دائرة المقرن * وادي سوف *
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

دائرة المقرن * وادي سوف *

منتديات دائرة المقرن وحدة الامة العربية والاسلامية موقع شامل يحوي على صور مدن وارياف جزائرية وعربية وفيديوات وتحميل برامج والعاب الكومبيوتر وبرامج الانترنات ومضادات الفيروسات و فك تشفير القنوات التلفزيونية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر إدارة منتدى دائرة المقرن أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى الفتي *** بارك الله فيكم جميعا ***
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني - magrane39140@gmail.com
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى ........ نشير الى أنها خارجة عن إرادتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 666 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ام لينة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1382 مساهمة في هذا المنتدى في 742 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشبح
 
ابن الواحة
 
سعيد أبو عمر
 
كمال
 
صاحب الظل الطويل
 
حسين
 
غريب سوف
 
Admin
 
abdo
 
ELHAKIKA
 
منتدى
أغسطس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك**
الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin
السلام عليكم جميعا اما بعد
لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا
الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin
السلام عليكم
أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
وبارك الله في الجميع


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
قوانين المنتدى
الأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موضوعك الأول
الثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟
للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
السل فيها

شاطر | 
 

 شروط وآداب الطريقة التجانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين



عدد المساهمات : 91
نقاط : 3224
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

مُساهمةموضوع: شروط وآداب الطريقة التجانية   الإثنين سبتمبر 14, 2009 10:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم

تنقسم شروط الطريقة التجانية إلى خمسة أقسام:

شروط الصحبة الخاصة بين الشيخ ومريده

شروط لاستقامة السلوك

شروط الصحة للأوراد

شروط وآداب مؤكدة

شروط صحة الإذن بالطريق


شروط الصحبة الخاصة بين الشيخ ومريده

1. أن يكون طالب التلقين خاليا من أي ورد من أوراد المشايخ، والانفراد بهذه الطريقة مدى الحياة. فلا يجمع معها طريقة أو وردا لغيرها، وترك ما عداها تركا باتا. وإلا ترك هو وورده، لأن أوراد المشايخ كلها على هدى وبينة، وكلها موصلة إلى الله تبارك وتعالى. قال الشيخ رضى الله عنه"..وكل من اذنته وأمرته بتلقين الورد وإعطاء طريقتنا فلا يلقن أحدا إلا بهذا الشرط، فان خالف وفعل فقد رفعت عنه الأذن. فلا ينفعه في نفسه ولا من لقنه. فليحكم هذا الشرط والعمل عليه".

2. عدم زيارة أحد من الأولياء الأحياء والأموات، وأن يقتصر على من إذن سيدي أحمد التجانى في زيارته، من غير اعتقاد حرمة في زيارة غيرهم ولا كراهة، مع محبة جميع الأولياء وتعظيمهم وإكرامهم. وقد نص أكابر أهل التربية في كل الطرق على ذلك. فهذا أمر متفق في ما بينهم عليه. وقد أذن سيدي أحمد التجانى رضى الله عنه لأصحابه أذنا عاما في زيارة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والأخوان من أهل طريقته. والأنبياء عليهم السلام أولى من غيرهم بالزيارة والاستمداد.

3. مداومة الورد بلا انقطاع إلى الممات. فأن الأوراد اللازمة في الطريقة لا تعطى إلا لمن التزمها طول حياته، فتصبح واجبة كسائر العبادات المنذورة. فان عزم على رفض الطريقة انقطعت الوصلة بينه وبين شيخه، وأثم لوجوب الوفاء بالنذر.

4. عدم صدور سب أو بغض أو عداوة للشيخ رضى الله عنه، أو سقوط لحرمته. لأن هذا بمثابة رفض له وللطريق. وعلامة سقوط الحرمة أن لا يبالى بأمره أو نهيه.

5. دوام محبة الشيخ بلا انقطاع إلى الممات. فمن زالت محبته لشيخه انقطع عنه وان كان لا يضمر له كراهية أو إذابة.

6. السلامة من الانتقاد على الشيخ. وما لا يعرف له وجها من أموره يصح أن يكون له وجه من الحق قد خفي عليه، والشيخ أعلم بالشريعة وأحرص عليها منه. وله أن يطلب ذلك الوجه بالسبل المشروعة.

7. الاعتقاد في الشيخ رضى الله عنه وتصديقه في جميع أقواله، فإنها مطابقة للكتاب والسنة؛ وكذلك أقوال جميع الأولياء رضى الله عنهم. والمرتاب الذي لا ينتقد ولا يعتقد فغايته أن يسلم من تكذيب الصادقين، لكنه لا يكون مريدا. فان الوصلة الروحية منوطة بطرح الشك وقبول خبر العدل الصدوق فيما هو ممكن وجائز. وعلى هذا قامت الشريعة.

فمن خالف شرطا من هذه الشروط فقد انقطع عن شيخه ورفع الأذن عنه في الحال. ولا تعود الوصلة بالشيخ حتى يتوب ويجدد الأذن ويصدق في التمسك بها.

شروط لاستقامة السلوك

1. المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها مع الجماعة أن أمكن، مع استكمال شروطها وأركانها ودوام الخشوع فيها، مع الطمأنينة في الركوع والسجود بقدر ثلاث تسبيحات معتدلات، على الأقل. وليقرأ البسملة مع الفاتحة، سرا في السر وجهرا في الجهر، خروجا من الخلاف. كذلك المحافظة على سائر الأمور الشرعية علما وعملا. وليتحر، أن اقتدى بأحد أن يكون ممن يتمم الصلاة، فلا ينقص عن هذا القدر، وان يكون من مستقيمي أهل السنة؛ فقد نص العلماء على كراهة الإقتداء بالمبتدع والفاسق.

2. عدم الأمن من مكر الله. قال الله تعالى "أفأمنوا مكر الله، فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون". والمؤمن لا يكون إلا خائفا من ربه، لا يأمن على نفسه بحال ولا يطمئن قلبه من خوف عذاب الله. قال تعالى " والذين هم من عذاب ربهم مشفقون، إن عذاب ربهم غير مأمون". والأيمان له جناحان: الخوف والرجاء. فان تمحض الرجاء وحده، عند أحد، بلا خوف، كان آمنا. والأمن من مكر الله تعالى عين الكفر. فان تمحض الخوف وحده عند أحد كان آيسا. واليأس من الله تعالى عين الكفر.

3. بر الوالدين: قال تعالى "وبالوالدين إحسانا". قال سيدي أحمد التجانى رضى الله عنه أن من لم يبر والديه لم يتيسر له سلوك هذه الطريقة. وعلى المرأة أن تبر زوجها.

4. عدم التصدر لإعطاء الورد من غير أذن صحيح بالإعطاء. وقد نقل عن بعض الأولياء أن دعوى المشيخة بالكذب من علامات الشقاء والعياذ بالله.

5. عدم التهاون بالورد. كتأخيره عن وقته الاختياري بغير عذر، ونحوه.

6. احترام كل من كان منتسبا للشيخ رضى الله عنه؛ ولا سيما الكبار أهل الخصوصية.

7. مجانبة المنتقدين على الشيخ رضى الله عنه.

8. عدم المقاطعة بينه وبين الخلق من غير موجب شرعي، لا سيما إخوانه في الطريق. قال الشيخ رضى الله عنه:"...وإياكم ثم إياكم أن يهمل أحدكم حقوق إخوانه مما هو جلب مودة أو دفع مضرة أو إعانة على كربة. فان من أبتلى بتضييع حقوق إخوانه ابتلى بتضييع الحقوق الإلهية؛ والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه".

9. الاجتماع للوظيفة والهيللة أن كان معه إخوان ليس لهم عذر.

من خالف شرطا من هذه الشروط فليرجع عن المخالفة فورا، وليتب إلى الله، وليتمسك بها حتى يدوم سيره وسلوكه. فالمداومة على المخالفة قد تقود إلى فعل ما يقطع عن الطريق.

شروط الصحة للأوراد

1. النية: وهى القصد إلى ذكر ما ألتزمه المرء من الأوراد، فيقصد ورد الصباح أو المساء، فان الأوراد أصبحت واجبة بالالتزام كسائر العبادات المنذورة، لذلك لابد من نية تميزها عن مطلق الفعل. وفى النية أمران: الأول هو القصد إلى الفعل، وهو قائم بذات الناوى؛ والثاني كون الفعل واقعا على وجه الامتثال.

2. طهارة الحدث بالماء أو التيمم، بموجبه، على الحد الشرعي في ذلك.

3. طهارة الخبث من البدن والثوب والمكان على الحد المشروع في ذلك للصلاة.

4. ستر العورة على الحد المحدود فيه للصلاة شرعا، في حق الرجل والمرأة.

5. ترك الكلام من ابتداء الورد إلى انتهائه، إلا لضرورة فيشير، فان لم تفهم الإشارة تكلم كلمة أو كلمتين. ويستثنى من هذا الوالدين؛ فيجيب الرجل أباه وأمه لما في ترك الإجابة من العقوق. وتجيب المرأة أباها وأمها وزوجها، فان له حقا عليها. والأكل والشرب يبطل الورد، بقليله وكثيره.

6. الطهارة المائية والمكان الطاهر الذي يسع ستة أشخاص لقراءة الجوهرة، ولو لمرة واحدة. ولا تقرأ الجوهرة على ظهر دابة أو سفينة. فمن كان مستجمرا أو متيمما أو كان في بدنه أو ثوبه نجاسة عجز عن أزالتها، قرأ بدل الجوهرة عشرين من صلاة الفاتح في الوظيفة، وكذلك يفعل من لم تتوفر له جميع شروطها.

فمن خالف شرطا من هذه الشروط يعيد أبدا.

شروط وآداب مؤكدة

1. الجلوس، فلا يذكر الذاكر الورد مضطجعا أو قائما. فان كان له عذر، فيصح له ذكره ولو ماشيا، بشرط أن يتحرز من النجاسة مع الإمكان.

2. استقبال القبلة إلا لعذر، كسفر ولو قصيرا جدا، لا يستطيع فيه استقبالها، أو كان في جماعة.

3. الأسرار: فيسمع نفسه، ولينصت لألفاظ الذكر. ويجهر في الوظيفة والهيللة إن كان في جماعة. أما النساء فلا يجهرنّ بالذكر.

4. استحضار معاني الذكر ما استطاع، مع الترتيل واجتناب اللحن.

5. أستحضار الذاكر صورة القدوة رضى الله عنه من أول الذكر إلى آخره. وأعظم من هذا وأرفع وأكمل استحضار صورة النبي صلى الله عليه وسلم، وانه جالس بين يديه بهيبة ووقار وتأدب، يستمد منه بقدر حاله ومقامه. فمن لم يستطع فليكن عند إرادة الشروع في الذكر، ثم فليلاحظ ذلك مرة فمرة. فان ذلك يشغل الخيال من التصور الباطل ويجمع الفكر عما لا فائدة فيه. وفيه أيضا ترويض للنفس على التأدب معهما حتى كأنه حاضر بين أيديهما، وفيه ربط القلب بهما.

شروط صحة الإذن بالطريق

1. صحة أذن الملقن (المقدم): وذلك أن تتوفر فيه الأهلية للتقديم، ويكون مأذونا له بإعطاء الأوراد من الشيخ أو ممن صح أذنه عن الشيخ رضى الله عنه، وان تعددت الوسائط، متى ما كانت السلسلة كلها سليمة من فعل ما يقطع عن الطريق.

2. صحة التلقين: وذلك أن يكون طالب التلقين مسلما صحيح العقيدة عاقلا مميزا متخليا عن جميع الطرق والأوراد، قابلا للشروط بعد أن تليت عليه وفهمها، ثم أذن له على مقتضاها. ومن المستحسن أن يستأذن الطالب أبويه, عند إرادة الدخول في الطريق أن كانا على قيد الحياة، أو أحدهما. والزوجة تستأذن زوجها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب الظل الطويل



عدد المساهمات : 99
نقاط : 3092
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: شروط وآداب الطريقة التجانية   الإثنين سبتمبر 14, 2009 2:05 pm

وشهد شاهد من اهلها
لقد كتيت مشاركات عن مخالفة هذه الطريقة للسنة ورفعها لراية البدعة والشرك ولكن لم يتقبلها البعض مثل سعيد ابو عمر
وبفضل الله سبحانه وتعالى , جاء احد اتباع ومريدي هذه الطريقة الذي لا زال لا يعرف التقية التي يستخدمها من هم على عقيدته لإخفاء ترهاتهم ... قلت فقد جاء وذكر هذا المقال الذي كان يظن انه يبشر به للطريقة التجانية ولكن هيهات هيهات. لأن كل عاقل لما يقرأ هذه الترهات لا يراوده اي شك ببدعية هذه الطريقة وشركياتها.
ولعلي أقعب قليلا على هذا المقال حتى يتضح للقارئ الكريم السفاهة التي هم عليها.
أولا : ذكر في شروط الصحبة الخاصة بين الشيخ ومريده
* عدم زيارة اي ولي آخر الاباذن شيخهم هههههههه يالا هذا الكلام الذي لا يصدقه الا جاهل مثلهم
* الاعتقاد في الشيخ رضى الله عنه وتصديقه في جميع أقواله، فإنها مطابقة للكتاب والسنة؛... في الحقيقة انا لم ارى في حياتي تجانيا يطبق ولو سنة واحد بل هم يخالفونها صراحة ومن المخالفات: شد الرحال الى غير الاماكن 3 التي امر بها النبي صلى الله عليه وسلم و حلق اللحية والاعتقاد بانها من الاوساخ و و و و
*- كما ذكر في الشروط والاداب :
أستحضار الذاكر صورة القدوة رضى الله عنه من أول الذكر إلى آخره.
الأسرار: فيسمع نفسه، ولينصت لألفاظ الذكر. ويجهر في الوظيفة والهيللة إن كان في جماعة. أما النساء فلا يجهرنّ بالذكر.
والله كلام غريب هل في الكتاب او السنة شيء من هذا
هل امرنا النبي صلى الله عليه وسلم باستحضار صورته في الاذكار المشروعة او في الصلاة عليه.. لا حول ولا قوة الا بالله
- ذكر ايضا في شروط الصحة للأوراد :
الطهارة المائية والمكان الطاهر الذي يسع ستة أشخاص لقراءة الجوهرة
ترك الكلام من ابتداء الورد إلى انتهائه،
والله لهذا امر عجيب هل هذه الاذكار المبتدعة افضل من القران والصلاة
***** اكتفي بهذا وللأعضاء أو الزوار الكرام ان يتمعنوا في كتاباتهم ويبحثوا عن الردود على ترهاتهم ليعلموا مدى ما وصل اليه هؤلاء حتى لا يقعوا في مثل ما وقعوا فيه من بدع وشركيات
اللهم عافنا ** اللهم عافنا** اللهم عافنا
** اللهم أمتنا على التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELHAKIKA



عدد المساهمات : 29
نقاط : 2954
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: حذف الموضوع   الأحد سبتمبر 20, 2009 3:06 pm

حذف الموضوع


عدل سابقا من قبل ELHAKIKA في الإثنين أكتوبر 05, 2009 7:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أبو عمر



عدد المساهمات : 156
نقاط : 3135
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: رد   الأحد سبتمبر 20, 2009 7:27 pm

لا تكترث سيدي الحقيقة ، فلو أن أباجهل آمن لآمن كل من في الارض ،وأربأ بكم عما يقال لمجرد الظن ، والظن لا يغني عن الحق شيئا ، اللهم أرنا الحق حقا والهمنا اتباعه وارنا الباطل باطلا والهمنا اجتنابه ...اللهم صل وسلم على الحبيب محمد واله وصحبه ومن والاه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط وآداب الطريقة التجانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دائرة المقرن * وادي سوف * :: خيمة المقرن :: صور لقرى و مداشر دائرة المقرن-
انتقل الى: