دائرة المقرن * وادي سوف *
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

دائرة المقرن * وادي سوف *

منتديات دائرة المقرن وحدة الامة العربية والاسلامية موقع شامل يحوي على صور مدن وارياف جزائرية وعربية وفيديوات وتحميل برامج والعاب الكومبيوتر وبرامج الانترنات ومضادات الفيروسات و فك تشفير القنوات التلفزيونية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر إدارة منتدى دائرة المقرن أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى الفتي *** بارك الله فيكم جميعا ***
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني - magrane39140@gmail.com
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى ........ نشير الى أنها خارجة عن إرادتنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 668 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ayoub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1382 مساهمة في هذا المنتدى في 742 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشبح
 
ابن الواحة
 
سعيد أبو عمر
 
كمال
 
صاحب الظل الطويل
 
حسين
 
غريب سوف
 
Admin
 
abdo
 
ELHAKIKA
 
منتدى
نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
تحذير ** أدخل حتى لا تفقد عضويتك**
الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:56 am من طرف Admin
السلام عليكم جميعا اما بعد
لقد كانت ولازالت الادراة تراقب كل المواضيع والنقاشات المطروحة التي كانت تعبيرا عن أفكار معينة لبعض الفئات
ولكن الذي لن تصمت عليه الادارة هو التطاول من بعض الأعضاء في حق بعضهم البعض والخروج عن أدب الحوار الهادف
لذا نعلم جميع الأعضاء بأنه سيتم حذف بعض الردود والتي لا تقبل بها الإدارة مرة ثانية
وإن لم يمتثل كل عضو لهذه المطالب سوف يكون مصيره الطرد من المنتدى أيا كان


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
رسالة إلى جميع الأعضاء *** هام جدا
الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:15 am من طرف Admin
السلام عليكم
أما بعد فيسر إدارة المنتدى أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إثراء هذا المنتدى.
ولكن نود التنبيه على شيء هام لاحظنا فيه نقصا كبيرا وهو قلة الردود على المواضيع .
فالردود شبه معدومة في المنتدى , ونحن نعلم أنها تحفز جميع المشاركين
لذا نطلب منكم أحبتنا الكرام الاهتمام بهذا الجانب إثراء المنتدى أكثر
وبارك الله في الجميع


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
قوانين المنتدى
الأربعاء أغسطس 20, 2008 4:03 pm من طرف Admin
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

كيف نجعل هذا المنتدى من أفضل المنتديات بل إن لم نقل أفضلها ؟

إن المنتدى يعرف بأنه البيت ....

المنتدى هو ذلك المكان الذي يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات، فكل واحد يأتي بفائدة في أي مجال كانت :
تلك الفائدة قد تغيب عن البعض أو حتى عن الجميع ، و قد تكون منقولة من أحد المواقع أو من إحدى المنتديات أو غير ذلك ، إلى حد أصبح توجه عامة معتادي الانترنت إلى …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موضوعك الأول
الثلاثاء أغسطس 19, 2008 8:01 pm من طرف Admin
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.
هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟
للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط دائرة المقرن * وادي سوف * على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
تربية ماهي التي صفات كتاب فيها

شاطر | 
 

 التزام اهل التجانية بالسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين



عدد المساهمات : 91
نقاط : 3680
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

مُساهمةموضوع: التزام اهل التجانية بالسنة   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 7:20 pm

ان اتباع اهل التجانية يذكرون الله صباحا ومساءاقيماء وقعودا وعلي جنوبهم اللهم اجعلنا منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أبو عمر



عدد المساهمات : 156
نقاط : 3591
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: رد   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 8:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على النبي الكريم

ألا بذكر الله تطمئن القلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح

avatar

عدد المساهمات : 194
نقاط : 4205
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الخميس سبتمبر 10, 2009 1:17 pm

العنوان خاطئ

ان اتباع اهل التجانية يذكرون شيخهم صباحا ومساءاقيماء وقعودا وعلي جنوبهم اللهم لا تجعلنا منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أبو عمر



عدد المساهمات : 156
نقاط : 3591
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: رد   الخميس سبتمبر 10, 2009 2:32 pm

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


عدل سابقا من قبل سعيد أبو عمر في الجمعة سبتمبر 11, 2009 12:04 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب الظل الطويل



عدد المساهمات : 99
نقاط : 3548
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الخميس سبتمبر 10, 2009 4:28 pm

سعيد أبو عمر أنت سعيد فعلا بانك تنتمي إلى هذه الفرقة الضالة ... ولكن سعادتك هذه ستنقلب تعاسة يوم القيامة
من الترهات التي انت تقولها :
1- التجانيون ماهم الا عبيد لله ان شاء رحمهم وان شاء عذبهم
الرد : يقول المولى عز وجل << إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر دون ذلك لمن يشاء>>.. فمن اين ستحل عليهم رحمة الله إذا بقوا على ماهم عليه من الشرك ** وأستثني البعض ممن يتبعها دون اعتقاد**
2- ينشدون تزكية أنفسهم بذكر الله عز وجل
الرد : بأي ذكر ينشدون الله , طبعا بأذكارهم المبتدعة التى ما أنزل الله بها سلطان , أم باستغاثتهم بشيخهم في المساجد وأنت تعرف ذلك بعد كل صلاة العشاء يوم الخميس ( وان اردت تسجيلا لذلك ساضعه في المنتدى)
هل ينشدون الله بصلاة الفاتح التي يعتقدون أنها أفضل من 6000 ختمة , والتي افتراها شيخهم على النبي صلى الله عليه وسلم ,أم بجوهرة المعاني التي لا تقرأ إلا بطهارة مائية ولا ينفع معها الطهارة الترابية..طبعا عند ردك ستنكر ذلك
3- شيخهم فما هو الا عبد صالح يرشدهم الى الخير وينصحهم الى ما فبه مرضاة الله لا غير
الرد: وأي خير علمهم شيخهم سوى الاذكار المبتدعة ومخالفة منهج المصطفى صلى الله عليه وسلم وادعاءاته الكاذبة
لاحول ولا قوة الا بالله
اللهم باعد بيننا وبين هؤلاء
وبعد هذا اي سنة هم عليها التجانيون
والله ثم والله ثم والله انهم لا علاقة لهم بالسنة بل هم عكس ذلك , ونحن لا نتهم احدا أو نفتري عليه ولكن كل ما نسرده بأدلة قاطعة , وسنسردها صوتا وصورة حينما تتاح الفرصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELHAKIKA



عدد المساهمات : 29
نقاط : 3410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: نحن حقا لا هم لنا إلا الشيخ   الأحد سبتمبر 20, 2009 2:42 pm

هل تعرف أن الخليفة الأعظم للطريقة التجانية الإمام سيدي الحاج علي التماسيني رضي الله عنه يوصينا بقوله من كان متحدثا فليتحدث عن الشيخ ومن كان محبا فليحب الشيخ ومن كان عارفا فليعرف الشيخ ويقصد بذلك الشيخ الاكبر لهذه الطريقة سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه وتاكد أيضا بأن الشيخ سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه يوصينا بالاعتزاز بهذه الطريقة بقول كن تجاني ولا تبالي والســــــــــــــــــــلام إلـــــــى لقــــــاء آخـــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed35401



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: الزم حدود قوانين المنتدى يا من أسستموه   الأحد سبتمبر 20, 2009 3:02 pm

يا سي الشبح أظن أنك لا تجيد القراءة لذلك لم ولن تسطتيع قراءة قوانين المنتدى ....... أبكل هذا الطول لسانك....أسمع نقولهلك بالعامية لأنك متعرفش الفصحة ...... الزم حدودك وخليك من النخبي وراء اسماء الميكيات........لا يهم من أنا .... عليك بإحترام نفسك يا بخيل ...... ولو كره المبغضون....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed35401



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: مداخلة في الحق   الأحد سبتمبر 20, 2009 3:15 pm

ماذا أقول لك يا صاحب الظل الطويل .... وهذ الاسم ان دل يدل على تطاولك وتكبرك على الحق لان الحق في هذا الزمن اصح اشد مراره لذلك لم ولن تسطيع تجرعه مادمت متطاولا وكما تسمي نفسك المغرورة.....بأي معرفة أنت حتى تتكلم فيما لا تعرف..... لا يهم ان كنت متعلما ..متخلعنيش... قلت واقول المعرفة..لاني متأكد أنك لست عارفا وان كنت متعلما...... يا آسفااااه عليك وعلى من تتبع ...تأكد أن تتبع ولست متبع...... لا يهمك من أنا....... الدين الجديد اللي راكم تداولو فيه راه بعيد عن الحق ....ولكن ولله الحمد وكما يقول العارف بالله الامام الشعراوي وهو على فراش الموت: لا تقوم معركة بين حق وحق ولا تدوم معركة بين حق وباطل أن الباطل زهوقا...... اما عن المعرفة فلا تستغرب لانها عطاء من الله لذوي الصدور المنشرحة وليست لكل الناس هيهات بين العلم والمعرفة.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELHAKIKA



عدد المساهمات : 29
نقاط : 3410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: مششششششششككككككككوووووووووووووووووررررررررررر   الأحد سبتمبر 20, 2009 4:22 pm

شكـــــــــــــــــرا أخــــــــــــــــــــــــــي محمـــــــــــــــــــــــدا مرحبـــــــــــــا بـــــــك ســــلاحـا علـــى البــــــاطل وأهــــــله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح

avatar

عدد المساهمات : 194
نقاط : 4205
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الأحد سبتمبر 20, 2009 5:54 pm

عبر القرآن عن هذا النوع من الإشراك بالآيات التالية في سورة الكهف:

(مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا) (الكهف 26).
(لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا) (الكهف 38).
(فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) (الكهف 110).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أبو عمر



عدد المساهمات : 156
نقاط : 3591
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: رد   الأحد سبتمبر 20, 2009 7:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ولي الصالحين ولا عدوان الا على الظالمين وصل اللهم وسلم على النبي الاغر وعلى اله وصحبه والتعابعين ما أهل قمر وأنر...

ممنون لمرورك أخي محمد ومرحبا بك في بيتك وفي بلدك المقرن ، والدعاء لسيدي الحقيقة ومروره الطيب ، وشكرا لأخي الشبح لمداخلته بأن عطّرنا بآي من الذكر الحكيم لكن أيها الاخ العزيز هذه آيات نزلت في الكافرين بشهادة كل المفسرين الاعلام ، قاتق الله أخي ولا ترم مسلما بها والله يعلم أنه منها براء وأنت ايضا بريء ، اللهم أني أشهدك أشهد عبادك يوم لا ينفع مال ولا بنون أنه لا اله الا انت وأن محمدا عبدك ورسولك وأعوذ بنور وجهك أن أشرك بك ما ليس لي به علم ، وانا نبرأ اليك ممن يرموننا بذلك ، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed35401



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الأحد سبتمبر 20, 2009 9:04 pm

....................يا الشبح أنت من تتخذ الالباني ربي يغفرله شيخا ولم نلومك على هذا لأنك ترى فيه أهل حق........ونحن لا نريد منك الا المعاملة بالمثل يا بخيل يا مبغض شد فمك والزم حدودك .... نحن على الطريقة وفيها وبيها عرفنا رب العباد ولله الحمد ومازال المزيد أما أنتم وأنا أحترم عقائد الناس فلكم ما تختار لكن الزم حدودك وابتعد عن الحسد يا بخيبييييل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال



عدد المساهمات : 105
نقاط : 3509
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

مُساهمةموضوع: الى كل من فيه قلب   الأحد سبتمبر 20, 2009 11:06 pm

ارجوا من اتباع سعيدابو عمر ان يفسروا لي ها البيت مما يسمونه مدح
عافس عليها الكرة الارصية متحكم فيها
لااله الا الله ولا نعبد الا اياه له النعمة وله الفضل وله الثناءالحسن لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون
وفكروا ثم فكروا والله انكم لمسؤولون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أبو عمر



عدد المساهمات : 156
نقاط : 3591
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: الى أخينا كمال   الإثنين سبتمبر 21, 2009 12:17 am

شكرا على مرورك

أضحك الله سنّك أخي كمال ما هكذا يكون النقاش لقد حملتني ما لا أطيق ، غفر الله لك ، انه لا أتباع لي ، ألم تسمع بقوله تعالى : لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه صدق الله العظيم
أنت في منتدى وكل واحد حرّ فيما يقول وأنا غير ملزم وغير مسؤول عما يقول الآخرون ، فلا تخلط في الكلام ولا تتجاوز حدود الادب ، أنا مسؤول على نفسي فقط التي بين جنبي ، وقد رميتي مرة بالعاطفة والله يعلم أني بريء مما رميتني ، وأما ما طلبته من اتباعي كما تزعم ، فرغم اني اعرف جواب ما طلبت لكني أحجم عن البوح به لأنك معذور في ما أنكرت ...ومن كلامك يبدو أنك مقلد لمذهب القوم لا متبع ومن حقك أن تسأل لتشفي غليلك ، وأكبر فيك غيرتك على دينك
أرجو أن تسحب هذه الكلمة أخي كمال ، كما أني ملتزم بقوانين المنتدى ولي احتجاج للادارة على ما تقول ولم أسئ اليك فالاولى بك أن ترد على من تراه خصمك ، فاذا رميت فاحسن الرمي والله الموفق
لا اله الا الله وحده لا شريك له ،محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال



عدد المساهمات : 105
نقاط : 3509
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

مُساهمةموضوع: الى سعيد ابو عمر   الإثنين سبتمبر 21, 2009 3:23 pm

يكفينا من التفلسف والردود ردودك كثيرة يا اخي عيبك انك لا تريد ان تفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب الظل الطويل



عدد المساهمات : 99
نقاط : 3548
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الإثنين سبتمبر 21, 2009 3:36 pm

بارك الله فيك اخي كمال
ثبتك الله على التوحيد الخالص
وعافاك وايانا من اتباع البدع والدفاع عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال



عدد المساهمات : 105
نقاط : 3509
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الإثنين سبتمبر 21, 2009 3:40 pm

مشكووور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed35401



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: تنوير يا جهلة.......ولكن تعمى القلوب التي في الصدور   الإثنين سبتمبر 21, 2009 11:06 pm

حول الخضوع والتذلّل لغير الله تعالى
إن مفهوم العبادة عند الوهابيَّة هو مطلق الخضوع والتذلّل وتكريم وتعظيم الله.
إذا سلّمنا مع الوهابية ... بصحّة هذا المفهوم فإننا لا يمكن أن نعاتبهم على النتائج التي يمكن الوصول إليها ، فعندما نرى مسلماً يتمسّح ويتبرّك بضريح فإن مفهوم العبادة الذي سلَّمنا به سوف ينطبق عليه ؛ لأنه بتذلّل لغير الله فيكون بذلك عابداً للضريح ، وبالتالي يكون مشركاً ، وهذا استنتاج منطقيٌّ صحيح وفقاً للقاعدة التي تقول : ( كل متذلّل لغير الله مشرك ، وهذا متذلّل ، إذن هذا مشرك ).
ولكن الحقيقة والواقع أن الكبرى غير مسلَّم بها (1) ، فكل متذلّل لغير الله مشرك ، كاذب ، وهذه بديهة عقليّة وعقلائيّة ، ويمكن معرفة ذلك من الواقع الذي يعيشه أيُّ إنسان ، فإن من طبيعة البشر الاحترام ، بل من الأخلاق في بعض الأحيان التذلّل لبعضنا البعض ، كتذلّل التلميذ للمؤمن ( أَذِلَّة عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّة عَلَى الْكَافِرِينَ ) (2) ، كما أمرنا الله سبحانه وتعالى بتعظيم الوالدين والتذُّلل لهم : ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ) (3) ، وأكثر من ذلك أنّ الله أمر الملائكة بالسجود لآدم ، والسجود ـ كما تعلمون ـ أكمل مرتبة في الخضوع والتذلّل.
فإذا كان كما تدّعي الوهابيَّة فتكون كل الملائكة مشركة ، وإبليس هو الموحِّد الوحيد لأنه رفض السجود ..
إلى أن يقول : فإذن لا يمكن أن يكون أيُّ خضوع أو تذلّل عبادة ، ولابد أن يكون هناك ملاكٌ آخر أكثر دقّة ، وهو مسألة الاعتقاد ، فإنّ الخضوع إذا كان مقترناً بالاعتقاد بألوهيَّة المخضوع له ، فيكون هذا الخضوع عبادة ، بل إن أيَّ تصرُّف يكون بدافع الاعتقاد لغير الله فهو مصداقٌ للشرك ، فالخضوع والتذلّل بمعزله ليس شركاً ، والاعتقاد في غير الله شرك ، وإن كان من غير خضوع أو تذلّل.
فيتّضح من ذلك أنّ العبادة هي خضوع مقترن بالاعتقاد في غير الله تعالى ، أمَّا الخضوع والتذلّل من غير اعتقاد يمكن أن يناقش من جهة الحسن والقبح ، وهذا دائر مدار العناوين التي تطرأ على التذلُّل ، فمثلا يكون تذلُّل المؤمن لغير المؤمن قبيحاً ، ونفس هذا التذلُّل عندما يكون من المؤمن للمؤمنين يكون حسناً ، بل هو مستحب ، فإذن هو خارج تخصّصاً عن مبحث التوحيد والشرك ، وسحبه على هذا البحث يكون مقدِّمة فاسدة تؤدِّي إلى نتائج حتماً فاسدة.
مفهوم التوسل وحقيقته ومفهوم الشرك
أمَّا قولك : إن هؤلاء الجهَّال يطلبون من الميِّت ويتوسّلون به ، وهو لا ينفع ولا يضرُّ ، أو يطلبون حتى من الحيِّ طلباً لا يقدر على فعله فهو شرك.
هذا الكلام لا يقبله جاهل فضلا عن عالم ، لأن هذا بعيدٌ كلَّ البعد عن مورد الشرك ، فإن معنى : الميِّت لا ينفع ولا يضرّ غير تام ؛ لأنّ الحيّ بهذا المعنى لا ينفع ولا يضرّ أيضاً ، وبما أنّ الحيّ يضرُّ بإذن الله كذلك الميِّت ، فليس هناك استقلاليَّة بالفعل سواء من الحيِّ أو الميِّت ، وبذلك لا يكون هنالك غرابة في الطلب من الميِّت ؛ لأنه كالطلب من الحيِّ ، وإنما يكون البحث كل البحث عن جدوى الطلب أو عدم جدواه ، وهذا خارج جملةً وتفصيلا عن مسار البحث ، ولتوضيح الصورة أضرب لكم مثالا : إذا طلبت من شخص أن يحضر لي كأساً من الماء هل في هذا شرك ؟
قال الجميع : لا.
وفي نفس الوقت إذا طلبت هذا الطلب من نفس هذا الإنسان ، ولكنه كان نائماً ، فهو في الواقع لا يقدر على فعل هذا الأمر ، ولكن هل يمكن أن تقول إنك مشرك لأنه لا يقدر ؟
قالوا بكلمة واحدة : لا.
بل أكثر ما يمكن أن يقال في حقي أن طلبك طلب عبثيُّ لا جدوى منه ، أو سميني حتى مجنوناً ، ولكن لا تصفني بالشرك.
وبهذا عرفنا أن عدم القدرة على الفعل ليست ملاكاً في التوحيد والشرك.
أمَّا كلامك : إن طلب الأمور الماديّة لا إشكال فيها ، وإنّما الشرك هو طلب الأمور الغيبيّة التي لا يقدر عليها إلاَّ الله.
فإنَّ في هذا الكلام مغالطة ؛ لأنّ السنن الماديّة أو الغيبيّة ليس لها دخل في ملاك التوحيد والشرك ، وأنا بدوري أسأل : هل هذه السنن هي مستقلّة عن الله ، بمعنى أنها تعمل بقدرة ذاتيّة منفصلة عن الله ، أم أنها بإذن الله وإرادته ؟
وهنا المحور ، فإذا تعامل معها الإنسان باعتبار أنها مستقلة فهو مشرك ، سواءً كانت ماديّة أو غيبيّة ، أمَّا إذا كان باعتبار أنها قائمة بالله تعالى وبإذنه فهذا هو عين التوحيد ، وأقرِّب لكم هذه الصورة بمثال : إذا مرض إنسان فمن الطبيعي أنه سيذهب إلى الطبيب ، فإذا كان ينظر له بأنه قادر على شفائه بقدرة ذاتيّة منفصلة عن الله كان مشركاً ، ولا يشك في ذلك اثنان ، أمَّا أنه يشفي المريض بقدرة الله وإرادته فلا إشكال في ذلك ، بل هو عين التوحيد.
فمن هنا نعرف أن السنة والسبب ليس لها اعتبار بعنوان أنه ماديّ أو غيبيّ ، وأن مدار الكلام هو الاعتقاد باستقلاليّة هذه الأسباب أو عدم استقلاليّتها ، وتحت هذه القاعدة يمكن أن نقيس كل موضوع ، سواء كان طلب إحضار كأس من الماء ، أو طلب الذرِّيَّة والولد من وليٍّ من أولياء الله ، وكلاهما محكومٌ بالقاعدة.
أمَّا قولك : لا يقدر عليها إلاَّ الله ، بهذا المعنى الذي أطلقته لا يوجد شيء في صفحة الوجود يقدر على فعل شيء ، وإنّما القادر الحقيقيُّ هو الله ، ولكنَّ المسألة لا تؤخذ بهذا الإطلاق ، كما أنّ الله أعطى الإنسان القدرة على فعل بعض الأشياء بإذنه ومشيئته ، أعطى عباداً من عباده أسراراً وقدرات لم يعطها لغيرهم ، مثلما كان عند الأنبياء من إحياء الموتى ، وشفاء المرضى ، بل حتى ما كان عند أتباع الأنبياء مثل إحضار عرش بلقيس ، والأمثلة كثيرة في القرآن الكريم.
................... ومع ذلك يا سي البخيل راه قلبك يوجع فيك موش بش يتنور ربي يبعدك عن هذا الاعتقاد برايك منه يا اعمى القب............................


عدل سابقا من قبل mohammed35401 في الإثنين سبتمبر 21, 2009 11:22 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال



عدد المساهمات : 105
نقاط : 3509
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الإثنين سبتمبر 21, 2009 11:18 pm

اسم محمد غالي عندنا الزم حدودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed35401



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الإثنين سبتمبر 21, 2009 11:25 pm

واي حدود يا بخلاء العصر ......... محمد مش الشبح ول الظل الطويل يا متطاولون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed35401



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الإثنين سبتمبر 21, 2009 11:29 pm

آسف إن كان قول الحق خرج عن الحدود لان مستوى المعرفة بالله متباين ممكن عندك حق جاك الكلام ماضي وبعيد عن فكرك الظال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أبو عمر



عدد المساهمات : 156
نقاط : 3591
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: رد   الإثنين سبتمبر 21, 2009 11:41 pm

لا فض فوك أخي محمد فيما أسهبت ، لكن حبذا لو يبقى الحوار علميا خالصا لاننا رسل محبة وسلام ...وأرجو من أخينا الشبح صاحب المقالات النارية أن يرد ويفند ما قال أخونا محمد ، وتحية الى أخوينا كمال وصاحب الظل الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed35401



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: نعاودولكم من جديد اللي مسمعشي   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 12:36 am

لتصوف الإسلامي أخلاقيات مستمدة من الإسلام، إنه كما يصفه ابن القيم في «مدارج السالكين»: «التصوف هو الخُلُق». وهو النظرية الباطنة في الإسلام، والسر الذي تضمنه القرآن الكريم. إنه فكر وجداني، فكر محبة وعشق، وهو مسعى إنساني يتوخى تجاوز حال البشر الفانين بالانطلاق من الذات نشداناً لبقاء يمحق الفناء، وبه يعود الجزئي إلى الكلي، وتمحى الفردية الفانية في نعيم الغبطة العظمى، فلا تبقى ذات الفرد في الذات، وإنما تبقى الوحدة الكونية الأحدية الصمدية، الوحدة التي لايعدلها سواها، ولايواكبها غيرها، فتكون بالوجود وجداً، وبالاتصال والوصال ذوباً.

بدأ التصوف تخلياً فتحلياً قبل أن يغدو تجلياً، بدأ تحنثاً وزهداً، وتعبداً ونسكاً قبل أن يُطلق لقب الصوفي على أي إنسان. ذلك أن المسلمين بعد رسول اللهe لم يتسم أفاضلهم بتسمية علم سوى صحبة رسول الله، إذ لا فضيلة فوقها، فقيل لهم الصحابة. وتبعهم التابعون فتابعوهم حتى اختلف الناس، وتباينت المراتب، فقيل لمن لهم شدة عناية بأمر الدين الزهاد والعباد، وانفرد أهل السنة المراعون أنفاسهم مع الله تعالى، الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم «التصوف» (القشيري).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أبو عمر



عدد المساهمات : 156
نقاط : 3591
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: رد   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 7:14 pm

بارك الله فيك أخي محمد ورضي الله تعالى عن الصحابة والتابعين ومن والاهم الى يوم الدين ما أحوجنا اليوم الى تقويم أنفسن

انما يتذكر أولوا الالباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed35401



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 8:31 pm

يا أخي أو عمر مشكور جزيل الشكر على ترحيبكم بي في هذا المنتدى وان كان لا يليقي بي ان اتدخل لاني ارى في هذا القوم انهم يعانون من جهل مركب ........ وانت تعلم ان الفرق بين الجهل البسيط والجهل المركب فلاول ممكن يتفطن صاحبه اعني البسيط انه يجهل الحقيقة وبالتالي يكون هناك دافع للبحث عنها وبإخلاص اما الجهل المركب والعياذ بالله فهو معناه ان الشخص يجهل بأنه يجهل الحقيقة اي لا يعرف بأن هناك حقيقة يجهلها اصلا وبالتالي لا يندفع للبحث لانه يجهل انه يجهل..... اعرف انه من الصعب فهم هذا الشرح المختصر لكن لا علينا صدقني اني ادافع على عقيدتي اولا واني مسؤول امام الحق يومئذا على التبليغ اللهم فأشهد......... تحية خاصة لك ابو عمر وبالله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أبو عمر



عدد المساهمات : 156
نقاط : 3591
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: رد   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:45 pm

أخي محمد أثمّن مرورك العطر ، وحقيقة قد أفدتنا وذكرتنا ما نسينا ، وهذا هو واجب المسلم الصادق ، الا يبخل بالنصبحة على عباد الله ،وهذا ابن تيمية رحمه الله يدلي بدلوه معرفا حقيقة الصوفي:

تعريف الصوفي عند ابن تيمية في " مجموع الفـتاوى "11/16" : "
"هو ـ أي الصوفي ـ في الحقيقة نوع من الصديقين فهو الصديق الذي اختص بالزهد والعبادة على الوجه الذي اجتهدوا فيه فكان الصديق من أهل هذه الطريق كما يقال : صديقو العلماء وصديقو الأمراء فهو أخص من الصديق المطلق ودون الصديق الكامل الصديقية من الصحابة والتابعين وتابعيهم فإذا قيل عن أولئك الزهاد والعباد من البصريين أنهم صديقون فهو كما يقال عن أئمة الفقهاء من أهل الكوفة أنهم صديقون أيضاً كل بحسب الطريق الذي سلكه من طاعة الله ورسوله بحسب اجتهاده وقد يكونون من أجلّ الصديقين بحسب زمانهم فهم من أكمل صديقي زمانهم والصديق من العصر الأول أكمل منه والصديقون درجات وأنواع ولهذا يوجد لكل منهم صنف من الأحوال والعبادات حققه وأحكمه وغلب عليه وإن كان غيره في غير ذلك الصنف أكمل منه وأفضل منه /.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب الظل الطويل



عدد المساهمات : 99
نقاط : 3548
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الأربعاء سبتمبر 23, 2009 12:41 am

لا تقلق نفسك أخي كمال فهذا الذي يسمي نفسه محمد لا يحمل الا الاسم الشكلي فقط فهو بعيد كل البعد عن طريق محمد صلى الله عليه وسلم
* رميتنا بالجهل المركب الذي تقع فيه وتدافع عنه , نعم لأنك تجهل انك على الشرك وأنك تعاند الطريق القويم ولا غرابة في هذا الأمر على من هو على شاكلتك كـ....
* تقول :اعرف انه من الصعب فهم هذا الشرح المختصر لكن لا علينا صدقني اني ادافع على عقيدتي اولا واني مسؤول امام الحق يومئذا على التبليغ اللهم فأشهد...
اذا كان هذا صعبا علينا فهمه , ألا تعلم أنا ابا جهل وامثاله من المشركين الاوائل كاموا يفهمون أكثر منكم , وانا لا أبالغ فهم كانوا يشركون وقت الرخاء وفي الشدة يدعون الله كما قاله الله عز وجل: فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ* والآيات في هذا المعنى كثيرة، ..أما أمثالكم من المشركين المتأخرين فه يشركون في الرخاء والشدة وقد قال الله عز وجل: وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ[2]، وقال سبحانه: فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ[3]، وقال عز وجل: فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ[4]، وقال سبحانه: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ[5]، وهذه الآية تعم جميع من يعبد من دون الله من الأنبياء والصالحين وغيرهم، وقد أوضح سبحانه أن دعاء المشركين لهم شرك به سبحانه كما بين أن ذلك كفر به سبحانه في قوله تعالى: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ[6]، والآيات الدالة على وجوب إخلاص العبادة لله وحده وتوجيه الدعاء إليه دون كل ما سواه، وعلى تحريم عبادة غيره سبحانه من الأموات والأصنام والأشجار والأحجار ونحو ذلك كثيرة جدا يعلمها من تدبر كتاب الله وقصد الاهتداء به
وأما استدلالك بسجود الملائكة فأقول لك تنويرا لفكرك القاصر
أن السجود له عدة أسباب:
- أن الأمر بالسجود كان من الله، والله تعالى لا يطلب ولا يأمر بالكفر، ولا بالشرك، ولا إلى ما ينقص قدره سبحانه وتعالى.
وهو الذي يحاسب على الأعمال، فإذا كان الأمر منه تعالى، فلا شيء على المأمور إن فعل ما يؤمر به.
قال تعالى: (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ (12) الأعراف.
- أن الله هو الآمر، وطاعته واجبة، وعصيانه محرم، فانظر إلى عاقبة إبليس الذي عصى الله ... لقد غضب الله عليه لأنه لم يمتثل لأمره، وطرده من الجنة، وتوعده بالعذاب في نار جهنم يوم القيامة000 فإبليس تكبر على آدم، وتكبر على أمر الله الذي أمره بما يريد فعله.
قال تعالى: (قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13) الأعراف.
- تعظيم قدرة الله بقدرته على خلق آدم وتسويته، ونفخ الروح فيه.
قال تعالى: (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ (75) ص0
وقال تعالى: (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ (29) الحجر.
- أن الله تعالى ربط الملائكة بآدم عليه السلام من أول يوم؛ عندما أخبرهم بأنه سيجعل آدم عليه السلام خليفة في الأرض، لأن الملائكة ستتولى نفخ أرواح أبناء آدم عليه السلام في الأرحام، وقبضها عند الموت، وكتابة أعمالهم، وتوزيع أرزاقهم عليهم، وتولي المؤمنين منهم ونصرهم، وتعذيب الكافرين منهم وإهلاكهم، وحمل رسالات الله إليهم، وغير ذلك من الأعمال الكثيرة... فعلى الملائكة أن يستعدوا لما يترتب على استخلاف آدم وذريته في الأرض.
قال تعالى: (إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) ق.
- أن الله أراد بهذا السجود تعليم آدم عليه السلام العبادة، وكم للدرس الأول وما يُتلقى من العلوم بادئ الأمر من أثر في المتلقي، وتعليم آدم عليه السلام العبادة لا يكون من الله مباشرة، بل من عبد آخر لله يكون مثله، وقد علم جبريل عليه السلام – كبير الملائكة- محمدًا صلى الله عليه وسلم الصلاة، وباقي العبادات، أما تعليم آدم عليه السلام الكلام والأسماء فكان من الله مباشرة، ولم يُكلِّف أحدًا من الملائكة، لأن الله يريد من البشر ذرية أبيهم آدم عليه السلام أن يكلموه مباشرة ويتوجهوا إليه بالدعاء، ولا يجعلوا بينهم وبين الله أحدًا ولو كان من الملائكة المقربين أو الأنبياء المرسلين.
- أن هذا الطلب بالسجود لآدم كشف عن حقيقة إبليس، وكشف ما في نفسه من الكبر، ولولا هذا لبقي آدم في الجنة، ولما فتنه الشيطان بعد ذلك، ولما هبط إلى الأرض، ولما كان في الأرض خليفة كما أخبر الله تعالى الملائكة بذلك.
- كان في السجود تكريم بيِّن لآدم، وقد حسده إبليس على اختيار الله له ليكون خليفة في الأرض.
قال تعالى: (قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً (62) الإسراء.
فلعل إبليس كان يطمع في هذه المنـزلة، ويرى أنه أحق بها من آدم وذريته، وأنهم سيصبحون المقدمين في الأرض، وأن الجن سيكونون تبعًا لهم في كل ما يعتقدون.
وقد جعل الله رسله كلهم من رجال الإنس، فكان الجن تبعًا لهم، فمنهم المسلم، ومنهم النصراني، ومنهم اليهودي، ومنهم من ملل أخرى؛ قال تعالى: (قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ (30) الأحقاف.
فآمن من يهود ونصارى الجن قبل إيمان من آمن من يهود ونصارى الإنس، ولم يذكروا يهود الجن الإنجيل لأنه تكملة للتوراة وامتدادًا لها.
- أن السجود يراد به ثلاثة أمور:
/ إما العبادة لله بالسجود الذي نعرفه.
/ وإما إظهارًا للطاعة والتبعية لمن يسجد له، كسجود آل يعقوب ليوسف عليهم السلام.
قال تعالى: (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا(100) يوسف.
/ وإما السير على سنن الله التي جعلها لمخلوقاته، وعدم الخروج عليها؛ كسجود النجوم والشمس والقمر والجبال والشجر والدواب.
قال تعالى: (وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6) الرحمن.
وقد قدم إبليس فيما يبدو المراد الثاني من السجود على الأول فهان عليه عصيان الله تعالى.
إن عصيان إبليس وإصراره على ذنبه، الذي أضر به، فكان جزاؤه الطرد من الجنة، والوعيد بالنار في الآخرة، وكان بإمكانه أن يعتذر إلى الله ويطلب منه المغفرة، كان درسًا آخر استفاد منه آدم عليه السلام، فلما وقف في عصيان الله، بادر بالتوبة والاستغفار، فغفر الله له.
قال تعالى: (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) الأعراف ..... هذا والله تعالى أعلم... وهو أعلم العالمين.
***** أما كلامك الساذج الأخير والذي يدل على الحرقة التي في قلبك ::: ................... ومع ذلك يا سي البخيل راه قلبك يوجع فيك موش بش يتنور ربي يبعدك عن هذا الاعتقاد برايك منه يا اعمى القب....................... :::::
تصفني بالاعمى عن هذا الشرك فهذا اعتبرك مدحا لي واعتراف منك فالحمد لله على هذا العمى الذي أبعدني عن هذا الطريق المظلم ونور بصيرتي غلى التوحيد الخالص الذي تفتقر أليه أنت وأمثالك
اللهم ابعدنا عن الضلال وأهله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الواحة



عدد المساهمات : 162
نقاط : 3933
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الأربعاء سبتمبر 23, 2009 12:59 am

ربي يبعدك عن هذا الاعتقاد ........................... آمين ربي يبعدنا من شر إعتقاداتكم
لكن أنا حائر من تمثيل صاحب النص بأمثلة غريبة ...:
قوله :الميِّت لا ينفع ولا يضرّ غير تام ؛ لأنّ الحيّ بهذا المعنى لا ينفع ولا يضرّ أيضاً ، وبما أنّ الحيّ يضرُّ بإذن الله كذلك الميِّت ، فليس هناك استقلاليَّة بالفعل سواء من الحيِّ أو الميِّت ، وبذلك لا يكون هنالك غرابة في الطلب من الميِّت ؛ لأنه كالطلب من الحيِّ
هل الأموات ينفعون ويضرون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وقوله : وفي نفس الوقت إذا طلبت هذا الطلب من نفس هذا الإنسان ، ولكنه كان نائماً ، فهو في الواقع لا يقدر على فعل هذا الأمر ، ولكن هل يمكن أن تقول إنك مشرك لأنه لا يقدر ؟
هذا مثال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قوله : كما أنّ الله أعطى الإنسان القدرة على فعل بعض الأشياء بإذنه ومشيئته ، أعطى عباداً من عباده أسراراً وقدرات لم يعطها لغيرهم ، مثلما كان عند الأنبياء من إحياء الموتى ، وشفاء المرضى
أيد الله رسله بمعجزات وقدرات ليواجهوا قومهم ليؤمنوا بالله فهذه معجزات خص بها الله رسله .
ما محل هذا الشاهد في الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




قال تعالى : (قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ) (الرعد : 16 )
وقال تعالى : (قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (المائدة : 76 )
وقال أيضا : (وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً) (الفرقان : 3

وقال : (قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداً) (الجن : 21 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد أبو عمر



عدد المساهمات : 156
نقاط : 3591
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

مُساهمةموضوع: رد   الأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:57 pm

شكرا لجميع المتدخلين وخاصة أخونا صاحب الظل الطويل الذي دافع عن وجهة نظره بما يعتقد أنه صواب ...

ونحن متعطشون لدفاع أخونا محمد عن نفسه مع الالتزام بآداب الحوار حتى لا يخرج عن مساره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed35401



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الخميس سبتمبر 24, 2009 9:48 pm

أخي أبو عمر أنت تقول يا عزيزي أرد..لكن على ماذا وعلى من أرد أخي الفاضل ماذا قالو حتى أرد وما عساهم أن يقول سوى التكفير والتجهيل على أسس جهلة متخلفة ومتطاولة .... أخي هو يقولها بصريح العبارة لم أفهم كذا وكذا ماذا تنتظر من هذا الامي ........... أذكرك أنهم عديمي المعرفة بما قلت وتأكد أني ما قلت جديدا ولكن والله ماقرأء هذا الجاهل ماقلت من قبل فهو مرتبك مما قلت ........ عليه أن يتصل بساداته حتى يشرحو له عن جهل ما قلت ثم إذا أراد أن يتجرأ ويرد وذلك لم ولن يخفيني لاني ابن مدينتكم واعرف هؤلائي الجهلة جيدا...... لا تقلق أخي أبو عمر إن الله معنا .......... فلا تخحف ممن يتسمون بأسماء الشياطين .... والطيور على أشكالها تقع..... نعم أنا محمد ولله الحمد ....... انتبه لاسمك يا أنت..... لا تتخفى وان تخفيت فتخفى باسم يليق بالنقاش حتى لا يضحك عليك القارئ عليك أن تحترم ما تتناقش فيه ومن باب الاحترام ان تتسمى في هذا الحوار بما يليق به يا جاهل لانك هنا امام مرئ حتى النصارى لا تتركهم يضحكون عنك يا من تتدعي انك تقي......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed35401



عدد المساهمات : 10
نقاط : 3359
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الخميس سبتمبر 24, 2009 9:58 pm

....... ولمن يقول أن سجود الملائكة لآدم لم يكن تذلل لهو فهنا يكون قد جاوب على السؤال ... أي أن ليس كل من ساجد فهو يعبد ..لذا يستوجب على الساجد أن يعتقد بعبودية المسجود له ...... وهذا ما لم يكن عند الملائكة حينئذي وانما كما قال لغاية اخرى.... وعلى هذه القاعدة يا هذا نكون قد أكدنا القول السابق (فإنّ الخضوع إذا كان مقترناً بالاعتقاد بألوهيَّة المخضوع له ، فيكون هذا الخضوع عبادة ، بل إن أيَّ تصرُّف يكون بدافع الاعتقاد لغير الله فهو مصداقٌ للشرك ، فالخضوع والتذلّل بمعزله ليس شركاً ، والاعتقاد في غير الله شرك ، وإن كان من غير خضوع أو تذلّل.
فيتّضح من ذلك أنّ العبادة هي خضوع مقترن بالاعتقاد في غير الله تعالى ، أمَّا الخضوع والتذلّل من غير اعتقاد يمكن أن يناقش من جهة الحسن والقبح ، وهذا دائر مدار العناوين التي تطرأ على التذلُّل ، فمثلا يكون تذلُّل المؤمن لغير المؤمن قبيحاً ، ونفس هذا التذلُّل عندما يكون من المؤمن للمؤمنين يكون حسناً ، بل هو مستحب ، فإذن هو خارج تخصّصاً عن مبحث التوحيد والشرك ، )
وأرجو منه أن يبحث أكثر في سجود أخوة يوسف له عليه وعلى نبينا الكريم أفضل الصلاة والتسليم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال



عدد المساهمات : 105
نقاط : 3509
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الخميس سبتمبر 24, 2009 10:02 pm

رد سخييييييييييييييييييييييييييييييييف وخارج عن المضوع يا جاهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح

avatar

عدد المساهمات : 194
نقاط : 4205
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الخميس سبتمبر 24, 2009 10:57 pm

سجود الملائكة لسيدنا ادم واعتراض إبليس وعدم سجوده وطرده من الجنة

أمر الله تبارك وتعالى الملائكةَ بالسجود لسيدنا ادم عليه السلام فامتثل الملائكةُ لأمر الله وسجدوا كلهم لأن الملائكة كما وصفهم الله تعالى: {لا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} (سورة التحريم/6). وأما إبليس فقد استكبر واعترض على الله ولم يمتثل لأمره وقال: {أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ} (سورة الأعراف/12) فكفر وظهر منه ما قد سبق في علم الله تعالى ومشيئته من كفره واعتراضه باختياره، وقد ورد في الأثرِ أنه كان قبل كفره يسمى عزازيل. وروى مسلم وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا قرأ ابن ءادم السجدة فسجدَ اعتزل الشيطان يبكي يقول: يا ويلَه، أمر ابن ءادم بالسجود فسجد فله الجنة، وأُمرت بالسجودِ فأبيت فلي النار".

ثم بعد أن عرف إبليس اللعين أنه ملعون طلب من الله أن ينظره أي يؤخره إلى يوم البعث أي يوم الخروج من القبور ولكن الله لم يجبه إلى ذلك بل أخره إلى النفخة الأولى ليذوق الموت الذي حكم الله به على خلقه قال تعالى مخبرًا عن قول إبليس: {قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ * إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ} (سورة ص/79-80-81). ومعنى قوله تعالى: {كُلُّ شَىْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ} (سورة القصص/88) أي إلى زمن نفخة الإهلاك وهي نفخة إسرافيل في البوق فيموت كل حي من الإنس والجن من هَول ذلك الصوت (قال البخاري في تفسير قوله تعالى: {كُلُّ شَىْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ} إلا ملكه، ومعناه سلطان الله لا يهلك).

ثم إن إبليس اللعين لما اعترض وكفر أمره الله بالخروج من الجنة، لكنه لم يخرج منها فورًا بل أقام فيها مُدّة ليوسوس لآدم وحواء بعصيان الله تعالى ليكون سببًا في إخراجهما من الجنة، قال تعالى: {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا} (سورة الأعراف/18)، وقال تعالى: {فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (77) وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ} (سورة ص).

وقد كان إبليس قبل ذلك الوقت مسلمًا مؤمنًا من الجنّ يعبد الله مع الملائكة، وذلك قبل أن يكفر ويعترض على الله، وليس صحيحًا أنه كان طاووس الملائكة ولا رئيسًا لهم كما يزعم بعض الجهال، قال الحسن البصري: لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين قط، وقال شهر بن حوشب: كان من الجن، ويدل على ذلك قوله تعالى: {قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} (سورة الكهف/50)، وقوله تعالى: {فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ} (سورة الحجر/30)، فلو كان من الملائكة لم يعص ربه لأن الله تعالى وصفهم في القرءان الكريم بقوله: {لا يَعْصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} (سورة التحريم/6).

ومما يدل أيضًا على أن إبليس ليس من الملائكة بل هو من الجن قوله تعالى: {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ} (سورة الأعراف/12) ففي هذه الآية دليل على أن إبليس مخلوق من نار، بخلاف الملائكة فإنهم خلقوا من نور كما جاء في صحيح مسلم وغيره عن عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخُلق ءادم مما وُصف لكم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال



عدد المساهمات : 105
نقاط : 3509
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الخميس سبتمبر 24, 2009 11:08 pm

شبح في وجه الضلاله ثبتك الله يا اخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELHAKIKA



عدد المساهمات : 29
نقاط : 3410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: حول التزام أهل التجانية بالسنة   الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:54 am

السلام عليكم جميعا
لن نتفق على شيء أبدا يقول الشيخ الأكبر رضي الله عنه أنا وأصحابي في واد والناس في واد ويقول أيضا زنوا كلامي بميزان الشرع فما وافق فخذوه وما خالف فاتركوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب الظل الطويل



عدد المساهمات : 99
نقاط : 3548
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: التزام اهل التجانية بالسنة   الجمعة يونيو 21, 2013 1:57 pm



أحسنتم يا أصحاب الطريقة لقد وزنتم صلاة الفاتح والهلالة وشد الرحال لغير ما أملر به رسول الله صلى الله عليه وسلم بميزان الشرع فأخذتم به ... فهل وافق ميزان الشرع كما تقولون؟؟؟؟

والله إنه بعيد كل البعد كبعدكم عن السنة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التزام اهل التجانية بالسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دائرة المقرن * وادي سوف * :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: منتدى الدروس والمحاضرات-
انتقل الى: