دائرة المقرن * وادي سوف *
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

دائرة المقرن * وادي سوف *

منتديات دائرة المقرن وحدة الامة العربية والاسلامية موقع شامل يحوي على صور مدن وارياف جزائرية وعربية وفيديوات وتحميل برامج والعاب الكومبيوتر وبرامج الانترنات ومضادات الفيروسات و فك تشفير القنوات التلفزيونية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر إدارة منتدى دائرة المقرن أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى الفتي *** بارك الله فيكم جميعا ***
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني - magrane39140@gmail.com
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى ........ نشير الى أنها خارجة عن إرادتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 666 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ام لينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1382 مساهمة في هذا المنتدى في 742 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشبح
 
ابن الواحة
 
سعيد أبو عمر
 
كمال
 
صاحب الظل الطويل
 
حسين
 
غريب سوف
 
Admin
 
abdo
 
ELHAKIKA
 
منتدى
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك**
الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin
السلام عليكم جميعا اما بعد
لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا
الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin
السلام عليكم
أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
وبارك الله في الجميع


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
قوانين المنتدى
الأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موضوعك الأول
الثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟
للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب فيها صفات ماهي

شاطر | 
 

 "هذا رسول الله" رسالة وحدة وباقة قيم إلى العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاتح



عدد المساهمات : 29
نقاط : 2689
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: "هذا رسول الله" رسالة وحدة وباقة قيم إلى العالم   السبت ديسمبر 04, 2010 7:17 pm

الشمائل المحمدية المغموسة في أنوار النبوة النابعة من مشكاة الحق لا ينقطع فيضها ولا تخفت أنوارها ولا تجف ينابيعها، تتجدد معانيها بتجدد أحوال الناس وتنبث فضائلها في النفوس الخيرة بقدر إقبالها على مراتع الهداية ومناهل الرشد ومجامع الخير ومواسم الرحمات، تتجلى معانيها الكبرى وتتعمق آثارها في قلوب المحبين المؤمنين باتباع سنة سيد ولد آدم، نبي الرحمة ورسول الأخلاق وهادي البشرية إلى نور الحق وسبيل الرشاد، صلى الله عليه وسلم..

وفي ليالي هذا الشهر الكريم الوضاءة بنور القرآن، العذبة، الندية - رغم حرارة الأجواء – بترتيل آياته، الغنية بتدبر معانيه، أكرمني الصديق الأستاذ أحمد حسن فتيحي بكتاب "هذا رسول الله" صلى الله عليه وسلم، من إنتاج مؤسسة الإسلام اليوم، فأكرم بها من هدية تبلغ في جوانح أهل هذا الذوق مداها، زاد من أثرها في نفسي شرف الزمان وقرّب معانيها إلى روحي أني قرأتها في مسجد الحبيب بجوار قبره الشريف وروضته الغناء بتلاوة كتاب الله ورجاء الصالحين من عباده.

وهذا الكتاب "مشروع وحدوي" لتبليغ رسالة الهدى إلى العالم مجسدة بصورة واضحة سلسة لا تعقيد فيها تشعها شمائل محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وصفاته الخُلُقية والخَلقية، فهي ترجمة أمينة لسلوكه و معرض لحياته في تنوعها وثرائها ورصد لمراحل السيرة العطرة المختلفة. وفي التعريف بالكتاب و هدفه ومنهجه وشرط اختيار نصوصه يقول الدكتور عبدالوهاب بن ناصر الطريري نائب المشرف العام: "التعريف بأحكام الإسلام وهديه والتعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم، من خلال أقواله وأحداث حياته ومعايشة الصحابة له.. تقوم فكرته على تقديم مجموعة مختارة من النصوص النبوية، تصلح أن تكون بيد كل أحد – مسلم أو غير مسلم – يتعرف من خلالها على الإسلام ورسوله .. ويراد أن تكون مرجعاً شديد الوضوح، سهل التناول".. وروعي في اختيار النصوص الصحة "فلا يكون فيها إلا النصوص المقبولة من الصحيح أو الحسن بذاته أو بشواهده".. وأن تكون من "النصوص المحكمة فلا يكون فيها نص منسوخ.. وألا يكون فيها نص يحتاج إلى شرح إو إزالة إشكال مع وضوح دلالته".. ويقول الدكتور سلمان العودة، صاحب فكرة الكتاب والعمل على إخراجه والمشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم "لقد أريد لهذا المنتج المبارك "هذا رسول الله" أن يسير سير الشمس وأن يصل، قدر المستطاع، لكل مسلم بل ولكل إنسان لو تمكنا من ذلك، ليكون مفتاحاً لمعرفة مباشرة عن النبي الخاتم، صلى الله عليه وسلم" لم يتدخل فيها الناس إلا بجمعها وتدوينها وتصنيفها، أما التعليق أو الشرح و التسبيب والتعليل فهو يدرك بجهود أخرى".

ومن علامات الرغبة في أن يكون هذا العمل رسالة المسلمين عامة إلى العالم فلا يكون خطاب مدرسة أو وجهة نظر فقهية خاصة أو تفسيرا لفئة دون أخرى إن الكتاب راجعه وقرظه وأثنى عليه ثمانية وعشرون (28) عالماً وباحثاً وداعياً من العالم الإسلامي توزعت أقطارهم على الكرة الأرضية حيث فيهم: السعودي والمصري والموريتاني والسوري والأردني والروسي واليمني والكويتي والأمريكي والسوداني والليبي والقطري واللبناني والعراقي والتركي والمغربي.. فالكتاب بهذه "الجماعية" خطوة عملية لكسر الحواجز المذهبية وخروج من "الخوف" المتوهم في أذهان البعض من أن مدرسة فقهية أو دولة أو جهة تسعى إلى نزع مكانة جهة أو مدرسة أخرى. وفي هذا الصدد يقول الدكتور عبدالوهاب الطريري، أحد الباحثين الذين اختارا نصوص الكتاب وفق الشروط وخطة البحث المعتمدة "تم تجريد الكتاب من أسماء المؤلفين حتى لا يكون له انتماء خاص إلى بيئة علمية أو مدرسة إسلامية". فالهدف هو "أن يقدمه علماء العالم الإسلامي لأتباعهم وأن يقدمه المسلمون إلى غير المسلمين الباحثين عن صورة يتفق المسلمون على تقديمها عن الإسلام".

والكتاب، بهذه الروح والرؤية، هو "مشروع توحيد" لخطاب علماء المسلمين إلى الإنسانية في الوقت الذي يضطرب فيه العالم وتتجاذب المسلمين تنازعات كادت تشكك في وجود رؤية مشتركة لديهم حيال الثابت من دينهم .. ولا شك في أن أصلح الأوعية لهذا الخطاب الضروري هو وحدة نظرة علماء المسلمين إلى نبي الرحمة واتفاقهم على شمائله وأخلاقه ومواقفه التي هي تعبير عن رسالة الإسلام فقد كان "خلقه القرآن" والقرآن هو رسالة الإسلام الخالدة. وإلى جانب هذا المعنى الجليل والهدف السامي الكبير يمتاز الكتاب بعرض واضح التقسيم بارز الدلالات على تعاليم الإسلام مجسدة في شمائل نبي الهدى والرحمة، فبعد الإشارة إلى الشمائل بغناها وعمقها وبساطتها وترجمتها لأخلاق الإسلام يعرض الكتاب لمنهج الرسول صلى الله عليه وسلم في رحمته بالناس ومعاملته للنساء وتلطفه بالصبيان وسلوكه مع الأصحاب ومعاملته للخصوم والمناوئين ورحمته بالحيوان .ثم تستعرض النصوص المختارة – في غير إطالة – أركان الإسلام وركائز الإيمان وقيم دين الفطرة الذي يصون به المؤمن دمه وماله وعرضه ويقربه إلى الجنة ويبعده عن النار.

الكتاب عمل جليل ورسالة سامية تستوقف فيها الإنسان المعاصر المشفق على واقع العالم الإسلامي نزعة الرغبة في وحدة الصف وتقدم أهل الرأي والعلم الصفوف لإزالة الشبهات وتفويت الفرصة على أهل الأهوء وزارعي الفتن ومفرقي الصفوف وضيقي الأفق.. قال عنه العلامة يوسف القرضاوي: "كنوز نفيسة بما فيها من تعاليم هادية وأحكام عادلة، وتوجيهات نيرة، وما تحويه من جواهر المعرفة وغوالي القيم ونفائس التوجيه، وروائع الحكمة، وجوامع الكلم، مع البلاغة و السلاسة، والعذوبة والجزالة". وقال عنه معالي الدكتور صالح بن حميد، رئيس مجلس القضاء في السعودية: "إن في النصوص المختارة في هذا الكتاب غنى في ألفاظها ومقاصدها ودلالاتها وفي توجيهاتها للعقول وتزكيتها للنفوس وتنقيتها للفطر وتقويمها للسلوك". وقال عنه الدكتور وهبة الزحيلي، عميد كلية الشريعة بجامعة دمشق سابقاً وعضو المجامع الفقهية، : "أهنئ القائمين على هذا الجهد المتميز والعمل العلمي الجديد والنتاج الطيب الذي يعد تعبيراً عن صلابة التمسك والإيمان بنبوة محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه ومصداقية الاتباع وقوة اليقين".

وقال الأستاذ الدكتور عمر الأشقر، الأستاذ بكلية الشريعة بالجامعة الأردنية، : "هذا الكتاب فريد في بابه، فقد استمد مؤلفوه من أقوال الرسول، صلى الله عليه وسلم، الصحيحة وأقوال أصحابه الكرام التي تحدثنا عن رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، وعن الدين الذي جاءنا به من عند رب العالمين". وقال عنه الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الديار المصرية سابقاً: "من الكتب القيمة والمؤلفات العظيمة في حياة النبي، صلى الله عليه وسلم، وسيرته ورسالته والشمائل المحمدية المعطرة". وقال عنه معالي الشيخ عبد الله بن بيّه، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، : "هذا الكتاب برهان صادق وبيان ناطق يكفي المشاهد عن كل واصف وشاهد". وقال عنه الدكتور أحمد الريسوني، الأستاذ بجامعة محمد الخامس والخبير في مجمع الفقه الإسلامي الدولي"، : هذا الكتاب ليس فيه شيء جديد، ولكنه بمضامينه المنتقاة الممحصة وبطريقة عرضها وإخراجها كأنه تنزيل جديد".

ألم أقل لكم إنه "أمل" لإزالة الفرقة؟.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"هذا رسول الله" رسالة وحدة وباقة قيم إلى العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دائرة المقرن * وادي سوف * :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: