهد فيها مندوبا من مؤسسة روكفلر الأمريكية يزور جامعة دمشق، وقد تلكأ هذا المندوب ولاذ بمختلف المعاذير حين أعربت له الجامعة عن حاجتها إلى بعض المخابر والأجهزة العلمية، لكنه لم يلبث أن أظهر البشاشة ولم يتردد في في قطع الوعود بالمساعدة حين انتقل الحديث إلى إنشاء معهد لدراسة التصوف »([10]).

3 ـ إذلال العلماء والمصلحين، فمنذ نشأت الطرق الصوفية المتأخرة في القرن السادس الهجري ولهم عداء سافر للعلماء والمصلحين، فهذا شيخ الإسلام ابن تيمية يتعرض للأذي والسجن والضرب منهم وبسببهم وقد دخل السجن في شوال سنة 707هـ حتى نهاية صفر سنة 709هـ، لما اجتمع خلق منهم حول القلعة التي يقيم بها السلطان وكانت لهم ضجة شديدة، وشكوا شيخ الإسلام إلى السلطان، وكان ذلك بإشارة نصر المنبجي ـ من أتباع ابن عربي -، وبعد السجن سيروه إلى الإسكندرية كهيئة المنفي وذلك في نهاية شهر صفر سنة 709 هـ، ومنعوا أن يذهب معه أحد رجاء أن يقتل، وكانت أعظم المحن التي مرت على الشيخ وأتباعه بسبب فتواه في شد الرحال إلى القبور، والتي كذب عليه فيها وحرفت، وسجن في القلعة سنة 726هـ ومعه جماعة من أصحابه وضيق عليهم، وعزر جماعة منهم على دواب، حتى مات رحمه الله تعالى([11])، وأما الضرب ففي سنة 711هـ، تعصب جماعة من الصوفية ـ معهم البكري نور الدين ـ على شيخ الإسلام وتفردوا به وضربوه([12]).

ويحارب الشيخ الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نجد بالقلم والسنان ويقتل أنصار دعوته، ولا زالت إلى هذا اليوم إحدى جماعاتهم والمسماة "جماعة حلمي إيشق في تركيا" تجمع كتب أئمة الصوفية في محاربة الدعوة وتوزعها مجاناً في بلاد المسلمين، والإمام السلفي محمود شكري الألوسي رحمه الله يرحل من وطنه ومن أهله مع إمامته في الدين لرده الشرك الأكبر عند الصوفية([13]) ، وفي مصر خاض السيد رشيد معركة حامية الوطيس ضد الخرافيين والمبتدعين، وردوا من جهتهم له الصاع صاعين، وحاولوا تشويه سمعته، وبالغوا في الإساءة إليه([14]).

ولازال عداؤهم للسنة وأهلها قائما، بل اشتد في هذه الأزمنة، قال الشيخ محمد هاشم الهدية ـ رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية في السودان ـ: « واجهت الدعوة عقبات متعددة وبعضها أكبر من بعض، مثل: السب، والشتم، والتكفير، والضرب، وقد بلغ هذا العداء أشده حينما كان للصوفية نفوذ واسع في بعض الحكومات السابقة، حيث استغلوا هذا النفوذ في: سجن مشايخ الدعوة، هدم بعض مساجدها، والتضييق عليها حتى لا يتمكن دعاتها من نشر الدعوة في الأماكن العامة ومجامع الناس، ولكن بتوفيق من الله وفضله أمكن دفع كل ذلك بشيء من الصبر والعفو والصفح»([15]).

4 ـ إذلالهم الحسي للناس ، فمن ذلك شيخ الطريقة السمانية ، إذا جاء أتباعه للسلام عليه نزعوا العمائم وشدوا بها أوساطهم، وخلعوا نعلهم، فإذا قربوا منه جثوا على ركبهم وساروا إليه على أيديهم وأرجلهم على هيئة الحيوانات، قال الأخ هاشم حسين رجب :« رأيتها بعيني عندما دخلت إلى مجلس رئيس السمانية ... من أيام سنة 1972م رأيت شيخاً نحو الستين ... على شيء عال وأمامه برحة واسعة، ... فإذا دخلت زمرة الزائرين وطالعت الشيخ نزع أفرادها العمائم وشدوا بها أوساطهم ثم أقبلوا يمشون في هدوء شديد وخشوع ظاهر، وهم حفاة الأقدام، حتى إذا صاروا على بعد يقارب عشرة أمتار جثوا على الأرض؛ واتجهوا نحو شيخهم على هيئة ذوات الأربع، والشيخ يتأمل هذا القطيع صامتاً حتى إذا وصلوه مد يداً قد طيبها السدنة … فتزدحم الزمرة عليها للبركة ويوسعونها تقبيلاً، وقد ينتحب بعضهم عليها »([16])، على أنه لايزور شيخه إلا وهو طاهر([17])، أما المصطفى صلى الله عليه وسلم فقد تبعه أبو هريرة يوماً لكنه انخنس عنه، وعندما سأله النبي صلى الله عليه وسلم أين كنت، قال أبو هريرة : كنت جنباً فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طاهرة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« سبحان الله المؤمن لاينجس»([18]) .
وكذلك قيام شيخ الطريقة السعدية في المولد بالسير بحصانه فوق أعضاء طريقته المنبطحين أرضاً، وتسمى الدوسة، وقد منع أيام الاستعمار البريطاني لمصر([19])، فهل بعد هذا إذلال ؟.

وما يدرى هؤلاء أن الإسلام برئ من أفعال أولئك الطرقية، وما درى أولئك أنهم صدوا عن سبيل الله بأفعالهم، وأين كل هذا مما أمر الله به وشرعه لعباده ؟!([20]).
5ـ ذكر الجبرتي من أن نابليون أمر الشيخ البكري بإقامة الاحتفال بالمولد وأعطاه ثلاثمائة ريال فرنسي، وأمره بتعليق الزينات، بل وحضر الحفل بنفسه من أوله إلى آخره، وجماعة التبليغ وهي من الطرق الصوفية تأخذ إعانة من الحكومة البريطانية([21])، والماسونية العالمية تدعم الطرق الصوفية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة([22]) .

6ـ وفي السنغال يتميز بكثرة الطرق الصوفية، وهي كثيرة وربما لا يعرفها العالم الإسلامى لأنها سنغالية المنشأ، وعادة رؤساء الطرق يشجَّعون من قبل الدولة ويدعمون بالمال الذي يوزعونه على مريديهم، ويحضر المسؤولون الاحتفالات التى يقومون بها، فيعبر مشايخ الطرق عن ولائهم للدولة وموافقتهم على مواقفها السياسية، وتحاول الدولة تشجيع هؤلاء ودعمهم لأنهم بديل مأمون ولا خطر منهم([23])، وهكذا الطرق الصوفية في كل زمن .

7ـ ذكر ابن الجوزي أكلهم لأموال الظلمة فقال:« ويحكم ... يقعد أحدكم عن الكسب مع قدرته عليه، معولا على الصدقات ... ثم لايكفيه حتى يدور على الظلمة فيستعطي سنهم، ويهنئهم بملبوس لايحل وولاية لاعدل فيها، فوالله إنكم أضر على الإسلام من كل مضر»([24])، وهكذا حالهم اليوم حتى قال أحد مرتزقتهم لأحد أعداء الإسلام الذي قتل المسلمين « ستكون خليفة للمسلمين ».

وعلى كل فما هذه إلا أمثلة، والطرقية يميتون العزة، والشعور بالكرامة في المسلمين، فالإنحناء أمام مشايخهم وتقبيل النعال والأقدام، والتبرك بالقذر والخرق البالية، وتلقي شتى الإهانات بنفس راضية، هذا حالهم، وعلى هذا يربى، فكيف يفكرون في الجهاد ومقارعة العدو، ونشر الحق والذود عنه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) انظر: السيد البدوي ص19 .
([2]) انظر: التصوف بين الحق والخلق ص215 .
[3]) انظر:دمعة التوحيد على التوحيد ( مجموعة مقالات ) قبس من الظلمات إعداد : خالد أبو الفتوح ص121.
([4]) انظر:دمعة التوحيد على التوحيد ( مجموعة مقالات ) من لهذه الوثنية المتعددة إعداد إسماعيل العتيق ص55-56.
([5]) انظر: المستشرقون ومن تابعهم وموقفهم من ثبات الشريعة وشمولها د. عابد السفياني ص81-82 ، 84 ، ط/ الثالثة 1412هـ الناشر دار المنارة جدة – المملكة.
([6]) انظر: الاستشراق أهدافه ووسائله د. محمد الزيادي ص110 ، ط/ الأولى 1998م توزيع دار قتيبة. واعترافاً بالحق فإن بعض المستشرقين منصف، وبعض ما يذكرونه صحيح. انظر: المستشرقون والدراسات الإسلامية تأليف محمد مليباري ص48-49 ، ط/ الأولى 1410هـ الناشر دار الرفاعي – الرياض، والاستشراق د. الزيادي ص46-47 وغيرهم.
([7]) التصوف وابن تيمية ص62-63 .
([8]) نفس المرجع ص63 .
([9]) انظر: التصوف بين الخلق والخالق ص218 .
([10]) التصوف بين الخلق والخالق ص219.
([11]) انظر: مقدمة الاستغاثة للمؤلف ج1/ 28-31 .
([12]) انظر: مقدمة الاستغاثة للمؤلف ج1/48 .
[13]) انظر: غاية الأماني في الرد على النبهاني جـ1/11، والرفاعية تأليف دمشقية ص219 .
([14])مجلة البيان العدد 11 شعبان 1408هـ، مجددون معاصرون .
([15]) مجلة البيان العدد 91 ربيع الأول 1416هـ، ص100 حوار مع الشيخ محمد هاشم الهدية .
([16]) انظر: الإطاحة بعرش أكبر الدجالين في الساحة تأليف هاشم الحسين رجب ص148-149 .
([17]) انظر: المرجع السابق ص146 .
([18]) أخرجه البخاري في ( كتاب الغسل، باب عرق الجنب وأن المسلم لاينجس) ج1/109 رقم الحديث 279 .
([19]) انظر: تاريخ الطرق الصوفية في مصر فريد ص62.
([20]) انظر: نظرات وتأملات من واقع الحياة تأليف د. محمد الخميس ص271.
([21]) انظر: جماعة التبليغ في شبه القارة الهنديةد. سيد طالب ص80، ط/ الأولى 1419هـ الناشر دار البيان باكستان.
([22]) انظر: الرفاعية تأليف عبدالرحمن دمشقية ص190.
([23]) انظر : الإسلام والمسلمون في السنغال مجلة البيان العدد 32 /ص73.
([24]) انظر : تلبيس إبليس ص192.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من آثار الطرق الصوفية إسهامهم في ذل المسلمين، وهوانهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دائرة المقرن * وادي سوف * :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: منتدى التاريخ والحضارة الاسلامية-
انتقل الى: