دائرة المقرن * وادي سوف *
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

دائرة المقرن * وادي سوف *

منتديات دائرة المقرن وحدة الامة العربية والاسلامية موقع شامل يحوي على صور مدن وارياف جزائرية وعربية وفيديوات وتحميل برامج والعاب الكومبيوتر وبرامج الانترنات ومضادات الفيروسات و فك تشفير القنوات التلفزيونية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر إدارة منتدى دائرة المقرن أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى الفتي *** بارك الله فيكم جميعا ***
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني - magrane39140@gmail.com
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى ........ نشير الى أنها خارجة عن إرادتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 666 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ام لينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1382 مساهمة في هذا المنتدى في 742 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشبح
 
ابن الواحة
 
سعيد أبو عمر
 
كمال
 
صاحب الظل الطويل
 
حسين
 
غريب سوف
 
Admin
 
abdo
 
ELHAKIKA
 
منتدى
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك**
الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin
السلام عليكم جميعا اما بعد
لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا
الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin
السلام عليكم
أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
وبارك الله في الجميع


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
قوانين المنتدى
الأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موضوعك الأول
الثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟
للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
فيها صفات ماهي كتاب

شاطر | 
 

 أم المؤمنين عائشة الصديقة رضي الله تعالى عنها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاتح



عدد المساهمات : 29
نقاط : 2689
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: أم المؤمنين عائشة الصديقة رضي الله تعالى عنها   الجمعة أكتوبر 29, 2010 5:32 pm

الشيخ الطبيب محمد غسان جزائري

الحمد لله ثم الحمد لله ، الحمد لله حمداً يليق بجلاله ، وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ وآله. أيها المؤمنون : اتقوا الله رب العالمين ، واعلموا أن الدنيا مضمارُ تنافس وتسابق، يتسابق فيه الناس لأداء الأعمال الحسنة ، فضع ذلك نصب عينيك ، وسارع وبادر وجُدَّ واجتهد في أن تكون من السابقين.

فالعمر قصير لا يحتمل التقصير ، وكل ما سوى طاعة الله وعبادته وهم وسراب وهباء . والمرجع والمآل إلى الله ، وبين يديه العرض والسؤال ، والمصير إما إلى جنة أو نار، اللهم أجرنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار.

قال تعالى( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)) الأحزاب.

أم المؤمنين عائشةلقاؤنا اليوم مع شخصية من شخصيات الإسلام العظيمة .

لقاؤنا اليوم مع امرأة فاقت كثيراً من نساء العالمين.

لقاؤنا اليوم مع سيدة من أجاويد الإسلام.

لقاؤنا اليوم مع قلعة من قلاع العلم.

لقاؤنا اليوم مع أم المؤمنين عائشة بنتِ أبي بكر الصديق.

إنني عندما أحدثكم عن أم المؤمنين عائشة لا أحدثكم مدحاً لها وتمجيداً بها ، وهل يحتاج الذهب الخالص إلى مدح أو ثناء؟!

هل يحتاج المسك لأن تدبج فيه كلمات الخطباء وتُنظَمَ فيه قوافي الشعراء؟!

وما يبلغ مدحنا لها وقد مدحها الله من أعالي السماء؟؟!!!

وما ينفع ثناؤنا عليها وقد أثنى عليها رسول الله وصحبه الكرام ؟؟!!

إنما نتحدث عنها فخراً بها وتشرفاً بذكرها ، وتمسحاً بعبقها ، فقد عجزت الأقلام عن أن تقول فيها شيئاً بعد كلام الله ، وكلَّت الألسنة عن أن تفيها حقها بعد ثناء رسوله الله صلى الله عليه وسلم.

ولدت رضي الله عنها في السنة الخامسة من البعثة، وخطبها النبي وهي بنت ست سنين، وتزوجها وهي بنت تسع ، وكان ذلك في السنة الثانية للهجرة.

وعندما توفي النبي كان عمرها ثمانية عشر عاماً.

لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بكراً غيرها، ولا أحبَّ امرأة كما أحبها.

روت ألفين ومائتين وعشرة أحاديث.

وكانت أصغر من فاطمة بثماني سنين.

وكانت امرأة بيضاء جميلة. ولذلك كان يقال لها: الحميراء.

أولاً- زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر الله عز وجل فقد أخرج الإمامان البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهَا: ( أُرِيتُكِ فِي الْمَنَامِ مَرَّتَيْنِ، أَرَى أَنَّكِ فِي سَرَقَةٍ - قطعة - مِنْ حَرِيرٍ، وَيَقُولُ: هذِهِ امْرَأَتكَ، فَأكْشِفُ عَنْهَا فَإِذَا هِيَ أَنْتِ، فَأَقُولُ: إِنْ يَكُ هذَا مِنْ عِنْدِ اللهِ يُمْضِهِ)

ثانياً – فضلها :

1- أخرج الإمامان البخاري ومسلم : عن أَبِي مُوسى رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ( كَمَلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّسَاءِ إِلاَّ آسِيَةُ امْرَأَة فِرْعَوْنَ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ). قَوْله ( كَفَضْلِ الثَّرِيد )هُوَ أَفْضَل طَعَام الْعَرَب لِأَنَّهُ مَعَ اللَّحْم جَامِع بَيْن اللَّذَّة وَالْقُوَّة وَسُهُولَة التَّنَاوُل وَقِلَّة الْمُؤْنَة فِي الْمَضْغ فَيُفِيدُ أَنَّهَا جَامِعَة لِحُسْنِ الْخُلُق وَحَلَاوَة الْمَنْطِق وَنَحْو ذَلِكَ .

2- أخرج الإمامان البخاري ومسلم : عن عَائِشَةَ رضي الله عنها ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ لَهَا: ( يَا عَائِشَةُ هذَا جِبْرِيلُ يَقْرَأُ عَلَيْكِ السَّلاَمَ) فَقَالَتْ: "وَعَلَيْهِ السَّلاَمُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ ، تَرَى مَا لاَ أَرَى! ترِيدُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم.

3- أخرج الإمام البخاري : أن عبد الله بن زياد، سمع عمار بن ياسر، على المنبر يقول: " أشهد بالله إنها لزوجة نبينا صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ". يعني عائشة.

4- لم يتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بكراً غيرها ، وكانت رضي الله عنها تحبب رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسها .فقد أخرج الإمام البخاري في باب النكاح عن عائشة رضي الله عنها قالت : قُلْتُ: " يَا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَأَيْتَ لَوْ نَزَلْتَ وَادِيًا وَفِيهِ شَجَرَةٌ قَدْ أُكِلَ مِنْهَا وَوَجَدْتَ شَجَرًا لَمْ يُؤْكَلْ مِنْهَا فِي أَيِّهَا كُنْتَ تُرْتِعُ بَعِيرَكَ؟ قَالَ : ( فِي الَّذِي لَمْ يُرْتَعْ مِنْهَا) تَعْنِي أَنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَتَزَوَّجْ بِكْرًا غَيْرَهَا.

5- شهد بفضلها الكثير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَتْ: "خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي بَعْض أَسْفَارِهِ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالْبَيْدَاءِ، أَوْ، بِذَاتِ الْجَيْشِ، انْقَطَعَ عِقْدٌ لِي؛ فَأَقَام رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى الْتِمَاسِهِ، وَأَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ، وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ؛ فَأَتَى النَّاسُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ فَقَالُوا: أَلاَ تَرَى إِلَى مَا صَنَعَتْ عَائِشَةُ أَقَامَتْ بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَالنَّاسِ، وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ ، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَاضِعٌ رَأْسَهُ عَلَى فَخِذِي قَدْ نَامَ ، فَقَالَ: حَبَسْتِ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَالنَّاسَ، وَلَيْسُوا عَلَى مَاءٍ، وَلَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ؛ فَقَالَتْ عَائِشَةُ: فَعاتَبَنِي أَبُو بَكْرٍ، وَقَالَ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَقولَ، وَجَعَلَ يطْعُنُنِي بِيَدِهِ فِي خَاصِرَتِي فَلاَ يَمْنَعُنِي مِنَ التَّحَرُّكِ إِلاَّ مَكَانُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى فَخِذِي، فَقَامَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم حِينَ أَصْبَحَ عَلَى غَيْرِ مَاءٍ، فَأَنْزَلَ اللهُ آيَةَ التَّيَمُّمِ، فَتَيمَّمُوا؛فَقَالَ أُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرِ:"مَا هِيَ بِأَوَّلِ بَرَكَتِكُمْ يَا آلَ أَبي بَكْرِ" في رواية : فقال لها أسَيد : "يرحمكِ اللهُ ، ما نزلَ بكِ أمر تكرهينه إلا جعل الله للمسلمين و لكِ فيه فرجا"ً. قَالَتْ: فَبَعَثْنَا الْبَعِيرَ الَّذِي كُنْتُ عَلَيْهِ فَأَصَبْنَا الْعِقْدَ تَحْتَهُ.

ثالثاً - علمها وفصاحتها:

كانت مرجعَ الرجال في العلم والحديث والفقه والمعارف الكثيرة.

1- أخرج الترمذي عن أبي موسى قال : " ما أشكل علينا أصحابَ رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثٌ قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما".

2- قال عروة بن الزبير،: " ما رأيت أحدا من الناس أعلم بالقرآن ولا بفريضة ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث العرب ولا بنسب من عائشة رضي الله تعالى عنها ". حلية الأولياء .

3- سئل مسروق، هل كانت السيدة عائشة تحسن الفرائض ؟ قال: والله، لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الأكابر يسألونها عن الفرائض.

4- قال عطاء بن أبي رباح:" كانت عائشة أفقه الناس، وأحسن الناس رأياً في العامة".

5- قال الزهري: " لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء، لكان علم عائشة أفضل".

6- أخرج الحاكم في المستدرك عن الأحنف بن قيس قال : "سمعت خطبة أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم والخلفاء وهلم جرا إلى يومي هذا فما سمعت الكلام من فم مخلوق أفخم و لا أحسن منه من في عائشة رضي الله عنها".

7- أخرج الحاكم في المستدرك عن موسى بن طلحة أنه قال: "ما رأيت أحدا أفصح من عائشة".

8- يقول الإمام الذهبي صاحب سير أعلام النبلاء: "ولا أعلم في أمة محمد صلى الله عليه وسلم، بل ولا في النساء مطلقا، امرأة أعلم منها".

رابعاً- كرمها وجودها وسخاؤها رضي الله عنها .

1- عن أم ذرة وكانت تغشى عائشة قالت: بُعِثَ إليها بمال في غرارتين. قالت: أراه ثمانين أو مائة ألف ، فدعت بطبق، وهي يومئذ صائمة، فجلست تقسم بين الناس ، فأمست وما عندها من ذلك درهم، فلما أمست، قالت : يا جارية هاتي فطوري فجاءتها بخبز وزيت. فقالت لها أم ذرة: أما استطعت مما قسمت اليوم أن تشتري لنا لحما بدرهم نفطر عليه؟! قالت: لا تعنفيني ، لو ذكرتني لفعلت .( أخرجه ابن سعد 8 / 67، وأبو نعيم في " الحلية " 2 / 47).

2- عن عروة أن عائشة تصدقت بسبعين ألفا ; وإنها لترقع جانب درعها رضي الله عنها. (سير أعلام النبلاء.)

3- روى القاسم بن محمد: أن عائشة كانت تصوم الدهر . (أخرجه ابن سعد 8 / 68،).

خامساً – حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لها.

1- قالت عائشة رضي الله تعالى عنها: يا رسول الله كيف حبك لي ؟ قال( كعقدة الحبل) فكنت أقول :كيف العقدة يا رسول الله؟ قالت فيقول: (هي على حالها). حلية الأولياء.

2- كانت من أحب زوجاته إليه صلى الله عليه وسلم . مما اتفق عليه البخاري ومسلم حديث عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، بَعَثَهُ عَلَى جَيْشِ ذَاتِ السَّلاَسِلِ فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ:" أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟" قَالَ: (عَائِشَةُ ). فَقُلْتُ: "مِنَ الرِّجَالِ"؟ قَالَ: (أَبُوهَا)، قُلْتُ:" ثُمَّ مَنْ؟" قَالَ( ثُمَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ) فَعَدَّ رِجَالاً . يقول عمرو : " فسكت مخافة أن يجعلني في آخرهم".

3- ولقد كان حب النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة فاشياً في الصحابة ، وشائعاً فيهم. ومما روى الزهري عن أنس رضي الله عنه قال: " أول حب كان في الإسلام حب النبي صلى الله عليه و سلم لعائشة رضي الله تعالى عنها". حلية الأولياء.

لذا فرض عمر رضي الله عنه لأمهات المؤمنين عشرة آلاف، عشرة آلاف، وزاد عائشة ألفين، وقال: إنها حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم. حلية الأولياء.

و قدم درج من العراق، فيه جوهر إلى عمر، فقال لأصحابه: تدرون ما ثمنه ؟ قالوا: لا. ولم يدروا كيف يقسمونه، فقال: أتأذنون أن أرسل به إلى عائشة، لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إياها ؟ قالوا: نعم ، فبعث به إليها.

عن أم سلمة: أنها قالت: والله لقد كانت أحبَّ الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، حلية الأولياء.

أخرج البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : إنَّ النَّاسَ كانوا يتحرَّون هداياهم يوم عائشة يبتغون بها - أو يبتغون بذلك - مرضاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- .

وفي رواية عن عائشة قالت : « إن نساءَ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- كُنَّ حزبين ، فحزب فيه: عائشة وحفصةُ وصفيةُ و سودةُ ، والحزب الآخر : أمُّ سلمةَ وسائرُ أزواج النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، وكان المسلمون قد علموا حُبَّ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- عائشة ، فإذا كانت عند أحدهم هديَّة يريد أن يُهديَها إلى رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- أخَّرها ، حتى إذا كان رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- في بيت عائشة ذهب صاحب الهدية بها إلى رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- في بيت عائشة ، فكلَّم حزبُ أمِّ سلمة أمَّ سلمة ، فقلن لها : كَلِّمي رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يُكَلِّمُ الناس ، فيقول : من أراد أن يُهْدِي إلى رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- هدية فَلْيُهْدِ إليه حيثُ كان مِنْ نسائه ، فَكَلَّمَتْهُ أمُّ سلمةَ بما قُلْنَ ، فلم يقل لها شيئا ، فسألنها ، فقالت : ما قال لي شيئا ، فقلن لها : كَلِّميه ، قالت : فكلَّمْتُه حين دار إليها أيضا ، فلم يقل لها شيئا ، فسألنها فقالت : ما قال لي شيئا ، فَقُلْنَ لها ، كَلِّميه حتى يكلِّمَكِ ، فدار إليها فكلَّمته ، فقال لها : لا تؤذيني في عائشة، فإن الوَحْيَ لم يأتني وأنا في ثوب امرأة إلا عائشة ، قالت : فقلتُ: أتوبُ إلى الله مِنْ أذاك يا رسولَ الله ثم إنهنَّ دَعَونَ فاطمة بنتَ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- ، فأرسلنها إلى رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- تقول : إن نساءك يسألْنَك العَدْلَ في بنت أبي بكر ، فكلمتْهُ ، فقال : يا بُنَيَّةُ ، ألا تُحِبِّينَ ما أُحِبُّه ؟ فقالت : بلى ، فَرَجَعَتْ إليهن ، فأخْبرَتْهُنَّ ، فقلن : ارجِعِي [إليه] ، فأبت أن ترجع ، فأرسَلْنَ زينبَ بنتَ جحش ، فأتته فأغْلَظَتْ ، وقالت : إن نساءك يَنْشُدنَكَ الله العدلَ في بنت أبي قحافة ، فرفعتْ صوتها ثلاثا ، حتى تَنَاوَلت عائشةَ ، وهي قاعدة ، فَسَبَّتْها ، حتى إنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- لَيَنْظُرُ إلى عائشة: هَلْ تكلَّمُ ؟ قال : فتكلمتْ عائشةُ تَرُدُّ على زينبَ ، حتى أسكتتها ، قال : فنظر النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- إلى عائشة ، فقال ( إنها ابنةُ أبي بكر ).

4- عن عمرو بن غالب: أن رجلاً نال من عائشة عند عمار، فقال: اغرب مقبوحاً، أتوذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! حلية الأولياء.

5- روى ابن سعد في الطبقات أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطاف به محمولا في مرضه كل يوم وليلة فيبيت عند كل واحدة ويقول: ( أين أنا غداً؟ ) ، ففطنت لذلك امرأة منهن فقالت : "إنما يسأل عن يوم عائشة" . فقلن يا رسول الله : "قد أذنا لك أن تكون في بيت عائشة فإنه يشق عليك أن تحمل في كل ليلة ، فقال : (وقد رضيتن بذلك ؟ ) فقلن : نعم . قال : (فحولوني إلى بيت عائشة ).

سادساً- من مواقفها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

1- أخرج ابن حبان في صحيحه عن السيدة عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكر فاطمة قالت : فتكلمت أنا، فقال : ( أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدنيا والآخرة ) ؟ قلت : بلى والله قال : ( فأنت زوجتي في الدنيا والآخرة ). قال الشيخ شعيب الأرناؤوط : إسناده صحيح .

2- كان رسول الله من حبه لها يداعبها ويمازحها ويسابقها . أخرج الإمام أحمد حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ خَرَجْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ وَأَنَا جَارِيَةٌ لَمْ أَحْمِلْ اللَّحْمَ وَلَمْ أَبْدُنْ فَقَالَ لِلنَّاسِ: تَقَدَّمُوا فَتَقَدَّمُوا، ثُمَّ قَالَ لِي: تَعَالَيْ حَتَّى أُسَابِقَكِ، فَسَابَقْتُهُ فَسَبَقْتُهُ، فَسَكَتَ عَنِّي حَتَّى إِذَا حَمَلْتُ اللَّحْمَ ، وَ بَدُنْتُ، وَنَسِيتُ، خَرَجْتُ مَعَهُ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ فَقَالَ لِلنَّاسِ: تَقَدَّمُوا فَتَقَدَّمُوا ، ثُمَّ قَالَ: تَعَالَيْ حَتَّى أُسَابِقَكِ، فَسَابَقْتُهُ فَسَبَقَنِي فَجَعَلَ يَضْحَكُ وَهُوَ يَقُولُ هَذِهِ بِتِلْكَ.

3- أخرج الإمام البخاري عن ذكوان مولى عائشة أن عائشة كانت تقول: " إن من نعم الله عليَّ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم توفي في بيتي، وفي يومي، وبين سحْري ونحْري، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته دخل علي عبد الرحمن وبيده السواك وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه و سلم فرأيته ينظر إليه وعرفت أنه يحب السواك فقلت آخذه لك ؟ فأشار برأسه ( أن نعم ) . فتناولته فاشتد عليه وقلت أليّنه لك ؟ فأشار برأسه ( أن نعم ) . فليَّنته فأمره وبين يديه ركوة أو علبة فيها ماء فجعل يدخل يديه في الماء فيمسح بهما وجهه يقول ( لا إله الإ الله إن للموت سكرات ) . ثم نصب يده فجعل يقول ( اللهم في الرفيق الأعلى ) . حتى قبض ومالت يده" .

سابعاً – عبادتها وخوفها من الله عز وجل .

1- عن القاسم أن عائشة كانت تصوم الدهر ولا تفطر إلا يوم أضحى أو يوم فطر. وعنه قال :" كنت إذا غدوت أبدأ ببيت عائشة أسلم عليها ، فغدوت يوما فإذا هي قائمة تسبح وتقرأ : " فمنَّ اللهُ علينا ووقانا عذاب السَّموم" وتدعو وتبكي وترددها ، فقمت حتى مللت القيام فذهبت إلى السوق لحاجتي ثم رجعت فإذا هي قائمة كما هي تصلي وتبكي.

تاسعاً - وفاتها :

1- وأخرج أبو يعلى في مسنده عن ذكوان مولى عائشة أن ابن عباس جاء يستأذن على عائشة وهي في الموت قال : فجئتُ( المتكلم ذكوان) وعند رأسها عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر فقلت: هذا ابن عباس يستأذن عليك ؟ قالت : دعني من ابن عباس فلا حاجة لي به ولا بتزكيته. قال (ذكوان ) : فقال عبد الله : يا أمتاه إن عبد الله بن عباس من صالحي بنيك يريد أن يسلم عليك. قالت :ائذن له إن شئت. قال : فجاء ابن عباس فقعد فقال :" أبشري فو الله ما بينك وبين أن تفارقي كل نصب وتلقي محمدا والأحبة إلا أن تفارق روحك جسدك. قالت : أيضاً ابن عباس ؟ ! قال : كنت أحبَّ نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن يحب رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلا طيبا .سقطت قلادتك يوم الأبواء فأصبح رسول الله صلى الله عليه و سلم في المنزل يلتقطها وأصبح الناس ليس معهم ماء فأنزل الله ـ تبارك وتعالى ـ أن تيمموا صعيدا طيبا فكان ذلك من سببك ما أنزل الله لهذه الأمة من الرخصة. ثم أنزل الله براءتك من فوق سبع سماوات فأصبح ليس مسجد من مساجد الله يذكر فيه الله إلا تتلى فيه براءتك آناء الليل وآناء النهار. قالت : دعني منك يا ابن عباس فو الله لوددت أني كنت نسيا منسيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أم المؤمنين عائشة الصديقة رضي الله تعالى عنها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دائرة المقرن * وادي سوف * :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: