دائرة المقرن * وادي سوف *
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

دائرة المقرن * وادي سوف *

منتديات دائرة المقرن وحدة الامة العربية والاسلامية موقع شامل يحوي على صور مدن وارياف جزائرية وعربية وفيديوات وتحميل برامج والعاب الكومبيوتر وبرامج الانترنات ومضادات الفيروسات و فك تشفير القنوات التلفزيونية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر إدارة منتدى دائرة المقرن أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى الفتي *** بارك الله فيكم جميعا ***
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني - magrane39140@gmail.com
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى ........ نشير الى أنها خارجة عن إرادتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 668 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ayoub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1382 مساهمة في هذا المنتدى في 742 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشبح
 
ابن الواحة
 
سعيد أبو عمر
 
كمال
 
صاحب الظل الطويل
 
حسين
 
غريب سوف
 
Admin
 
abdo
 
ELHAKIKA
 
منتدى
يونيو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك**
الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin
السلام عليكم جميعا اما بعد
لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا
الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin
السلام عليكم
أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
وبارك الله في الجميع


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
قوانين المنتدى
الأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موضوعك الأول
الثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟
للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
ماهي تربية التي كتاب صفات فيها

شاطر | 
 

  منــاظرة بين عالم سني و صوفي شيخ الطريقة التيجانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحب الظل الطويل



عدد المساهمات : 99
نقاط : 3394
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: منــاظرة بين عالم سني و صوفي شيخ الطريقة التيجانية   السبت يناير 15, 2011 6:53 pm

منــاظرة بين عالم سني و صوفي شيخ الطريقة التيجانية

منــاظرة بين عالم سني و صوفي شيخ الطريقة التيجانية




يقول الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق في شريطهِ القيم "الفكر الصوفي" :

سأذكر حــادثة شخصية وقعت بيني وبين أحد رجال هذه الطائفة –يعني التيجانية- الذي هو الشيخ محمد حــافظ التيجاني،وهذا الرجل يرأس الآن في مصر ومنطقة كبيرة من شمال أفريقيا.

حدث بيني وبينه الحــوار التالي:

في عام (61م) لقيت هذا الرجل،وكان معي صاحب،فقال لي:
هذا محمد الحافظ.
فقلت لهُ:أعرفهُ.

سلم صاحبي هذا على الرجل وقبل يدهُ وجلسَ،وأما أنا فسلمت عليه كسلام المسلمين وجلست.
فغضــــــــــــب!!

سألني عن اسمي؟

فقلتُ لهُ.

ثم قال لي: أين تتعلم؟!

فقلتُ: في المدينة المنورة.

قال: أنت وهابي.

قلتُ لهُ: لا،ولكني مسلم اتبع الكتاب والسنة.

قال: الوهابيون يرسمون (الله) في الكاريكاتير!!

فقلتُ: والله أنا ما رأيتُ هذا لا في كتبهم،ولا في صحفهم!! فكيف هذا؟؟ يعني بيرسمون؟!

فقال لي: يصنعون هكذا،سبع سماوات،ويقولون: الله فوق السماء أو في السمــاء!

فقلتُ لهُ: ليسوا هم الذين يقولون هذا؟!

قال: إذاً منّ؟!!

قلتُ: الله سبحانهُ وتعالى يقول: {الرحمن على العرشِ استوى} .

قال لي: أنت تقول بأن الله ينزل؟؟!!

قلتُ: ما أنا الذي أقول؛ولكن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم الله عليه وسلم في حديث في الصحيحين حديث أبي هريرة يقول: ((ينزل ربنا كلك ليلة إلى السماء الدنيا،فيقول:هل من سائلٍ فأعطيه ..))إلى آخر الحديث.

فقال لي: هل تعلم أن الفجر يتغير مطالعه في الكرة الأرضية؟؟!!

قلتُ لهُ: نعم أعلم.

فقال لي: يعني الله طالع نازل؟؟!!

فقلتُ لهُ: والله لو كان الله مثلي ومثلك؟! نعم يطلع وينزل ..
أما إذا كان الله {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} فهو ينزل كما يشاء ، ويستوي كما يشاء ، سبحانهُ وتعالى.

فأنقطع!!
ولم يستطع أن ينبس بكلمة.

انتهى هجومهُ،فبدأت أنا الهجوم..

فقلتُ لهُ: يا شيخ ؛ إنــك الآن شيخ الطريقة في مصر ، ماذا تقول في الذكر الذي عندكم يفضل القرآن [ ستة آلاف مرة ] !!؟

فرأى أنهُ قد وقع!

فأتى لي بقصة طويلة ليصرفني عن الموضوع ، ويقول بأن الإنسان ممكن أن ينتشر عنه شيء لم يقله.

فقلتُ لهُ: يا شيخ ؛ ولكن هذا الكلام عندكم!!
يعني أنا ما أقولهُ بالنص إذا أردت الكتب التي تقولون فيها هذا ، أتيت لك بها .

فانقطع أيضــاً!

هذه –للأســف- صورة من الصور الحية الموجدة في مجتمعنا والتي تنتمي إلى هذا الفكر ."


أقول وبعد هذه المناظرة لابد لنا من وقفة،وإن كان الموضوع واضح:

1- أن هذا الفكر فكرٌ يعتمدُ على التهييج،والكذب على الخصوم،وعدم رغبة الحوار،إلا بمصارعة الألفاظ بعيداً عن الحجة بالدليلِ والبرهان كالكتاب والسنة!!

2- مع أنه قد بان لهُ الحق،وأقيمت عليه الحجة!! أخذته العزة بالإثم،وكابر والعياذ بالله!

3- كانت الأولى كافية!ولكن الثانية قد أبين.

4- أن من الصوفية من يستخدم [التقية] والكذب..والصوفية لم تظهر إلا من رحم التشيع.

5- أن هذا المشهد،يبين بجلاء من الذين يشبهون الله بخلقه،إنهم بلا شك المأوله،الذين يزعمون تنزيه البارئ،وما أتوا إلا من دواخلِ أنفسهم.

6- أن في هذه المناظرة تبين كيفية تسليم وتنزه أهل السنة أتباع السلف الصالح لله عز وجل،فهم أبعد ما يكون عن هذا المجسم الذي يُريد تشبيه الله بخلقه.

7- وغيرها من النقاط..فقط قف!! ودقق تجد الكثير من الصور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELHAKIKA



عدد المساهمات : 29
نقاط : 3256
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: مسائل عقدية قتلت بحثا   السبت يناير 22, 2011 12:39 am

السلام عليكم
هذه المسائل العقدية التي طرحتها تعتبر من المسائل التي أثيرت من طرف العلماء الفطاحلة الأوائل ولكن لم يستقر فيها الناس على رأي واحد إلى الآن.

وليس لدينا من الأذكار التي نفضلها على كتاب الله لقد كذب الأفاكون حين قالوا أن الشيخ قال لا ينال فضلها إلا من اعتقد أنها من كلام الله .ولقد رجعت إلى جواهر المعاني فوجدت الشيخ يقول : معتقدا أنها برزت من حضرة الغيب ـ أي ليست من تأليف البشر ـ فلاحظوا الفرق في التدليس إخوتي الكرام ، فالأعداء هذه حيلهم .
ومعلوم قصتها مع الشيخ البكري رضي الله عنه . فهي إذن من عند الله تعالى وإلهامه للشيخ البكري . وحتى من قال إنها من كلام الله فهو يقصد أنها من إلهام الله لا من كلام البشر ومعلوم أنه حتى رؤيا المؤمن كلام من الله كما جاء في الحديث الشريف << رؤيا المؤمن كلام يكلم به الرب عبده في المنام >> اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو التيجاني



عدد المساهمات : 2
نقاط : 2707
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: منــاظرة بين عالم سني و صوفي شيخ الطريقة التيجانية   الأحد يناير 23, 2011 11:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداهم إلى يوم الدين .... آمين
أعزائي وإخوتي أريد في هذا المقام أن أذكر لكم تجربة شخصية عشتها وبعدها احكموا على ما سأقوله .
كنت طالبا متخصصا في علوم الفيزياء ، وأعيش في وسط سلفي ديني بحت بكل ما تحمله تلك الكلمة من معنى ، فلا صوفية ولا أولياء ، ودرست القرآن واطلعت على بعض التفاسير والحديث وبعض من علوم البلاغة والنحو وشيئ من الفقه ، وكنت محبا للقراءة والمطالعة ، أقرأ كل مايقع تحت يدي تقريبا ، محبا للمناقشة والمناظرة والجدال وقلما أفحمني أحد، لكن التخصص الأساس كان في الفيزياء ، ورأيت من عجيب صنع الله في هذا العلم ما تعجز عنه الأفهام بالذات الفيزياء الفلكية والنووية ،ولا أريد أن أخوض في هذا المجال ... وكنت دائم الملازمة لطلاب العلم الشرعي ولأساتذتهم أحضر مجالسهم ومسامراتهم وأستفيد منها ، فإذا بي لا حظت أن كثيرا من طلاب العلم يتطاولون على كثيرمن علماء عصرنا والعلماء الأقدمين ويتصيدون عثراتهم وهفواتهم ، وأحيانا لا يفهمون ما يرمي إليه العالم من مقالته ، فخضت معهم للأسف الشديد ، فأصبحت كلمات مثل زنديق وكافر وملحد ومرتد ومدعي العلم وضال وأضرب بكلامه عرض الحائط تتردد على لساني كثيرا ، فقلت في نفسي دع العلماء للعلماء يختلفون بينهم ويتجادلون فلحوم العلماء مسمومة ،و أما أنا فلست في مقامهم،ولا تزال أمتي بخير مادام صغيرها يوقر كبيرها وكبيرها يرحم صغيرها ،فقلت لهؤلاء الطلاب لا تنكروا إلا على من بلغتم درجته في العلم ، فالأئمة الأربعة رحمهم الله إختلفوا وكان في خلافهم رحمة للأمة ، أما نحن فطلاب علم لازلنا نتعلم ولم نبلغ مرتبتهم بعد فلم يوافقوني على رأيي ، لكني إمتنعت عن ذكر أي عالم من علماء الأمة بسوء ، وبما أنهم كانوا كثيري الكلام عن الصوفية ، عزمت على أن أدخل هذا العالم المجهول مؤنتي التوكل على الله وصدق النية في الوصول إلى حقيقة هذا العلم وحقيقة المشائخ من بداية ظهور العلم إلى القرن العشرين وأدرسه دراسة منهجية وأنصب نفسي فيه قاضيا لآراء الأطراف المتصارعة ، وأخذ هذا البحث 15 سنة من عمري ، لا أسب أحدا ولا أشتم احدا ولا أدعي العلم لنفسي ، فأنا إنسان حر لي عقل وأفهم علوم المنطق والتحليل والمقارنة
فبدأت بنفسي أبحث عيوبها الباطنية والقلبية وعيوبي السلوكية وبدأت بتقويمهاو التخلص من سلبياتها ما أمكن ذلك، وبدأت بلساني وقلبي فهم كما قال لقمان الحكيم الأطيب إن طابا والأخبث إن خبثا ، أما أحاديث المصطفى فكثيرة في القلب واللسان ، ووقفت على عيوب ومنكرات وسلوكيات في نفسي وسلوكي وبلاوي زرقة غفر الله لنا،، وبحثت في الإسلام والإيمان والإحسان ، وماقاله علماء الظاهر وما يسمون بعلماء الباطن (ولا أقصد الباطنية ) ، ثم رأيت أكثر أهل العلم المشهود لهم بالزهد والعلم الشرعي والتقوى متصوفة في زمانهم على مدى تاريخ الأمة ، وكان الأئمة الكبار يوقرونهم ويحضون أبنائهم على مخالطة أهل الله مثل الإمام أحمد بن حنبل كان يحض ابنه على مخالطة أهل الله ، فما لذة العيش إلا صحبة الفقرا هم القوم والسادات والأمرا
ودرست الأربعين كبيرة من كبائر الذنوب المعروفة واجتنبتها ، وقرأت الأحاديث القدسية وحفظت أكثرها عن ظهر قلب، وصحيح البخاري وغيره، لأن أكثر متصوفة العصور الأولى كانوا يعرفون التصوف بأنه إتباع الكتاب والسنة رغم السند الصحيح الذي أخذوه عن من سبقهم ، وهي أسانيد الصوفية التي تصل للحسن البصري وعلي ابن أبي طالب وأبي بكر الصديق وبعض الصحابة الكبار رضوان الله عليهم ، ورأيت كثيرا ممن يتبعون الكتاب والسنة فطرهم فاسدة ، فأجد القاضي الذي درس العلم الشرعي مرتشي ، ولا أعمم ، ولكن كيف يكون من درس العلم الشرعي لا ينطبق على سلوكه ولا يخاف الله ، فالعالم ليس كالجاهل ، هل هي أمراض قلبية ؟ورأيت من الكذب والنفاق والدسائس والتسابق للمناصب الدينية بالواسطة والحيل ما يضيق به القرطاس ، فاستنتجت أنها أمراض قلبية ، فالصادق والتقي من تساوى ظاهره وباطنه لا ينافق ولا يجامل ولا يخاف في الله لومة لائم في الحق ويراقب الله في كل شيئ .
وتأملت الحديث في صحيح مسلم من تقرب إلي بالنوافل أحببته ، ومن عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، فقلت في نفسي إن الله لم يأذن بالحرب إلا على صنفين من عباده على حد علمي .
الأول : آكل الربا وما أكثره اليوم في بلادي وبلاد الإسلام ، والثاني :عدو الأولياء ، فمن هم الأولياء وما صفاتهم ؟ ولماذا يعاديهم أحد ؟
وكان عندما يذكر لي أحد طلاب العلم أن فلانا الذي إدعى أنه ولي قال وقال ، فأقول له يا عزيزي لا تضع نفسك في خانة الإحتمالات فتدخل في حرب مع الله فإن كان ولي فقد جنيت على نفسك وإن لم يكن وليا قد يكون ذالك غيبة ، دع عنك الرجل ليس في زمنك وقد يكون هناك من دس عليه ، إبدأ بنفسك وقوم عيوبها واعلم أنك كلما إزددت علما إزددت جهلا .
وتأملت الحديث الذي مدح فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم القائد محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية فوجدته صوفيا أشعريا فكيف يمدح الرسول مشركا، وصلاح الدين الأيوبي محرر بيت المقدس صوفي اشعري ، وقرأت لإبن تيمية رحمه الله فوجدت هجومه على مدعي التصوف ومشائخ الضلال الذين يأكلون اموال الناس بالباطل ، ورأيته يمدح الصوفية الحقة ويقول فيهم أن منهم من بلغ مرتبة الصديقية ، وسيدي عبد القادر الجيلاني في سند إبن تيمية العلمي ، وكان ابن تيمية يقول : عبد القادر قدس الله سره ، وكان ابن تيمية يلتمس المخارج الشرعية لشطحات ابن عربي الحاتمي الصوفي ، وابن تيمية رحمه الله من كبار علماء الشريعة على مدى التاريخ الإسلامي ، وله مؤلفات صوفية ذوقية ................
المهم قرأت كتب الصوفية لابن عربي وغيره ولم أفهم منها إلا أقل القليل ،لكن شعرهم كان في غاية الرقة والعذوبة ، فلجأت لحيلة وهي أن أقرأ لعلماء الصوفية من المسلمين لعلي أجد تفسيرا لكثير مما لم افهمه لمشائخهم من كبار أهل الطريق ، لكني لم أجرؤ على التكفير فيما لم أحط به خبرا ، حيث كانت قصة موسى عليه السلام والخضر حاضرة أمام عيني ،ففتح الله علي في علومهم وأذواقهم ومجاهداتهم الشيئ الكثير ، لدرجة اني أستخدم ويندوز وأوفيس نسخة أصلية ، لأن النسخة المقرصنة حرام ولا يجوز قراءة الدين منها ، خوفا من ان يأخذ بيل جيتس حسناتي يوم القيامة ، ولا زالت هناك علامات استفهام كثيرة ، لكني استعنت بالصبر والصلاة، وركزت على كتاب إحياء علوم الدين للغزالي ، والذي نفعني بعد الله أني لا أسأل سؤالا في أي مجال إلا لعالم متخصص في نفس المجال ، ولم أكثر من الشيخ جوجل سيرش لأن به متاهات ومنزلقات كثيرة ، فعزمت الإنضمام إلى طريق صوفي (رغم ما ينتظرني من اللوم والأذية وخلافها ) فبحثت في أصول الطرق الصوفية ولم ألتفت لما يفعله المتصوفة المريدين من مخالفات، وبعض المشائخ الذين يأكلون أموال الناس بالباطل، فأنا لا أتوسل ولا أزور الأولياء لجلب منفعة أو كشف ضر ولا أذبح لغير الله ولا أطوف بالقبور فالضار والنافع هو الله ، لأنه من رأى حال المسلمين اليوم سينفر من الإسلام ، إلا إذا كان منصفا وعرف ما هو الإسلام وما حقيقته ، فرأيت بالمقارنة بين ما يقوله سادتها عن طريقهم وما فيه من فضائل ، وهي طرق منتشرة من إندونيسيا مرورا بآسيا والعراق والشام وإفريقيا وأوربا والأمريكتين ، وجدت طريقا ينتمي إليه ثلاثمائة مليون شخص وهو الطريق التيجاني ، فقرأت كتبه واطلعت على مافيه ، ولفت إنتباهي أنه حتى المنكرين عليه يدعونه بطريق العلماء لكثرة ما انتسب لهذا الطريق من العلماء الفطاحلة والجهابذة في العلوم الشرعية والحديث واللغوية والقرآنية . فذهلت لعدد العلماء المنتسب إليه من البداية علماء السودان مصر المغرب الجزائر تونس ليبيا موريتانيا السنغال ثم الإنتشار العالمي ، ولدينا في السعودية في الحجاز أناس مشهود لهم بالعلم والفضل والجاه والمال تيجانيون ، وكثير من أهل المنصب العليا هنا شاذليين وقادريين وهم مشهورين ولا يكتمونها، واليمن من قال فيهم رسول الله الإيمان يماني والحكمة يمانية منتشرة بينهم الطرق الصوفية ، ورأيت الطرق كلها طيبة ، لكني إخترت التيجانية وأخذت الأوراد من أحد مشائخها وهي الإستغفار والصلاة على النبي المختار والهيللة في ذكر الملك الجبار، وأستمريت على هذا الورد ملازما له مدة أربع سنوات لا أتركه إلا لمرض فهو يسقطه المرض الخفيف ، وفي اليوم الأول من السنة الخامسة تبدل الحال وانكشفت الحجب وطاش العقل والفؤاد وانعقد لساني وارتعبت رعبا شديدا تلته سكينة وانشراح في الصدر حتى لخلت أن كون الله هباءة في صدري ، وتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر
وشاهدت عوالم لله فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، واحسست بسعادة مطلقة لا ند لها ولا نظير ، وتذكرت قول العارفين لو علم الملوك ما نحن به لجالدونا عليه بالسيوف و قولهم قلوب العارفين لها عيون ترى مالا يراه الناظرينا
، وأصبحت أقول ماذا فعلت بي يا شيخي أحمد التيجاني ، فوالله ووالله إنك لصادق فمن دخل في طريقك بصدق يريد الوصول سيصل ، وبقيت متكتما على ما حصل لي ، وأعيش حياة طبيعية ، خوفا من الذهاب للنفسية ، ففاضت الأنوار وشهدتها بماذا ؟ لا ادري ، لكن ليس بعيني رأسي ، وأطلعت على علوم وأسرار منها المباح قوله ، ومنها ما يحرم قوله لو نطقت بكلمة منه لقطعتم هذا البلعوم ، ومنها ما ليس له مفردات في قواميس اللغة تعبر عنه ، فرأيت الملائكة والجن والشياطين والعوالم والأكوان والأرواح ، وأصل الوجود، وتساوى عندي ذهبها وحجرها وماسها وفحمها ، كما قال رسول الله للصحابي كيف أصبحت فقال أصبحت وقد تساوى عندي ذهبها وحجرها وكأني بعرش الرحمن فقال له رسول الله عرفت فاكتم ، وفي رواية عرفت فالزم ، ولم يبق في القلب إلا الله لاشيئ غيره ، القائل لم تسعني سماواتي ولا أرضي ووسعني قلب عبدي المؤمن ، فهو الأول والآخر والظاهر والباطن جل جلاله ،
وقال الشيخ ابراهيم نياس رضي الله عنه
أيا اول يا آخر وهو ظاهر ويا باطنا عن نوره كل ناظر
بعدت بقرب واكتتمت بظهرة فيا عجبا من باطن وهو ظاهر
فالأسماء والاوصاف والكون جملة حقيقة عين العين والله قادر
وقال آخر
يا غائبا لا يغيب أنت البعيد القريب مهما تغب عن عيوني فأنت أنت الحبيب

، وفتح الله علي في تأويل كثير مما كان يرهقني من شطحات الصوفية التي لا أجد سبيلا في تفسيرها ، وبعد أشهر غابت عني تلك المشاهدات لأنها ليست مطلوبة لذاتها ، بل المطلوب هو وجه الله وحده ، وبقي لي انشراح الصدر والطمأنينة والسكينة والإيمان بالله ومحبة حبيبه سيد الوجود محمد صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وصحابته الأولياء رضي الله عنهم أجمعين وشيخي أحمد التيجاني وابراهيم نياس رضي الله عنهم وأهل الطريق والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات لكن ليس في القلب إلا الله ، ..وبعض الأحوال بين الفينة والأخرى وفهم القرآن والسنة ذوقيا ، ومراقبة الله في كل حال من أحوالي فهو الرقيب علي ، ولن أجعل الله أهون الناظرين إلي ما استطعت إلى ذلك سبيلا فأنا بشر ، فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فأسأله بتغيير ما عجزت عن تغييره فهو القادر على ذلك وحده ،فالنفس دسائس ومكائد ،والأعمال بالنيات والمؤمن لو طلب الثريا لنالها ..
وبعد ذلك كثرت أحلامي بسيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال من كذب علي متعمدا فاليتبوأ مقعده من النار ،وهذا ماقاله أحمد التيجاني أن تكثر الأحلام بالمصطفى وجدته حقا يقينا ، ولم أكن قد حلمت به أبدا ، وبدأت أتذوق معنى انني من خير أمة كان الأنبياء والرسل يتمنون أن يكونوا أفرادا منها ،ونبيي سيد الانبياء والرسل، ووليي سيد الأولياء الممد لهم جميعا .
ونظرت في السلفيين المعاصرين فوجدتهم على حق مع شيء من ضيق الأفق ولا مدخل لهم في علوم الذوق . ...
أما إذا لم تكن منتميا لطريق صوفي فحقق مراتب الإسلام ثم الإيمان والإحسان ملازما للعلماء متواضعا فقد تجد ما وجدوه من ذوق ، قال تعالى ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) وقال ( من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) والرزق هنا الحسي والمعنوي ، وألزم اهل العلم المتخصصين واحذر المدعين ومن ينصبون أنفسهم علماء قبل أوانهم لأغراض في نفوسهم، واحذر أهل الفطر الفاسدة حتى لو كانوا على شيئ من العلم وأهل الأهواء والشهوات والعراري ، ولا تسبوا أحدا ولا تلعنوا مثل الروافض الذين يقعون في أعراض الصحابة وآل بيت النبي، ولا تكفروا مسلما خوفا من أن تبوء بها ، راجع نواقض الإسلام العشرة، وتأمل القرآن الكريم وتدبره فهو كلام الله وأستحضر أن الله الملك الجبار يخاطبك به ،واعلم أن مايقوله الصوفية من علوم ذوقية موجود في القرآن ( أم على قلوب أقفالها ) ،
أما اذية الاولياء فقد جرت سنة الله في خلقه أن أكثر أهل الدنيا بلاء الأنبياء ثم الاولياء ، فحذار فهم مثل صائدة الذباب والناموس ، لا يتجرأ عليهم إلا الذي قضى الله في الأزل أن يموت على سوء خاتمة ،، ولا يتسلط عليهم إلا شياطين الإنس والجن ، لأنهم أهل الله المؤمنين به المجتنبين ما نهى الله عنه القائمين بما أمر الله به، واحذروا من الكبر والعجب والحسد ، ولا تحقرن أحدا من خلق الله خوفا ان يكون وليا لله ، ولماذا يا هذا تحقر الناس ، ؟، بل لا تحقر شيئا من خلق الله ولا حتى نملة ، أصلحوا عيوب أنفسكم ، فإن بدأت بنفسك ستصبح قدوة ، وتعلموا واقرأوا يا أمة إقرأ ، ولا تنصبوا أنفسكم علماء وقضاة ولما تبلغوها بعد ، ولا تكونوا كالحمار الذي يحمل أسفارا ، فالعلم لا يأتي إلا بالجد والإجتهاد والمثابرة وسهر الليالي وتقوى الله، وأحذروا من العلم العشوائي فهو جهل ، خذ علما من بدايته إلى أن تبلغ فيه قدرا ، ، وخذ من كل فن أحسنه ، وأسألوا أنفسكم عن مدى علمكم ومعرفتكم بالدين واللغة وبأنفسكم وبالله فمن عرف نفسه فقد عرف ربه ، فرحم الله امرأ عرف قدر نفسه ، وقال عبد الحميد كشك حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزنوا ، وبين أيديكم الإنتر نت، بحار من العلم ما هو نصيبكم منها، لكن لا تدرسوا على يد الجوجل سيرش ، وادخلوا البيوت من أبوابها .
وأنا أحيي فيكم غيرتكم على هذا الدين ورد الشبهات عنه ومحاربة أهل البدع والخرافات ، لكن الغالبية العظمى ليست مؤهلة علميا ولا شرعيا لتقوم بذلك ، أكتبوا فيما ينفع الناس ،في الإدارة والإقتصاد في الكيمياء في الفيزياء في الرياضيات ، إخترعوا ، لكن للأسف الدين سرديحي مرديحي ، فكل طفشان يكتب في الدين والفرق وهو لا يدري كوعه من بوعه في هذه العلوم.
تسألني عن عقيدتي : أنا وهابي ، وأحفظ كتب شيخ الإسلام محمد عبد الوهاب وعقيدته ، وأجل واحترم علمائي ولا اتصيد عثراتهم ولا سقطاتهم ولا أتتبع عوراتهم ، ومذهبي الحنبلي ، وطريقي إلى الله الطريق الأحمدي المحمدي التيجاني وبهذا تكتمل الفكرة ،إسلام ثم إيمان ثم إحسان. ولا أرى تناقضا في ذلك أبدا، فقد كشفت الحجب وزالت الأستار ولله الحمد ..
أما ما يستشكل عليكم من فهم ما ورد في كتاب جواهر المعاني وبلوغ الأماني ، وكتاب الرماح فعليكم بموقع طريق الحق للشيخ محمد الحافظ المصري التيجاني ففيه الإنصاف ورد الشبهات وتفسير الشطحات ، وابحث عن كتب العارف بالله سيدي الحسن البعقيلي،والعارف بالله أحمد العياشي سكيرج الأنصاري التيجاني ، ولديكم النت ابحثوا عن كتب التيجانية واقرأوها واحكموا على ما فيها ، وان استشكل عليكم شيئ فاسألوا علماء الطريق وليس العوام . .
المهم أصبحت دائم الذكر لله جل جلاله، وأستشعر معيته ولطفه بي في كل الاحوال ، واتشوق إلى اليوم الذي أرحل منه عن تلك التي لا تساوي جناح بعوضة للقاء الحبيب فمن أحب لقاء الله أحب الله لقائه
فيا رب موتا في المدينة ودفنا بالبقيع بجوار سيد الوجود وأهل بيته الأطهار وصحابته الاخيار والصالحين الأبرار من أهل البقيع ..
أما عن كثير من شطحات الاولياء إذا كانت حقيقة منسوبة لهم ولم تدس عليهم على مدى التاريخ ، فلا يجوز التكفير عليها ...
مثلا معراج البسطامي إلى السماوات، ليست هناك آية أو حديث تقول بأن من إدعى السفر إلى السماوات كافر ، يمكن أن نكذبه فقط ، أو نصفه بالجنون ، وإن كان فيه فقد إغتبته ، وإن لم يكن فيه فقد بهته ، فالسفر إلى الفضاء حقيقة ، ومن وجد لها الوسيلة ، للسفر للمريخ او القمر أو بقية الأكوان فهذا ليس بكفر
ففي القرآن إشارة إلا أن فرعون سافر للفضاء ، وهناك آية يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض ، واستراق الجن للسمع من السماوات .
ومن ادعى رؤية الملائكة والجن والشياطين ليس بكافر فسرها أي تفسير آخر إما انه صادق أو كاذب أو مريض بالفصام أو لديه ملكة أو مقدرة باراسيكولوجية إلخ.... لكن ليس فيه كفر
ومن إدعى رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ، فالحديث يقول ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة .....) وفيه سبعة أوجه خلافية منها المرآة واليقظة ، وأنت تعلم أن الأشياء الخلافية لك الحق في اختيار ما شئت منها لأنها كلها أقوال علماء أفاضل اعلم مني ومنك ، وأنا رجحت اليقظة أخذا بظاهر الحديث وهذا من حقي ، فهذا له أصل أما الكيفية فمجهولة وقدرة الله لا حد لها ، فموسى كان ميتا وخفض لنا الصلاة .. كيف؟ لا أدري .. ومن قال لا أدري فيما لا يدري فقد سلم، وأيضا الله هو الدهر يقلب الليل والنهار ، قد يكون صلى الله عليه وسلم سافر إلى المستقبل في عدة جولات وعاد للماضي فالزمان والمكان بيد الله ، والأنبياء الذين صلوا معه في بيت المقدس قد يكونوا سافروا للمستقبل ورجعوا للماضي ، ومن الناحية العلمية فقد درسنا في النظرية النسبية إمكانية السفر للماضي والمستقبل وبين الأكوان في لازمن ، ومثبة رياضيا لكنا لا نمتلك الوسائل لتحقيق ذلك ، ودرسنا الاحد عشر بعدا والثمانية والعشرين بعدا في نظرية الأوتار الفائقة ، وما أوتيتم من العلم إلاقليلا أما من ادعى رؤيته صلى الله عليه وسلم يقظة فليس لك أن تكفره ،
فكثير من علماء الأمة وأفاضلها إدعوا رؤيته يقظة منهم جلال الدين السيوطي وكثير غيره ، وفي العصر الحديث إدعى رجل العلم والفقه مفتي مصر أنه رآه صلى الله عليه وسلم يقظة ، فهل مفتي الديار المصرية يريد أن يتبوأ مقعده من النار وقد عرف الدين ؟ الإنسان العاقل لا يغامر ويكذب في شيىء ناره مضمونه وهو يعلم ماسيلاقي من التكذيب والإنكار ، قد يعصي ماشاء له أن يعصي ، لكن هذه الاشياء خط أحمر فالوعيد فيها واضح ، وأراه صادقا في ما ادعاه .
، ومن قال انه مشى على الماء ، فلا يوجد دليل يكفر من قال انه مشى على الماء ، لكن يمكن أن تكذبه فقط ، أو تقول انه دعي ولكن جربه ، فمن ادعى ما ليس فيه كذبته شهود الإمتحان وكما نقول بالعامية هذا الميدان يا احميدان ، ولا يوجد دليل على تكفير من إدعى أنه كلم الله ، فأحمد بن حنبل حلم بالله تعالى مئة مرة وكلمه في المنام .. فهل أحمد بن حنبل كافر ؟
أما ما ورد من علمائنا الأفاضل أطال الله في عمرهم ورحم ميتهم في فتاويهم حول تكفير أهل الطريق التيجاني وأعتبروه أشد الطرق كفرا وضلالا ، فأنا أحترم اجتهادهم وقد حصلوا على ثواب الإجتهاد إنشاء الله . فقد قال علماء الصوفية في كتاب الفتح الرباني أن إنكار علماء الظاهر على أهل الطريق لا شيء فيه البتة وليس عليهم إثم في ذلك ، لأن بعض علوم الذوق إذا ظهرت للعامة من الناس ستسبب البلبلة والفتن ، ويجب الإنكار على من يظهرها ، أو يظهر الغامض منها الذي ظاهره الكفر وتأويله له أصل شرعي لكن هذا التأويل لا يصل إليه إلا من كان راسخا في العلمين الظاهر والباطن لكن بشرط أن يكون المنكر على القوم عالما مشهود له بالعلم ،
كذلك ليس كل من قال فيه عالم أو مجموعة من العلماء أنه كافر فهو كافرعلى الإطلاق ، فهناك إجتهادات ونظر لعموم علماء الأمة ، ونادرا ما يتفقون وهذا من رحمة الله بهذه الأمة ، وكثير من علماء الأمة لم يكفروا أهل الطرق بل كثير منهم منتمي للطرق الصوفية وهم الذين بلغوا ما بلغوا في العلوم ، والدين ليس محصورا في هيئة كبار العلماء هنا ، ففي الأمة مئات الآف العلماء وفي التاريخ ملايين العلماء ، معظمهم لم يكفر الصوفية على مدى التاريخ، والحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها .
فلدى معظم الحنابلة أن تارك الصلاة كافر ،
وذهب بقية المذاهب أن تارك الصلاة ليس بكافر إذا كان تهاونا منه وكسلا لا جاحدا لوجوبها وأنه لا يخرج من دائرة الإسلام، هل رأيت سعة هذا الدين؟؟؟؟؟؟
والصلاة ركن أساسي من أركان الدين
وإليك مثال آخر الأحناف يبيحون شرب النبيذ
الشافعية يحرمون شرب النبيذ
المرأة التي تتزوج بغير إذن وليها زانية عند الحنابلة
الأحناف يزوجون المرأة بغير إذن وليها ،
فأحمد بن حنبل جبل من جبال الأمة وكذلك أبو حنيفة النعمان (نصف الأمة أحناف ) ونحن لا نساوي قطرة في بحار علومهم وكلهم مجتهد وكلهم بإذن الله مصيب حتى لو كان مخطئ في ظهر الغيب له أجر وهم أدرى منا بعلوم القرآن والحديث والقياس واللغة ، وعلينا إتباعهم كل حسب مذهبه
وهناك عدد لا يحصى من هذه الأمثلة في الفقه المقارن وكتب أهل المذاهب
بل إن هناك من يكفر على الكبيرة ، وأهل السنة لا يكفرون على الكبائر
أما حكم الصلاة خلف التيجانيين :فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا خلف من قال لاإله إلا الله .
وإليكم لطيفة لغوية : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب
في طيها : من والا لي وليا فقد اجتبيته وليا

والسلام
أخوكم في الله التيجاني السلفي
.
قال تعالى (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا )
وقال تعالى (قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم )

والحمد لله رب العالمين ، وأعلموا أن خير الذكر لا إله إلا الله وخير الدعاء الحمد لله
ولا تأمنوا مكر الله ، واتقوا الله ما استطعتم، وأكثروا من الصلاة على النبي الكريم طب القلوب ودوائها ونور الأبصار وضيائها وعافية الأبدان وشفائها ، ليصلي عليكم رب كريم الذي إذا حاسب عفا فهنيئا لمن حاسبه كريم ،وأدمنوا الإستغفار
----------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم

أعزائي سأعطيكم الآن سؤال سنة أولى إبتدائي تصوف فمن إستطاع إجابة هذا السؤال فإن له قابلية لفهم علوم الذوق ، مع ثلاث وسائل مساعدة :
السؤال : قال الله تعالى ( هو الأول والآخر والظاهر والباطن )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (هو الأول فليس قبله شيء وهو الآخر فليس بعده شيئ وهو الظاهر فليس فوقه شيئ وهو الباطن فليس دونه شئ )
أنتم شيء ، أين أنتم ؟ ماهي إحداثياتكم ، هل قبل أم بعد أم فوق أم دون؟
وسائل المساعدة :
1- المكتبة الشاملة أو مكتبة الكنجرس .
2- فتح اليوتيوب ومشاهدة أغنية شحات الغرام لمحمد فوزي وليلى مراد . ففيها الإجابة.
3- الإتصال بصديق.
مع تحياتي ،
التيجاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الثاني سنة أولى إبتدائي تصوف، قسم مبادىء الذوق ، مع أربعة وسائل مساعدة
السؤال : هل (الذرة) وهي ( الجوهر عند العرب) طاهرة أم نجسة ، وما هو الدليل من الكتاب والسنة ، والذرات هي بالترتيب الهيدروجين ، الهيليوم ، الليثيوم ، البيريليوم ، البورون ، الكربون ....... راجع الجدول الدوري للعناصر وعددها على ما أظن 109 وهي المركب منها الكون عالم الملك ،(الناسوت)
1- كل ما ألفه المؤلفون من العصر الكامبري إلى اليوم ولا أقبل علماء العصر الطباشيري .
2- خلط زئبق أحمر مع رجل عفريت ، وحبذا الرجل اليسرى.
3- السيدة أم كلثوم رباعيات الخيام والأطلال.
4- الإتصال بكائن فضائي .
تحياتي
التيجاني .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdallahsouf140



عدد المساهمات : 15
نقاط : 3337
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: منــاظرة بين عالم سني و صوفي شيخ الطريقة التيجانية   الأحد فبراير 27, 2011 12:24 am

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منــاظرة بين عالم سني و صوفي شيخ الطريقة التيجانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دائرة المقرن * وادي سوف * :: خيمة المقرن :: منتدى المقرن للنقاش العام-
انتقل الى: